سلطان بن سلمانآل سعود هو أمير سعودي ورائد فضاء وأول فرد من العائلة الملكية السعودية يقوم برحلة الى الفضاء. حاز على عدة تكريمات بعد عودته. تابع دروسه في الولايات المتحدة الأميركية وحائز على إجازتين في الإتصالات وفي العلوم السياسية والإجتماعية. شغل عدة مناصب هامة.

نشأته

ولد الأميرسلطان بن سلمانبن عبد العزيز آل سعود في 27 يونيو /حزيران 1956 في الرياض وهو الإبن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري. إخوته أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وعبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ومحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتركي بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وحصة بنت سلمان بن عبد العزيز آل سعود.


دراسته

تابع الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود دروسه في الولايات المتحدة الأميركية وحائز على إجازة في الإتصالات من جامعة دنفر في كولورادو وعلى إجازة في العلوم السياسية والإجتماعية.

مسيرته المهنية

شغل الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود لاحقاً منصب في وزارة الإعلام السعودية كباحث ومنصب ضابط في القوات السعودية الجوية وخدم كقائد طائرة. تقاعد من الخدمة العسكرية برتبة عميد. وتم إختياره من قبل Nasa وبعد خضوعه لدورة تدريبية شارك في مهمة في الفضاء في 17 حزيران 1985 وكان من ضمن فريق مؤلف من سبعة رواد فضاء. وخلال المهمة التي دامت سبعة أيام مثّل b .ARABSAT وحمل معه عدة إختبارات من علماء سعوديين تتعلق بمزج الزيت والماء في جاذبية معدلها صفر. وخاطب خلال وجوده في الفضاء عمه الملك فهد بواسطة الهاتف وعاد الى الأرض في 24 حزيران 1985. وبعد عودته أصبح سلطان عضواً في منظمة مكتشفي الفضاء وهي منظمة عالمية لرواد الفضاء. وحاز على تكريمات من البلدان العربية والمسلمة مثل باكستان والكويت وقطر والبحرين والمغرب وسوريا.

مناصب أخرى

شغل الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية حتى 27 كانون الاول/ ديسمبر 2018. كما انه مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، والرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة.

تسلّم والده العرش

في كانون الثاني 2015 تسلم والد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عرش المملكة العربية السعودية خلفاً لشقيقه الملك عبد الله.

الحياة العملية

يمتلك الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود خبرة في الطيران المدني والعسكري فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي ويمارس الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الإتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأميركية عام 1976 ومن قبل رئاسة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية عام 1978، وحاصل على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية 2009. عمل لمدة تجاوزت عشرة سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءا من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض عام 1985 وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران عام 1990 ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1996.


حياته الخاصة

الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود متزوج من الأميرة هيفاء بنت سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.





أولاده

-الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود. متزوج من الأميرة لولوة بنت خالد بن سعود بن خالد آل سعود في 5 كانون الاول/ديسمبر 2012 ورزقا بالأميرة آية، والأمير سعود.
-الأميرة سحر بنت سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
-الأميرة هلا بنت سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.