تألقت الممثلة المصرية الشابة آية سماحة في الموسم الرمضاني الحالي خلال مشاركتها مع الفنان أحمد أمين في مسلسل "الصفارة" إلى جانب تقديمها لشخصية شقيقة الفنانة دينا الشربيني في "كامل العدد" وقد أثبتت موهبتها وقدراتها التمثيلية وتقديراً من الجمهور الذي يتابعها.

نشأتها

ولدت آية سماحة في 31 مارس/آذار 1992 وبدأ شغفها للفن والأضواء في سن مبكر. دخلت الى عالم عرض الأزياء في الحادية عشرة من عمرها ولاقت ترحيباً من والديها الذين كانا يرافقانها الى تجارب الأداء وكانت تبدل ملابسها عشرات المرات في اليوم مما كان يتسبب في خلافات مع والدتها. كانت تحب متابعة الأفلام الكلاسيكية وأول فيلم حضرته في السينما هو "همام في امستردام" بطولة محمد هنيدي وأعقبه عشرات الأفلام التي جعلتها تعشق مهنة التمثيل.

بدايتها وأدوارها

إنطلقت في عالم التمثيل بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية حيث شاركت بدور صامت في فيلم "هيباتيا المحاضرة الأخيرة" عام 2016. وفي نفس العام رشحها المخرج محمد شاكر خضير لتشارك بدور صغير أيضا في "غراند أوتيل".
عام 2017 شاركت في مسلسل "هذا المساء" و "الحرباية"، وفي عام 2018 قدمت دورا أمام الفنانة دينا الشربيني في مسلسل "مليكة" وفي نفس العام شاركت في "كأنه امبارح". عام 2019 شاركت في أكثر من عمل منها "قمر هادي" و"قابيل" و"الزوجة 18" و"أفراح إبليس" الجزء الثاني، لكنها لفتت الأنظار حين شاركت مع الفنان أحمد أمين عام 2020 في مسلسل "ما وراء الطبيعة" وبعدها بعام ظهرت في الجزء الثاني من "زي القمر"، وشاركت في "خارج السيطرة". عام 2022 شاركت آية سماحة في "رانيا وسكينة" و"راجعين يا هوى". رشحت لتقديم دور بطولة في الموسم الرمضاني 2023 أمام أحمد أمين في "الصفارة" وشاركت مع دينا الشربيني في مسلسل "كامل العدد" فأثبتت موهبتها.


حياتها الخاصة

أعلنتآية سماحة عام 2020 زواجها من الفنان والمخرج الشاب محمد السباعي ابن المنتجة ناهد فريد شوقي وشقيق الفنانة ناهد السباعي وهو حفيد الفنان الكبير الراحل فريد شوقي. وفي لقاء لها مع برنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة إسعاد يونس كشفت أنهما تقابلا لأول مرة في مكتب تمثيل وكانت تقدم شخصية فتاة ممسوسة وهو شخصية شيطان، وتقابلا مرة أخرى في ورشة تمثيل وكان حريصاً خلال جلوسهما على الأرض على إبعاد النمل عنها كي لا تخاف. وكشفت عن علاقتها بأسرته الفنية ولقائها مع والدته المنتجة ناهد فريد شوقي التي تسرد لها ذكريات الأعمال التي قدمتها منها مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" و"حديث الصباح والمساء" حيث تعلمت الكثير. وفي حوار لها قالت بأنها معجبة بمسيرة النجم الراحل فريد شوقي وزاد اعجابها به عندما إطلعت على جوانب من الحياة الشخصية لممثل قدير من السينما المصرية.


علاقتها بالأكل

كشفت آية سماحة مؤخرا عن علاقتها بالطعام وقالت أنها تعاني من الشراهة الى حد أنها تدخل الى المطبخ وتبدأ بتناول الطعام من الثلاجة وقد نبهتها والدتها الى مخاطر هذه العادة.

مواقع التواصل الإجتماعي

آية سماحة ناشطة على مواقع التواصل الإجتماعي وهي حريصة على التركيز في ردودها مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما جعلها تقول بأنها في البداية كانت ترد على كافة التعليقات المستفزة لكنها مع الوقت تعلمت ألا تتأثر بأي شكل من الأشكال وبأنها تقوم بحذف هذه التعليقات المسيئة لكي تتجنبها.