من معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية تخرجت، وبعدها انطلقت في مسيرتها الفنية. لم تكن تعلم أن "حلوة وكذابة" كانت تنتظرها، ثم تعرّفت على "أحمد وكريستينا"، وعلى "حبيب ميرا" أيضاً. سارت في "درب الياسمين"، وانتظرت "شهر١٠"، ثم رأت نفسها جالسة بين "عشرة عبيد صغار". في كل عمل من هذه الأعمال، كان لها دور جسدته الممثلة الموهوبة والجميلة جويل منصور، وكان لموقع الفن هذا الحوار معها.

كيف تصف جويل منصور مشاركتها في مسلسل "شهر ١٠"؟ وكيف كان التعامل مع الممثلة السورية كاريس بشار؟

كانت مشاركتي مميزة جداً، وكان العمل بالنسبة لي تحدياً، لأنه كانت المرة الأولى التي أُجسد فيها شخصية استثنائية، وهي شخصية مصابة بسرطان الثدي، والهدف من العمل هو التوعية حول أخذ الحذر، والانتباه من مخاطر هذا المرض، وتذكير النساء بالقيام بالفحص الذاتي كل فترة، خصوصاً أن هذا المرض من أكثر أنواع السرطان التي تصاب بها النساء. والطريقة التي عرض فيها هذا الموضوع كانت مميزة، من خلال دراما اجتماعية مؤلفة من ٩ حلقات، تعرض تجارب وقصص عدة نساء وفتيات، وعلاقتهن مع هذا المرض، وكيفية التعاطي مع الموضوع كإمرأة وكمريضة.
أما بالنسبة لـ كاريس بشار، فهي من بين النجوم والنجمات الذين كانوا معنا في العمل، فهي ممثلة محترفة، ومتواضعة وكريمة في المشاهد، كما أنها تقف إلى جانب سائر الممثلين لإتمام أدوارهم ومشاهدهم، فلا تؤدي دورها فقط، وكان العمل معها جميلاً، وكذلك مع كل طاقم العمل.

هل تعتبر جويل أنها من ضمن الممثلين والممثلات المظلومين في الوسط الفني؟

الأمر ليس ظلماً، ولكن الفرص في الوسط الفني، أصبحت مرتبطة كثيراً بالإنتاج، وبالمنصات التي تعرض عليها الأعمال، وبإعتبارات ثانية، وبالمصالح أحياناً. لم تعد الموهبة هي الأساس، فبدلاً من أن تكون المهنة مرتبطة بالموهبة والحرفية، أصبحت تجارية أكثر، وأصبحت فيها الشركة تقرر أن تصنع وجوهاً قي التمثيل، حتى لو لم يكن لدى هذه الوجوه موهبة.

إذا كان التمثيل يعتمد على الموهبة والجمال، ما الذي ينقص جويل لكي تحصل على بطولة مطلقة؟

لا أعلم السبب، عليك أن تسأل المسؤولين عن اختيار الممثلين.

تربطكِ اليوم صداقة قوية مع الفنانة داليدا خليل، هل فعلاً هذه الصداقة هي بعد كره بينكما أثناء تصوير مسلسل "حلوة وكذابة"؟

داليدا وأنا تعرفنا على بعضنا البعض، وأصبحنا صديقتين أثناء تصوير مسلسل "حلوة وكذابة"، ثم عملنا معاً في مسلسل "حبيب ميرا"، ومنذ فترة اجتمعنا في تصوير مسلسل مشترك لم يعرض بعد.
في مسلسل "حلوة و كذابة" كنا عدوتين، وكرهني المشاهدون بهذا الدور لأنني كنت ضد داليدا، والناس يتأثرون بما يشاهدون، وصدّقت أننا نكره بعضنا البعض، ولكن العكس صحيح، ففي الحقيقة تربطنا صداقة قوية خارج المهنة.

منذ سنتين شجعتِ الفتيات على فضح المتحرش بهنّ، وذلك بعدما تعرضتِ للتحرش، هل تكررت الحادثة معكِ؟

لسوء الحظ نحن في مجتمع لا يُجرّم التحرش، والقوانين فيه لا تطبّق، وتُبرّر للمتحرش تصرفاته. والمتحرش ليس بالضرورة أن يكون رجلاً، فهناك فتيات أيضاً تقوم بالتحرش. هذا الموضوع ليس مَرضياً، إنما هو جرم يجب أن يُعاقب عليه المتحرش.
ولو تعرضتُ مرة أخرى للتحرش، فلن أسكت عن الموضوع، وأنا تحدثت عنه مسبقاً، كي أشجع كل شخص تعرض لتحرش، على أن يفضح المتحرش، ليس لتشويه سمعة أحد، بل لكي نحمي بعضنا البعض، فأحمي نفسي، وأحمي غيري من التعرض للتحرش. التحرش أنواع، فحتى عندما يتدخل أحد بخصوصيتنا بالقوة من دون إذننا، هذا يعتبر تحرشاً، ويجب تسليط الضوء عليه.

جسدتِ في مسرحية "ريحة العنبر" دور العروس، متى سنرى جويل منصور مرتدية فستان الزفاف إلى جانب شريك حياتها؟

قريباً إن شاء الله.