تتميز السيدة العربية عموماً واللبنانية خصوصاً، بحسن إختيارها لإطلالاتها، التي تتماشى مع المناسبات التي تحضرها، وهي تلتزم بالقواعد الإجتماعية.
ومن المعروف أن الإطلالات التي تتناسب بشكل أساسي مع شهر رمضان المبارك، عادة ما تكون بالعبايات المميزة.
وكان لموقع "الفن" حديث خاص مع المصمم اللبناني بسام نعمة، الذي حدثنا عن موضة العبايات للموسم الرمضاني الحالي.

ما هي أبرز صيحات الموضة الخاصة بالعبايات للموسم الرمضاني الحالي؟

يمكن القول إن ما هو مطلوب بشكل أساسي لهذا العام هو "الجلابية"، وليس العباءة العربية التي إعتدنا عليها، أي غير المفتوحة من الجهة الأمامية، والتي تكون على شكل فستان، ولكن بقصة عربية، تعطيه طابع العباءة غير الضخمة التقليدية، والتي تصمم بشكل أساسي للفلكلور.
نقدم هذه العبايات التقليدية أيضاً، ولكن مع الكثير من التطاريز، وبقصات الفراشة الكبيرة.
تسويقياً، نعمل على تصاميم لـ"جلابيات" شرعية طويلة، ويتم إرتداؤها كأنها فستان، ولكن كقصة عربية.
أما على صعيد الألوان، فاعتمدنا هذا العام عباءة من لون واحد، بقصات مزركشة، مع قماش الدانتيل للتزيين، وليس التطريز الذي تعودنا عليه من أحجار.

إلى أي مدى إعتماد السيدات على العبايات في شهر رمضان، يدل على محافظتهنَ على أناقتهنَ؟

السيدات اللبنانيات بشكل خاص، والعربيات بشكل عام، معروفات بمحافظتهن الدائمة على أناقتهن، وفي كل الظروف، ومهما كانت الصعوبات، فالمرأة العربية أثبتت وجودها في مجال الموضة.
أما بالنسبة لفترة الشهر الفضيل، فنشهد نوعاً من المنافسة بين السيدات، خصوصاً في المناسبات العامة، حول الإطلالة​​​​​​ الأفضل والأكثر أناقة بالعبايات الحديثة والمجددة، على أن تكون من ضمن التراث، وأن تليق بالشهر الفضيل، وبأناقة كاملة.

ما هي موضة العبايات التي يمكن إعتبارها Timeless؟

​​​​​​​العباءة التقليدية، التي يتم تنسيقها فوق الملابس، فتظل السيدة ضمن الـtheme الرمضاني، ولكنها ليست مواكبة لموضة هذا العام، وتكون من قماش الحرير، مع خيطان من اللون الذهبي أو اللون الفضي، وتتناسب مع أي ملابس تحتها، حتى لو كانت السيدة ترتدي تحتها فستاناً عصرياً غير مخصص لشهر رمضان، أو للطابع العربي، طبعاً مع الأكسسوارات التي تساعد على إضفاء طابع رمضاني.

​​​​​​​من هنَ أبرز النجمات اللواتي تميزنَ بإختيارتهنَ الرمضانية؟

​​​​​​​في رمضان وخارجه، خلقت العباءة للفنانة اللبنانية سميرة توفيق، أما في الوقت الحالي، فجميع النجمات بشكل عام، يلتزمنَ بإطلالات رمضانية، وهناك الكثير من الفنانات وسيدات المجتمع، اللواتي برزنَ بحسن إختيار ملابسهنَ الرمضانية.