الأميرة إليزابيث من بلجيكا هي دوقة برابان والإبنة الكبرى للملك فيليب وزوجته ماتيلد وهي حفيدة الملك ألبير وهي الأولى بالترتيب العائلي التي ستتسلم العرش البلجيكي. لها شقيقان غابريال وإيمانويل وشقيقة إليونور. جميلة وتتمتع بشخصية قوية وواثقة من قدراتها. برز إسم الأميرة إليزابيث في لائحة أشهر العازبات في أوروبا.


نشأتها

ولدت الأميرة إليزابيث في 25 تشرين الأول / أوكتوبر 2001 في بروكسيل. حملت إسم جدتها الملكة الشعبية إليزابيث وقريبة الإمبراطورة إليزابيث من النمسا التي عرفت بإسم سيسي.

دراستها

بدأت بمتابعة دروس في الرقص. تعزف على البيانو تتقن اللغة الألمانية وتابعت دروساً في اللغة الإنكليزية. صدر بيان رسمي عن القصر الملكي أعلن فيه أن دوقة برابان الأميرة إليزابيث إلتحقت بالمدرسة الملكية العسكرية حيث تابعت تدريباً في العلوم الإجتماعية والعسكرية، وهو تقليد عائلي أطلقه الأمير بودوان شقيق الملك ألبير. وبعدها إنضمت الأميرة الى Lincoln college في جامعة أوكسفورد.


عيد ميلادها

في 23 تشرين الأول / أوكتوبر 2019 إحتفلت الأميرة إليزابيث بعيد ميلادها الثامن عشر. ونظم لها والدها الملك فيليب إحتفالاً شعبياً بحضور 80 شاب وشابة بلجيكيين ولدوا في نفس تاريخ ميلادها. وقد تم بث الإحتفال مباشرة على التلفزيون على الشاشات العامة والخاصة.

تدريبها العسكري

يشرح أستاذ التاريخ المعاصر فنسان دوجاردان أن الأميرة إليزابيث قد تم التعامل معها خلال دراستها العسكرية مثل كل التلامذة من دون أي تمييز وخضعت للتدريبات والإمتحانات خلال عام كامل وساهم كونها رياضية بتسهيل المهمة. عندما تصبح ملكة بلجيكا سوف تتولى قيادة القوات المسلحة. إختيارها دراسة العلوم الإجتماعية والعسكرية يساهم في الإنفتاح على العلاقات الدولية وتحضير دراستها الجامعية. ورداً على سؤال عن تعلم العزف على آلة موسيقية وهل هي عادة ملكية أجاب أنها ليست عادة ملكية.

نوع الدراسة

تعلم الأميرة إليزابيث أنها لا يمكنها أن تختار الدروس العلمية مثل الطب فهي حتماً بحاجة الى دراسة القانون الدولي والبلجيكي والإقتصاد الدولي والعلوم السياسية والتاريخ.

زيارة الى كينيا

بعد بلوغها الثامنة عشرة أصبحت الأميرة إليزابيث قادرة على المشاركة في مهام رسمية منها الوقوف الى جانب والدها خلال إلقائه خطاباً رسمياً ومرافقة والدته الى كينيا وإكتساب الخبرة في زيارات مماثلة ويمكنها أن ترافق والدها الملك في رحلات رسمية.

أول خطاب رسمي

ألقت الأميرة إليزابيث أول خطاب رسمي في العاشرة من عمرها خلال زيارة الى مستشفى للأطفال يحمل إسمها. خلال إلقائها الكلمة فاجأت الحضور بإتقانها اللغة الهولندية وكانت أول فرد من العائلة المالكة يتقن اللغتين الهولندية والفرنسية.

تدشين سفينة

دشنت الأميرة إليزابيث للمرة الأولى سفينة خلال حفل رسمي وكسرت بحسب التقاليد المتبعة زجاجة على السفينة بالمناسبة.

الزوا​​​​​​​ج المثلي

بعد إقرار بلجيكا الزواج المثلي سؤال يطرح نفسه: ماذا لو قررت الملكة إليزابيث الزواج من إمرأة ورزقت بأطفال؟. الدستور لا يعارض زواج الملكة من إمرأة ولديها نفس الحقوق مثل باقي الشعب. أما بالنسبة للأطفال فلا يمكنهم أن يحكموا لأن الدستور يعطي الحق حصراً للأطفال المتحدرين من سلالة طبيعية وشرعية والحل يقضي بأن يتسلم شقيق أو شقيقة الملكة العرش.