ماريان فيليب أبي حبيب التي تشتهر بنور اللبنانية، هي ممثلة لبنانية كونت مسيرتها الفنية في مصر عن طريق الصدفة.

نور مولودة في 23 كانون الاول / ديسمبر في بيروت تعيش في مصر مع عائلتها. درست الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية وبدأت حياتها في الاعلانات قبل ان تتحول الى التمثيل وتقدم مجموعة كبيرة من الادوار المختلفة حسب اختلاف الافلام والمسلسلات.

إنطلاقتها وحياتها الفنية


سافرت الممثلةنور اللبنانيةالى مصر خلال دراستها بهدف اجراء اختبارات امام الكاميرا من اجل تصوير اعلان دعائي لاحدى علامات التشيبس بمشاركة الممثل المصري هشام سليم والمخرج شريف عرفة. وكانت انطلاقتها عام 2000 من خلال فيلم "شورت وفانلة وكاب" حيث لعبت دور رباب الى جانب الممثل أحمد السقا. وقدمت دور ابنة وزير عربي تهرب من والدها بعد رفضه زواجها ممن تحب.
نالتنور اللبنانيةانطلاقة مريحة بأدوار الفتاة الرومانسية الرقيقة، وتوالت ادوارها في افلام شبابية ناجحة مثل "إزاي البنات تحبك" عام 2003، "سنة أولى نصب" عام 2004 الذي كان اول فيلم روائي طويل للمخرجة كاملة أبو ذكري ويدور حول فرقة نصب مكونة من الشابين أحمد وخالد ويقرران ممارسة نشاطهما في الغردقة ولكنهما يتعرفان على فتاتين ميسورات الحال هما "داليا" و"نور" ويقعان في حبهما، كذلك يلتقيان برجل أعمال كبير طيب، يعرض عليهم بعد إنقاذه من الغرق فرصة العمل بمشروع كافيتيريا سياحي، فيعمل كل من أحمد وخالد على قدم وساق لإنجاز المشروع في أسرع وقت وتستمر الاحداث...

عام 2005 لعبتنور اللبنانيةدور داليا في فيلم "سيد العاطفي" الذي شكل اول بطولة مطلقة للفنان تامر حسني الذي عادت وشاركته بطولة فيلم "تصبح على خير" عام 2017. ويدور فيلم سيد العاطفي حول أم سيد المرأة البسيطة التي تعمل سائق تاكسي لتواجه اعباء الحياة وفي نفس الوقت تعشق النادي الأهلي بجنون وترعى ابنها سيد الذي يواجه عدة مشكلات في الجامعة ومع شقيق والده المتوفي وتحاول أم سيد واصدقائها رفع الظلم الواقع على الأبن في إطار كوميدي غنائي.
عام 2007 شاركت في كشف حساب وهو اول فيلم طويل للمخرج أمير رمسيس حيث شاركت في دور سهى تعمل كرسامة مع الشرطة وبعد خلافها مع زوجها تنتقل للعيش في منتجع سكني آخر لتعلم البنات الرسم وتقع في حب مهندس ديكور غامض ويتوالى الغموض ضمن احداث الفيلم. عام 2009 قدمت دوراً امام تيم حسن وخالد الصاوي في الدراما النفسية ميكانو اخراج محمود كامل.
تمكنت نور من تقديم بعض الادوار المركبة التي تحمل جوانب مظلمة، فقدمت فيلم الجاسوسية الرهينة عام 2006 ، الذي قدمت فيه دور ارهابية دولية الى جانب الممثل المصري أحمد عز.

وتواجدتنور اللبنانيةفي الدراما التليفزيونية منذ 2005 بمسلسل "الجاسوسية العميل 1001 " أمام الممثل مصطفى شعبان، ومسلسل "دموع القمر" (2008) أمام رياض الخولي ورانيا فريد شوقي، ومسلسل "سرايا عابدين" في موسميه (2014 و2015)، وشهد المسلسل بطولة جماعية من مصر والعالم العربي امثال يسرا وقصي خولي ونيللي كريم وكارمن لبس.
وفي رمضان 2020 جسدتنورشخصية علا بنت البلد في مسلسل الدراما الشعبية الاجتماعية "البرنس" بطولة محمد رمضان.
وفي بحثها عن التنوع افتتحت نور عام 2021 ببطولة مسلسل الإثارة والرعب "جمال الحريم" والذي يتناول عالم الجن وأعمال السحر الأسود، ويشارك نور بطولته دينا فؤاد وخالد سليم ومن إخراج منال الصيفي وتأليف سوسن عامر.
اما في رمضان 2022 وقفتنور اللبنانيةامام الممثل خالد النبوي في مسلسل "راجعين يا هوى" في دور طبيبة نفسية تحاول مساعدته على حل عقدته. اثارت جدلاً مؤخراً بعد ظهورها في شفاه منتفخة اثر مشاركتها في فيلم نبيل الجميل اخصائي التجميل بعد غياب خمس سنوات عن الاعمال السينمائية الفيلم من النوع الكوميدي بطولة الممثل محمد هنيدي وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي تشويقي، عن دكتور نبيل أخصائي التجميل (محمد هنيدي) الذي يمتلك عيادة للتجميل، ومن خلال تلك العيادة يتعرض للعديد من المواقف، وتحدث بينه وبين نور العديد من المفارقات الكوميدية.


الممثلة نورلم تشارك في الدراما اللبنانية

لم تشارك الممثلة نور في الدراما اللبنانية لانه بحسب اقوالها لم يعرض عليها عمل مناسب وهي تحلم ان تمثل ولو دور واحد في الدراما اللبنانية رغم استقرارها في مصر.


حياتها الشخصية

تعرفت نور اللبنانية المقيمة في مصر على زوجها رجل الاعمال المصري من اصل سوري يوسف أنطاكي عام 2008 ونشأت قصة حب بينهما ادت الى زواجهما وانجبا ولدين هما ليوناردو وليديا.