جاكي شانممثل عالمي ملهم وتأثيره واضح على أعمال سينمائية عديدة، يتميز شان بأسلوب الملاكمة الذي يتضمن حركات بهلوانية، ما جعله بين أشهر ممثلي الاكشن حول العالم. الى جانب تمثيله وموهبته الفنية في الغناء يشتهر جاكي شان بأنه فاعل خير وصنفته مجلة فوربس بين العشر مشاهير الذين يقومون بفعل الخير حول العالم.


بداياته وحياته الفنية


جاكي شانمولود في 7 نيسان / أبريل سنة 1954 في هونغ كونغ اسمه الحقيقي شان كونغ سانغ، والداه تشارلز شان ولي لي شان لجآ الى الجزيرة إبان الحرب الاهلية في الصين. كان يتمتع بنشاط كبير منذ الطفولة وبدأ التمثيل قبل عمر العشر سنوات.
بالاضافة الى عدد الافلام الكبير التي قدم فيها ادواراً مختلفة،جاكي شانتعلم فن الاوبرا وأصدر العديد من الالبومات الغنائية كما أدى عدداً من شارات الافلام التي لعب فيها دور البطولة. هاجر والده عام 1960 الى استراليا، حيث عمل رئيساً للطهاة في السفارة الاميركية، اكتسب شان الفنون القتالية في اكاديمية الدراما الصينية واصبح عضواً في مجموعة تضم أفضل الطلاب في الاكاديمية. كما أصبح صديقاً مقرباً من زميليه "سامو هونغ ويوين بياو"، وثلاثتهم أصبحوا لاحقا يعرفون باسم الأخوة الثلاثة.




عام 1962 وهو في سن الثامنة ظهر في ادوار صغيرة، ثم في فيلم "الحب الابدي" عام 1963 . كما ظهرجاكي شانايضا عام 1971 في أحد أفلام "الكونغ فو" بعنوان "لمسة من زن". وفي سن السابعة عشر ظهر مع بروس لي كمؤدي مشاهد خطيرة في فيلم "قبضة الغضب" وفيلم "دخول التنين". يتميز شان بأسلوب متجدد ومبتكر في تقديم المشاهد الخطيرة وهذا ما ساهم بشهرته في جميع انحاء العالم، لا بل يمكن القول انه كان ملهماً لاجيال لاحقة بأسلوبه ، استوحى العديد من الأفلام من جميع أنحاء العالم الإلهام من مسلسلات القتال وتصاميم الحركات التي قام بهاجاكي شان. ومن الأمثلة على ذلك The Matrix and Kill Bill وسلسلة Kung Fu Panda وغيرها من الافلام التي حققت نجاحات كبيرة في شباك التذاكر. حصل على أول دور بطولة له في وقت لاحق من ذلك العام في فيلم "النمر الصغير" من كانتون الذي كان له إصدار محدود في هونغ كونغ في العام 1973.

الانطلاقة الفعلية لجاكي شانكانت عام 1978، حيث انطلق الى العالمية من خلال مشاركته في فيلم الكونغ فو الكوميدي Half A Loaf Of Kung Fu .
في الثمانينات ركز جاكي شان نشاطه في هونغ كونغ حيث قام مع صديقيه سامو هونغ ويوين بياو بإنتاج عدد من الافلام. وشارك الثلاثة معاً في بطولة فيلم عام 1983 تحت عنوان Project A والذي قدم أسلوبًا خطيرًا لفنون الدفاع عن النفس يتضمن حركات خطيرة وفاز الفيلم بجائزة في حفل جوائز هونغ كونغ السينمائية السنوي الثالث.
عام 1985 لعب شان أول فيلم بوليسي وهو فيلم اكشن يتضمن جريمة خطيرة ويقوم فيه بمشاهد خطيرة. وفاز بجائزة أفضل فيلم عام 1986 في جوائز هونغ كونغ السينمائية. بعد حصوله على جماهيرية واسعة في آسيا واوروبا، نجح شان أخيراً في منتصف التسعينات بالحصول على شهرة ومتابعين لافلامه في الولايات المتحدة الاميركية وذلك بعد نجاح فيلم Rumble in the Bronx.

