الكاتب والمؤلف المصريأمير طعيمةمن أهم المواهب المصرية في تأليف الاغاني، ولد أمير طعيمة يوم 20 نيسان/أبريل عام 1974، في محافظة الشرقية في مصر ثم انتقل إلى محافظة بورسعيد التي عاش فيها حتى أتم تعليمه الجامعي، تخرج من كلية التجارة جامعة قناة السويس عام 1995 بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف وكان الأول على دفعته، عمل بمهنة المحاسبة في البنك التجاري الدولي بالغردقة قبل ان يتفرغ للشعر تماماً عام 2002.



بداياتأمير طعيمةفي تأليف الشعر


قدمأمير طعيمةأول أغانيه عام 1997 مع الفنان طلعت زين تحت عنوان "بحر عينيك" انما انطلاقته الحقيقية كانت مع الفنان عمرو دياب عام 2000 حيث الف له اغنيتين "العالم الله" و"أعمل إيه" من ألبوم "تملّي معاك". قدم ما يزيد عن 600 أغنية منهم 150 أغنية مصورة، وتعامل مع العديد من فناني الوطن العربي مثل: عمرو دياب، محمد حماقي، إليسا، شيرين، محمد فؤاد، نانسي عجرم، أنغام، تامر حسني، فضل شاكر، محمد منير وغيرهم.
ومن ابرز اعماله: قدم للفنانة أنغام أغاني لاقت نجاحاً كبيراً مثل نص الدنيا، رسالة لأمي، أحلام بريئة، حالة خاصة جداً وغيرها.
قدم للفنان عمرو دياب : معاك برتاح، روحي مرتاحالك، الله لا يحرمني منك.
قدم للفنان محمد حماقي: قدام الناس، ما بلاش، م البداية
قدم عدة اغاني للفنانة المغربية سميرة سعيد بينها :ما يهمنيش بكرة ، شاءت الظروف وغيرها.



تعاونأمير طعيمةمع عدة فنانين من الوطن العربي ومن لبنان مثل الفنانة نانسي عجرم التي تعاونت معه في اغنية بتفكر في ايه، بنت بميت راجل، وديو مع الشاب خالد شجع حلمك.
تعاون مع الفنانة اللبنانية إليسا في اغنية عكس اللي شايفينها ومش كتير عليك، كذلك تعاون مع الفنانة نيكول سابا في سبع اغاني بينها أنا طبعي كده، فارس أحلامي، انا كنت فحالي وغيرها من الاغاني
كذلك كتب للفنان التونسي صابر الرباعي، لمواطنه الفنان هاني شاكر، الفنانة أصالة ونوال الكويتية اخذتا من اغانيه وغيرهم من الفنانين والاغاني على مدى سنين من العمل.
​​​​​​​حقق الشاعرأمير طعيمةانجازاً كبيراً حيث ستة اغاني من كلماته تخطت المليار مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي وهي:

-ديو من اول دقيقة للفنانة إليسا والفنان المغربي سعد لمجرد صدرت عام 2022 عدى الكلام لسعد لمجرد
-ما بلاش، قدام الناس، م البداية للفنان المصري محمد حماقي
-كل حاجة بينا للفنان المصري تامر حسني
وشارك في كتابة سيناريو مسلسل "لهفة" للفنانة المصرية دنيا سمير غانم، كما كان عضو لجنة تحكيم في برنامج "ستار أكاديمي"، بالموسم العاشر والموسم الحادي العشر.

​​​​​​​أغنياته الناجحة اكسبته عدة جوائز من بينها: كرّمه في نهاية العام 2022 المسرح القومي بشهادة تقدير حيث قدمها له المخرج خالد جلال. درع تكريم من منظمة الأمم المتحدة UN Women عام 2010 عن أغنية نص الدنيا للفنانة أنغام.

-جائزة أفضل شاعر في الشرق الأوسط MEMA ” Middle East Music Award ” عام 2010
-جائزة أفضل شاعر في الوطن العربي عامي 2003 – 2005 من مجلة الأهرام العربي
-جائزة أفضل شاعر في مصر في الاستفتاء الرسمي لإتحاد الإذاعة و التلفزيون و قناة النيل للمنوعات عام 2003. كذلك حاز على عدة جوائز من مجلات مختلفة عن صفة افضل شاعر.



صراحته بإبداء رأيه في الأعمال الفنية

في رمضان 2022 ووسط كثرة الاعمال الدرامية التي تم عرضها، انتقد الشاعرأمير طعيمةبعض الكُتّاب وصُنّاع الدراما الذين لا يستعينون بمصادر رئيسية في أعمالهم الفنية، وقال في منشور عبر حسابه: "حينما تصنع فيلماً عن حرب الاستنزاف أو حرب أكتوبر فأنت مُلزم بأن تستعين بالمؤسسة العسكرية، لأنّ مهما كانت معلوماتك، استحالة تكون على قدر المعلومات التي عندهم".
"وهذا الأمر نفسه بالنسبة للمسائل الدينية، أنت ملزم دينياً وأخلاقياً بالرجوع إلى الكنيسة لو أمر يخص المسيحيين، ولمؤسسة الأزهر لو أمر يخص المسلمين، ومهما كانت ثقافتك والكتب التي قرأتها فهي أكيد نقطة في بحر الكتب التي قرأها علماء".
تفسير وتأويل الآيات واستنباط الاحكام منها ومن السنة الصحيحة ليست عملاً فردياً تقوم به بمفردك بهذه البساطة، ولو لست خائفاً على دينك فارجع أيضاً للأزهر حتى تعمل عملاً مضبوطاً يفيد الناس".

هجومه على محمد رمضان


عام 2018 شن أمير طعيمة هجوماً على الفنان محمد رمضان بسبب إطلاقه رقم واحد على مسلسله "نسر الصعيد" الذي شارك به وقتها. وكتب على صفحته: "الأخ محمد رمضان نزل على صفحته الموثقة في الانستجرام بوست وهو راكب عربية فيراري في بيته، بيقول فيه: الحمد لله على اعلى نسبة مشاهدة لنسر الصعيد (إياك تفكر تسبق الفيراري) أنتظروا الأغنية كاملة على قناتي ع اليوتيوب ولا عزاء للأغبياء".
وأضاف أمير طعيمة :" عزيزي محمد رمضان، عاصرت أحمد زكي و محمود عبد العزيز و عادل امام و نور الشريف و أعرف عن قرب عمرو دياب و منير و غيرهم و غيرهم، و في حياتي ما شفتش فنان منهم قال على نفسه رقم (1) إلا أنت، أما فيلتك و عربياتك فعايز أقولك أن فنان زي عمرو دياب مثلا ممكن يشتري كل أملاكك دي بشغل سنة واحدة و عمرنا ما شفناه بيتباهى أمام جمهوره بما يملك".

حياته الشخصية

أمير طعيمةمتزوج من الفنانة المعتزلة جيني طعيمة، ولديه ثلاثة ابناء.