حلت رئيسة تحرير موقع "الفن" الإعلامية هلا المر، ضيفة على برنامج "المسرح The Stage" الذي تقدمه الإعلامية اللبنانية كارلا حداد، والذي يعرض على شاشة "LBCI"، وتألقت المر بفستان رائع من تصميم المصمم اللبناني المبدع بسام نعمة، في حلقة خاصة عن "سيّدة الكوميديا"، و "عرّابة المونولوج" نجمة المسرح والتلفزيون والسينما فريال كريم، التي نالت شهرة واسعة عربياً.

وقفت فريال كريم على أهم المسارح، وشاركت في أفلام لبنانية ومصرية وسورية بارزة، وفي مسلسلات لبنانية وسورية، وفي رصيدها الكثير من الأغنيات الخاصة، نذكر منها "برات البيت عاملي عنتر" و"عم بيزعلني للو"، كما برعت في تقليد العديد من الفنانات والفنانين، منهم فيروز، صباح، سميرة توفيق وملحم بركات.
ورحبت حداد بالمر، مشيرة في حديثها إلى أن الراحلة فريال كريم كانت محبوبة أيضاً من أهل الصحافة والإعلام، وافتتحت المر حديثها موجهة كلمة خاصة لكارلا حداد، مشيدة ببرنامجها الذي وصفته بالبرنامج المليء بالفرح والجمال والحب، وتابعت: "أذكر أنه تم إعداد الكثير من البرامج التكريمية، كما أذكر برنامج (بيانو بيانو) الذي أعددته أنا والموسيقار الراحل إحسان المنذر والممثلة مي صايغ عام 1992، لكن برنامج "المسرح The Stage" يحث الشباب على التعرف على الجيل الذي زرع المحبة، ومن أبنائه فريال كريم وغيرها كثيرين، خصوصاً أن البرنامج لا يوجد فيه حزن إنما فرح، وعندما نقول فريال كريم لا بد أن نقول الفرح".

واستذكرت كارلا حداد مع هلا المر أياماً جمعت المر بفريال كريم في إذاعة جبل لبنان، التي كانت تديرها المر، موجهة لها سؤالاً: "هل كانت عفوية في الإذاعة كما هي في الأفلام والمسلسلات؟"، لتؤكد المر أن فريال كريم كانت من أكثر الأشخاص عفوية في الإذاعة، وتابعت: "أذكر مرة أخبرتني قصة خارج الأثير، وقالت لي إنها كانت تشتري بعض الأغراض، وعندما سألت البائع عن ثمن ما أخذت، لنفترض طالبها بـ 100 ليرة لبنانية أيام الليرة، عندها علقت فريال وقالت "en arriere"، بإشارة منها، بطريقة غير مباشرة، إلى أنها تريد أن يكون هناك حسم على الفاتورة، فهي هكذا كانت تترك بعض (النكت) العفوية منها، على عكس الكوميدي هذه الأيام، الذي يبدو جدياً كثيراً في حياته و(لا يضحك للرغيف السخن)".
وأضافت المر أنه كان داخل فريال كريم حزن كبير، وقالت: "قالت لي فريال كريم في مقابلة خاصة، (كان يمنعني والدي من الضحك، وإذا ضحكت كان يضربني أو يصرخ في وجهي)، لا أذكر تفاصيل كثيراً إن كانت هي فقط التي كان يعاملها والدها بهذه الطريقة، أم أنه كان يعامل كل أفراد العائلة هكذا، وتعليقها هذا ترك بي أثراً كبيراً، لأن الفنانة التي كانت تضحك جميع الناس من دون استثناء، كانت ممنوعة من الضحك، كم كان هذا الحزن دافعاً كبيراً لها لإعطاء هذه الكمية من الكوميديا للناس، لم تعكس حزنها للجمهور، إنما عكست فرحها".