جاء أول نجاح ضخم لشان عندما شارك مع كريس تاكر عام 1998 في Rush Hour ، الذي حقق 130 مليون دولار أمريكي في الولايات المتحدة وحدها. هذا الفيلم جعله نجماً في هوليوود ، وبعد ذلك كتب سيرته الذاتية بالتعاون مع جيف يانغ بعنوان I Am Jackie Chan.
اجتمع مرة أخرى مع كريس تاكر في فيلم Rush Hour 2 عام 2001، والذي حقق نجاحًا أكبر من الفيلم الأصلي، حيث حقق 347 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. جرب شان استخدام المؤثرات الخاصة لمشاهد القتال في فيلميه التاليين في هوليوود ، The Tuxedo (2002) و The Medallion (2003) ، والتي لم تكن ناجحة على المستوى النقدي أو التجاري. في عام 2004 ، تعاون مع ستيف كوغان في فيلم Around the World في 80 يومًا ، استنادًا إلى رواية Jules Verne التي تحمل الاسم نفسه. في عام 2004 ، صرح الناقد السينمائي أندرو ويليس أن شان ربما كان "أكثر النجوم شهرة في العالم".

قامجاكي شانبأداء معظم المشاهد الخطيرة بنفسه، طوال مسيرته السينمائية، وانشأ فريقاً متخصصاً بالحركات البهلوانية الخطرة، عام 1983 وقام لاحقاً باستخدام الفريق في جميع افلامه لتسهيل اداء المشاهد نظراً لفهمه قدرات كل عضو من اعضاء الفريق.
وكان اعضاء الفريق يقومون بأداء مشاهد من النوع الخطير لشخصيات اخرى مع حجب وجوههم.
في اواخر الالفية الثانية بدأ شان يختبر اسلوباً جديداً في التمثيل، فقام بدور مهاجر صيني الى اليابان في فيلم Shinjuku Incident، بدأ شان تصوير فيلمه التالي في هوليوود The Spy Next Door في نهاية تشرين الاول /أكتوبر في نيو مكسيكو. في The Spy Next Door ، يلعب شان دور عميل سري يفقد غطاءه عندما يعتني بأطفال صديقته. في Little Big Soldier ، يلعب شان دور البطولة إلى جانب Leehom Wang كجندي في فترة الممالك المتحاربة في الصين.



أثناء وجوده في مهرجان كان السينمائي عام 2012 ، أعلن شان أنه سيتقاعد من أفلام الحركة مشيرًا إلى أنه أصبح كبيرًا في السن بالنسبة لهذا النوع لكنه أوضح لاحقًا أنه لن يتقاعد تمامًا من أفلام الحركة، ولكنه سيؤدي عددًا أقل من المشاهد الخطيرة وسيهتم بجسده أكثر.
في أوائل عام 2017 ، تم إصدار فيلم شان الجديد بعنوان Kung Fu Yoga ، وهو مشروع صيني هندي، والذي قام ببطولته أيضًا ديشا باتاني، سونو سود وأميرا داستور. جمع الفيلم شمل شان مع المخرج ستانلي تونج ، الذي أخرج عددًا من أفلام شان في التسعينيات. عند الإصدار، حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، وأصبح خامس أعلى فيلم في الصين، بعد شهر واحد من صدوره.



حياته الشخصية

تزوج النجم جاكي شان عام 1982 من الممثلة التايوانية جوان لين. ورزق بإبنه جايسي شان في نفس العام. ولدى شان ابنة من علاقة خارج الزواج مع ملكة الجمال السابقة إلين إنج.
وتحدث شان في كتابه Never Grow Up عن ردة فعل زوجته عندما اكتشفت خيانته لها وكتب انها قالت له: :"لست بحاجة أن تشرح أي شيء أنا لا أريدك أن تؤذيها ولا أريدها أن تؤذينا، إذا كنت تريدني أنا وإبنك أن نقف إلى جانبك سنفعل، أعلم أنك تشعر بالسوء الآن لا تقلق علي أنا بخير، فقط تعامل أنت مع الأمر".

أشياء لا تعرفونها عن جاكي شان

خلال انتشار فيروس كورونا خصص النجم جاكي شان مكافأة قدرها 150 ألف دولار أميركي، لمن يصنع لقاحاً ضد فيروس كورونا الذي كان ينتشر في الصين وتوفي بسببه مئات الأشخاص.
عام 2021 قال انه سيتبرع بثروته التي تبلغ 350 مليون دولار أميركي تقريبا للجمعيات الخيرية، حارماً ابنه من الميراث.
قدَّم في بداية حياته في منتصف سبعينيات القرن الماضي فيلما إباحيا من كلاسيكيات أفلام البورنو الكوميدية، ذات القصة الضعيفة.
طرد ابنته ايتا نج ورفض ان يتقبل اعلانها عن مثليتها الجنسية.