بيلي إيليشمغنية وكاتبة ومؤلفة أميركية. إشتهرت من خلال أغنية Ocean eyes وعام 2019 أطلقت أغنية Bad Guy التي كرست نجوميتها على الساحة الفنية. نشأت في أجواء من الحب والموسيقى وتلقت من والدتها دروس في السولفيج. تعاني من مرض عصبي منذ ولادتها يؤثر على حركتها وتركيزها.

نشأتها

ولدتبيلي إيليشفي 18 كانون الأول 2001 في لوس أنجلوس وإسمها الحقيقي بيلي أيليش بايرت بيرد أوكونل. والدها باتريك أوكونل ووالدتها ماغي. لها شقيق أكبر منها يدعى فنياس. تابعت بيلي وشقيقها دروسهما في المنزل، ونشأ الشقيقان في أجواء من الحب والموسيقى. ساهم والدهما بتعريفهما على أنواع مختلفة من الموسيقى على سبيل المثال البيتلز ولينكين بارك ووالدتهما علمتهما السولفيج. في الثامنة من عمرها أنشدت السولفيج مع جوقة الأطفال في لوس أنجلوس. مارست رياضة ركوب الخيل والرقص لكنها كانت تفضل الغناء.

بدايتها الفنية

بدأتبيلي إيليشبكتابة وإنشاد أغانيها وتأثرت بفنانين مثل لانا ديل راي وفنانين الهيب هوب مثل درايك ميغيل وايرل سويتشيرت. وكان شقيقها مثال لها بعد أن إنضم الى فرقة موسيقية.


إنطلاقتها الفنية

تعاونتبيلي إيليشفي بدايتها الفنية مع شقيقها. عام 2016 طلب فينياس أوكونل من بيلي إيليش أن تسجل صوتها على واحدة من مؤلفاته الموسيقية، Ocean eyes. في الرابعة عشرة من عمرها نالت المقطوعة الموسيقية إعجاب المتابعين ومتذوقي الموسيقى. وقعت عقداً مع Darkroom وأطلقت رسمياً Ocean eyes عام 2016 ونالت نجاحاً ورواجاً على spotify وعلى Youtube. في شباط 2017 أطلقت أغنية منفردة كتبتها وأنتجتها مع شقيقها. لاقت الأغنية نجاحاً في البلدان الأنغلو ساكسونية. أطلقت لاحقاً في العام ذاته أغنيات منفردة أخرى لاقت النجاح وهم على التوالي: Bored watch ،Copycat، Idontwannabeyouanymore، bitches broken hearts وأطلقت في 11 تموز 2017 أغنية Don’t smile at me.

نجاحها

عام 2018 بدأتبيلي إيليشبالدفاع عن أغانيها أمام الجمهور. في شباط إنطلقت في جولة بعدها أطلقت أغاني منفردة أخرى منها Lovely وأغنية You should see me in a crown في تموز وبعدها When the Party’s over في تشرين الأول و Come out and play في تشرين الثاني. في كانون الثاني 2019 أطلقت بيلي إيليش Bury a friend وتبعه wish you were Gay في آذار. في 29 آذار 2019 أطلقت بيلي ألبومها الأول بعنوان When we all Fall Asleep Where do we go? ونال المرتبة الأولى في 15 بلد منها الولايات المتحدة، المملكة المتحدة أوستراليا وكندا. في نيسان 2019 بدأت جولة When We All Fall Asleep, Where Do We Go لإقامة 19 حفل غنائي في أميركا الشمالية.

مرضها

كشفت المغنيةبيلي إيليشعام 2018 عن مرض عصبي تعاني منه منذ ولادتها وعوارضه ترافقها طيلة النهار منها حركية حيث تحرّك أذنها من الأمام الى الوراء، ترفع حاجبها، تطبق فكها وتحرّك عضلات يدها. وتقول أنها أشياء لا يلاحظها الشخص الذي تحادثه لكنها مرهقة بالنسبة لها. وردة فعل الناس الشائعة هي الضحك لإعتقادهم أنها تحاول أن تكون طريفة ما يسبب لها الإساءة. وكشفت أن العوارض تختفي عندما تكون على المسرح، وهي تترافق مع إضطرابات أخرى منها النشاط المفرط ونقص التركيز وإضطرابات الوسواس القهري وعوارض خوف وإضطرابات في النوم. ومع مرور الوقت تكيفت مع العوارض.


حياتها الخاصة

بيلي إيليشحريصة على التكتم على حياتها الخاصة. بيلي إيليش مغرمة بمستقبلها الفني وهي تريد حقاً إكتشاف نفسها. يذكر أنها دخلت في مهرجان في لوس أنجلوس عام 2022 على السجادة الحمراء برفقة جيسي روثرفيلد ولم تنفي علاقتهما. وكشفت خلال مقابلة صحافية أن العلاقة العاطفية ترعبها، وأنها تفضل اللباس الذكوري لأنه أكثر إثارة ولم تشعر يوماً أنها مثيرة لأنها شقراء.

علاقتها مع جسدها

كشفتبيلي إيليشأنها تعاني من علاقة صعبة مع جسدها وإنتقدت التعديلات التي يجريها النجوم على صورهم وتقول انها تثق بنفسها وسعيدة بحياتها لكنها ليست راضية عن جسمها.