رندة كعديمُمثلة لبنانية قديرة لمعتْ في أداء دور الأم في الدراما اللبنانية والعربية. حريصة على التعامل مع جميع الممثلين كأم، وهذا ما يميزها عن زميلاتها، وهي لا تبخل بإسداء النصائح والإرشادات. أصبحت بفضل موهبتها وإحساسها وأدائها الإختيار الأول لأداء أدوار الأمومة.


نشأتها

ولدترندة كعديفي عين الرمانة قضاء بعبدا. والدها خليل كعدي، كان كاتباً مسرحياً يعمل مع الممثلة والمخرجة اللبنانية نضال الأشقر والمخرج اللبناني روجيه عساف. درست في الثانوية في منطقة ديك المحدي، وخالها كان مدير التعليم فيها. عاشت طفولة شقية، وكانت تشارك في نشاطات والدها الدرامية، إذ كتب العديد من المسلسلات بإسم مستعار لأنه كان موظفاً في الدولة، منها " أبو المراجل" و "علمتني الحياة"، بالإضافة إلى المسرح الجوال. شاركت مع والدها في "دنيا الأطفال" ومع ماما جانيت في التلفزيون.

مجال التمثيل

بعد حصولها على البكالوريا القسم الثاني، تمنترندة كعديأن تدخل إلى معهد الفنون الجميلة. ولكن تهجيرها إلى ضيعتها قوسايا في البقاع حال دون ذلك. دخلت دار المعلمين في زحلة وتخصصت في التربية الحضانية. بعد ذلك كتب والدها مسرحية "شي من كل شي" وقدمتها بمناسبة الإحتفال بعيد السيدة في البلدة.
بدأت التمثيل في مسرح الجوال مع الممثل اللبناني يوسف حداد بطل المسرح في الضيعة. بعد زواجها شجعها زوجها على الإلتحاق بمعهد الفنون بعد إنجاز تخصصها في دار المعلمين في قسم الروضات. توجهت بعدها للتخصص في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، قسم التمثيل، بعد لقائها بالصدفة بالمخرج أنطوان ريمي، فعرض عليها المشاركة بأفلام قصيرة منها "الشهباء" وفي مسلسلات تلفزيونية منها "سنابل القمح" و "الجاحظ".

علاقتها بـ نادين نسيب نجيم

بعد عرض مسلسل "الثمن" الذي شاركت فيه الممثلةرندة كعدي، هنأت الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم فريق عمل المسلسل ووجهت رسالة لرندة وكتبت:" صباح الخير لأحن وأطيب انسانة ونجمة. صراحة ما قدرت ما اكتبلك وقلك ألف مبروك حنيتك بتبكي الحجر ومبروك لباسل ورزان وسارة والكل والصبي الطيوب مستفشى بدل مستشفى". لترد رندة معبّرة عن حبها الكبير لنادين ومتابعتها لكل أعمالها، وقالت: "كلام الملوك، ملك الكلام! شو بقدر قلّك أكتر من كلمة بحبّك واشتقتلك وبطير فرح بكل نجاح عم تعملي".


أعمالها التلفزيونية

من الأعمال التلفزيونية التي شاركت بهارندة كعدي: "قلبي يدق"، "الطاغية"، "مجنون ليلى"، "روبي"، "وجع الروح"، "عشرين عشرين"، "للموت"، "راحوا"، " لاحكم عليه"، "وين كنتي"، "لآخر نفس"، "الثمن"، "ومشيت"، "قلبي دق"، "من أحلى بيوت راس بيروت" وغيرها.

أعمالها السينمائية

أما الأعمال السينمائية التي شاركت بهارندة كعديفهي: "ست الدنيا"، "بالحلال"، "سراج الوادي"، "نسمة صيف"، "مشوار"، "الشهباء".

أعمالها المسرحية

شاركترندة كعدييأعمال مسرحية منها: "لكارامبول"، " تعا كول مجدرة"، "محترف"، "شلاح الطربوش"، "أخ يا بلدنا"، "سرح الجوال"، "سرح الطفل"، "صوته"، "الختم السابع الموت"، "القفص"، "آخر مشهد".

مهرجان بيروت السينمائي

نظّممجتمع بيروت السينمائي الدورة السادسة من مهرجان "بيروت الدولي لسينما المرأة ". ووقع الخيار هذا العام على الممثلةرندة كعدي، حيث تم تكريمها على مسيرتها الحافلة في التمثيل والأدوار الجمة التي جسدتها. وقفت كعدي لحظة الإعلان عن تكريمها، وهي في حالة تأثر كبيرة وسط وقوف الحضور وتصفيقه لها، تعبيراً منه إلى أهميتها في الحفاظ على الفن اللبناني، وتقديرها على كل ما قدّمته عبر الزمن من أعمال درامية.

الجوائز

حصدترندة كعديالعديد من الجوائز والتكريمات في مسيرتها الفنية، نتيجة لأدوارها البارزة منها تكريم في سوريا ضمن مهرحان دمشق للفنون عام 1994، كما حصلت في لبنان على تكريم في مهرجان "بيروت عاصمة ثقافية" عام 1999، وحصلت على جائزة فخرية أطلق عليها "أم العام" في عامي 2000 و2012. وكرّمت من لجنة Murex D’or عام 2019.

حياتها الخاصة

رندة كعديمتزوجة من المهندس ميشال حاوي وهو ابن شقيقة السياسي الراحل جورج حاوي، وقد ورزقا بإبنتين بترا التي دخلت عالم التمثيل وتمارا .