يطل مجموعة من الممثلين السوريين المعارضين للنظام في دمشق خلال الموسم الرمضاني الحالي من خلال مسلسل "ابتسم ايها الجنرال" والذي بات الملايين من المشاهدين العربية عامة، والسورية على وجه الخصوص تنتظر احداثه الشيقة ومعرفة خباياه.


وعلى الرغم من تأكيد الشركة المنتجة للعمل أن الأحداث لا تمت للواقع بصلة وهي من نسج الخيال إلا ان الجمهور شبّه هذا العمل بالواقع السوري خصوصاً مع قرب الشخصيات في المسلسل إلى شبهها في الواقع بالشكل، خصوصاً شخصية "الرئيس فرات" الذي يلعب دوره الممثل السوري مكسيم خليل والشبه الكبير مع شخصية الرئيس السوري الحالي بشار الأسد كما ان علم الدولة يحمل نفس ألوان العلم السوري.
وان احداث وقصة المسلسل تدور حول حاكم فاسد قاسي ومستبد يحكم البلاد مع اسرته ثم يبدا صراع بينه وبين شقيقه للاستئثار بالسلطة والمكاسب من دون "مراعاة النظر إلى مصالح البلد أو الشعب".
وفي المسلسل يفجر قائد عسكري نافذ مريض ينتظر وفاته في اي لحظة فضيحة أخلاقية له مع زوجات رجال نافذين في السلطة، من بينهن شقيقة الرئيس الحالي الذي ورث الحكم عن أبيه ويحاول الرئيس مطاردة التسجيلات ومصادرتها قبل انتشارها وبثها لتتصاعد بعدها الأحداث عندما أقدم شقيق الرئيس وهو قائد فرقة عسكرية على مخالفة أوامر شقيقه واللجوء إلى القوة ومداهمة قناة تلفزيونية عرضت الفيديو المصور.
التشبيه بين شخصيات العمل والشخصيات في الواقع تعني أن المسلسل ناجح وقصته مشوقة ومكسيم خليل أبدع في تأدية دور الرئيس وأبرز شخصيته القيادية وتمثيل عبد الحكيم قطيفان أثبت براعته وترفع له القبعة وسوسن رشيد قديرة بموهبتها.

مكسيم خليل

يجسد مكسيم خليل دور رئيس دولة ويدعى الرئيس فرات وكان قد إستلم الحكم عن أبيه بالوراثة

غطفان غنوم

يلعب غطفان دور "عاصي" أخ الرئيس فرات وهو ضابط كبير في الدولة ورئيس فرقة عسكرية خاصة يستغل قرابته من الرئيس ولا يحترم القانون ولا حتى الرتب العسكرية.

عبد الحكيم قطيفان

يجسد عبد الحكيم قطيفان دور رئيس المخابرات "حيدر" وهو مخلص للعائلة الحاكمة لكنه على تصادم مع "عاصي" أخ الرئيس.

مازن الناطور

يلعب مازن الناطور دور "أنيس الرومي" ويكون رجل أعمال شهير مقرب من السلطة ويستغل ذلك لكسب المال وزيادة ثروته.

سوسن رشيد

تلعب سوسن رشيد شخصية "سامية" وهي أخت الرئيس ويتهمها بناء على فضيحة قد صرح فيها ضابط متقاعد أنها على علاقة معه وقد أمضى ليلة حمراء معها.