نعيم الحمصي كاتب ومخرج سوري قدم العديد من الأعمال المميزة التي تركت بصمة بين الناس، من أهم أعماله كمؤلف مسلسلات "سنة أولى زواج"، "انتقام بارد"، "الجوكر"، وفيلم "كازي روز"، أما كمخرج فأعماله "فيلم الخطيئة" ومسلسل "حنكش" وغيرها، وكان لموقع "الفن" حوار خاص معه ليحدثنا عن أعماله الجديدة.

في البداية لنتحدث عن نعيم الحمصي الكاتب وما هي الأساسيات التي تعتمدها أثناء كتابة النص؟

الفكرة شيء أساسي ورئيسي فأنا أبحث كثيراً عن فكرة مميزة ومختلفة بعيدة عن المألوف قبل الشروع بالكتابة، وحين تكتمل عناصرها أعطي جل اهتمامي لرسم الشخصيات وابتكار ماضٍ لها يعكس حاضرها، وحين اكتمال الصورة أشرع بالكتابة وفق تكنيك خاص بي يعتمد على رسم المشهد وإخضاع الحوارات التي تنطق بها الشخصيات لخدمة العمل بشكل عام.

أنت كاتب سينما ودراما في الوقت ذاته أيهما الأفضل لديك وتجد المتعة به؟

لكل مجال متعة خاصة، وبما أنني قبل كل شيء كاتب روائي فالنتيجة النهائية هي التي تغريني، في السينما نعتمد على تكثيف الأحداث واختصارها بما يخدم الشخصية الرئيسية أو البطل، أما في الدراما تكون المساحات فضفاضة تعطينا الحرية في رسم الخطوط الفرعية المكملة للخط الرئيسي والذي يمكن أن يسير به العديد من الأبطال.

بين الأعمال التي كتبتها ما هو العمل الذي استطعت أن تكون به مختلفاً عن غيرك؟

في كل عمل أكتبه يكون هاجسي هو الإختلاف عن نفسي قبل الإختلاف عن الآخرين، أعشق تلون الحكايات وتلون الكتابات، وربما الأقرب إلى نفسي هو عمل "انتقام بارد" ففيه غصتُ في عوالم نفسية مجهولة، انعكست على جميع شخصيات الابطال.

لنتحدث عن مسلسل "حنكش" وكيف تم اختيارك للفنانين كونك كاتب ومخرج العمل؟

"حنكش" هو فكرة جديدة من حيث القالب ومن حيث المضمون، فعلى الرغم من أنه بوليسي إلا أنه اجتماعي في الوقت ذاته ولا يخلو من الكوميديا السوداء، فكان اختيار الجرائم مرتبطاً بحالة إجتماعية يجب تسليط الضوء عليها وأحياناً فضحها، يسير العمل عكس المألوف ونحوّل التعاطف الحقيقي للمجرم، ونسلّط الضوء على الأسباب التي أجبرته على ارتكاب جريمته. أما عن اختيار الممثلين فقد تركت لي الشركة مطلق الحرية في اختيار الأفضل والأنسب لكل شخصية، وكوني كاتب النص قبلت أن أتصدى لإخراجه فأنا على علم تام بتفاصيل كل شخصية رسمتها، وبحكم معرفتي بأغلب الفنانين فقد تم الاختيار وفقاً للشخصية الأقرب جسدياً والأقدر نفسياً على تقديم الدور بأفضل صورة، العمل يضم أكثر من مائة ممثل وممثلة من بينهم، سعد مينا، تيسير ادريس، أمانه والي، أريج خضور، معن عبد الحق، مازن عباس، جرجس جبارة، حسين عباس، حيدر أحمد، رنا العضم، علا باشا وغيرهم الكثير.

يتواجد معك فنانون كبار وفي الوقت ذاته هناك وجوه جديدة هل أنت مع هذه الخلطة في الدراما؟

بالطبع أنا من أشد المؤيدين لدمج الخبرات التي نعتز بها مع وجوه جديدة موهوبة تنتظر فرصتها للإبداع، ولا يخفى على أحد أن أغلب النجوم لديهم القدرة على رفع مستوى الشاب الموهوب الذي يقف أمامهم في المشهد، وبذلك نكون قد كسبنا نجوماً جدد وربطنا جسور التواصل بين أكثر من جيل، وفي الوقت نفسه لبينا متطلبات سوق التوزيع من ناحية النجوم ومن ناحية الوجوه الشابة المميزة.

من هو المخرج الذي يعتبره نعيم الحمصي القدوة في مسيرته الفنية؟

لدي عشق خاص وكبير للراحل حاتم علي وخاصة في الأعمال الدرامية، أما في السينما فهو المخرج الراحل محمد العقاد.

ما هي مشاريعك المقبلة؟

لدي عمل جديد بعنوان "ثمن الخيانة" وهو مزيج بين الحالة الإجتماعية والكوميدية وأيضاً يتخلله قالب بوليسي، وعمل "اللعنة" وهو عمل قيد الكتابة، بالإضافة إلى مسلسل "حنكش" الذي سيتم تصويره خلال أيام في العاصمة دمشق.