وقالت المر: "الأغاني المونولوج التي قدمتها فريال مع العملاق ملحم بركات، منها "عم بزعلني للو"، لا توجد فيها أي كلمة إباحية أو تلميح إلى الإباحية، خصوصاً أن الموسيقار الكبير ملحم بركات لا يعطي لحناً إذا كان غير مقتنع بالفنان الذي سيغنيه، وهو رأى شيئاً جميلاً جداً بفريال، وأخبرتني السيدة رندة بركات، أنه كانت هناك محبة وصداقة كبيرتان جداً بين ملحم وفريال، حتى أنه كان يعطيها اللحن من دون تقاضي أجره، وذلك بسبب حبه الكبير لها، وهي الفنانة الوحيدة التي تؤدي ولا تُطرب لأنها كانت تعتبر (مونولوجيست)، والتي كان لبركات ديو معها، وذلك في مسرحية "حلوة كتير"، التي قدما فيها معاً أغنية (الريش الريش بقهوة الدراويش). العلاقة بين ملحم وفريال، هي من علاقات الصداقة النادرة جداً بين الفنانين".


وعلقت المر على تعامل فريال كريم مع الموسيقار الراحل إلياس الرحباني، وقالت: "الديو الوحيد الذي قدمه الياس الرحباني مع فنانة، كان أغنية "مطار أورلي" مع فريال كريم، فهو الذي غنى معها، وليس إبنه جاد أو إبنه غسان، وأطلقت حينها فريال ألبوماً كاملاً من أعمال الياس الرحباني، ضم أغنية (برات البيت عاملي عنتر)".
وتابعت المر: "عندما اشتهرت فريال أكثر، عملت كثيراً على مظهرها، واللوك الذي اعتمدته أعطاها دافعاً كبيراً جداً للنجاح أكثر، وهي لم تستهتر بجمهورها، واختارت أغنيات جميلة وكلمات وألحاناً رائعة".
وعلقت كارلا حداد قائلة لهلا المر إنها محظوظة لأنها شاهدت فريال كريم على المسرح، وأشارت المر إلى أن فريال كريم أثرت بها كثيراً، وأضافت: "في إحدى المقابلات قالت لي فريال، إني سأشتهر كثيراً كإعلامية، ومن سخرية القدر أنني بعدما اشتهرت فعلاً، أتكلم عنها بعد أن غابت عن عيوننا جميعاً، كنت أحب أن أجري معها مقابلة بعدما اشتهرتُ، وأقول لها اليوم (ها نحن نلتقي هكذا، أنتِ في السماء وأنا على الأرض، أستذكر أيامنا معاً".


وقالت المر: "فريال كريم قلدت عدداً كبيراً من الفنانين والفنانات، منهم فيروز، فهد بلان وسميرة توفيق، وهي الوحيدة التي قلدت الفنانين، ولم يأخذ أي من الفنانين منها أي موقف سلبي، حتى أن فيروز كانت تحترم فريال كثيراً".
وأكدت المر أن فريال كانت من الفنانات اللواتي يحترمنَ الجمهور ويقدرنه، وكشفت أن فريال كانت تبقى وحدها قليلاً قبل صعودها إلى المسرح، واستذكرت المر تصريحاً للمؤلف والملحن الكبير عاصي الرحباني هو: "في كل عمل جديد، كنت أخاف كثيراً من ردة فعل الناس"، وتابعت المر: "هذه هي فريال كريم، التي كانت تحمل مسؤولية الجمهور الموجود أمامها".


وختمت المر حديثها عن فريال كريم قائلة: "هذا القلب المريض الذي كان ينتظر عملية، ولا يجد المبلغ الكافي من المال للعلاج، كان ينبض بكل ثانية بمحبة ملايين الناس".
ووجهت المر كلمة شكر مع نهاية البرنامج للإعلامية كارلا حداد التي بادلتها الشكر أيضاً، وأكدت المر مجدداً أن برنامجها من أرقى البرامج، وقالت: "هذا البرنامج رائع، وشهادتي مجروحة بكِ كارلا، وأحبكِ لأنك حقيقية ولست متصنعة، وعفوية بكافة أوقاتكِ، وشكراً للمنتج المنفذ رالف معتوق".