داليا البحيريمن مواليد محافظة الغريبة في مصر عام 1970، حصلت على درجة البكالوريوس في الارشاد السياحي من كلية السياحة والفنادق. عملت لفترة كمرشدة سياحية ثم التحقت بتقديم البرامج على القنوات الفضائية المصرية. تنقلت بين التقديم وعرض الازياء وكانت من اهم عارضات الازياء في مصر. فازت بلقب ملكة جمال مصر عام 1990 ومثلت بلدها في مسابقة ملكة جمال العالم. عبّرت عن سعادتها لاختيارها عام 2010 من قبل الامم المتحدة كسفيرة للنوايا الحسنة من اجل محاربة مرض السكتة الدماغية.



بداياتها ومشوارها الفني

فوزداليا البحيريبلقب ملكة جمال مصر واشتراكها في مسابقات عالمية للجمال مهّد الطريق امامها للتمثيل، دخلت التمثيل عام 2000 في دور سعاد في فيلم "علشان ربنا يحبك"، للمخرج رأفت الميهي. عام 2002 قامت ببطولة فيلم "محامي خلع" الدور الذي دفع بها نحو الشهرة، الفيلم من النوع الاجتماعي الكوميدي تدور احداثه حول سيدة ثرية تملك شركة مصانع للأزياء الجاهزة، تطلب الخلع من زوجها بعد ثلاثة شهور من الزواج لأنه يشخر أثناء نومه، ولأن المبرر غير مقنع تبدأ الاعيب المحامي للبحث عن سبب وجيه للحصول على الطلاق لموكلته.
عام 2005 قامت ببطولة السفارة في العمارة الى جانب الزعيم عادل إمام. الفيلم ذات طابع كوميدي سياسي تدور أحداثه حول المهندس شريف خيري الذي يقوم بدوره عادل إمام وهو شخص مستهتر متعدد العلاقات النسائية يعود إلى مصر بعد 25 سنة قضاها مهندس نفط في الإمارات، وتم طرده من العمل بسبب علاقته بزوجة رئيسه في العمل. يفاجأ بوجود السفارة الإسرائيلية في المبنى الذي يقطنه في القاهرة. وخلال أحداث الفيلم نشاهد معاناته بسبب الإجراءات الأمنية التي تفرض عليه من جراء ذلك. مما يدفعه من التحول من إنسان أناني لا علاقة له بالسياسة إلى شخص مناوئ لإسرائيل ويتحول إلى رمز شعبي ويرفع قضية مدعومة من الرأي العام لأخراج السفارة من العمارة، إلى أن يتم الضغط عليه حتى يوقف حملاته ضد وجود السفارة في العمارة. وتلعبداليا البحيريفي الفيلم دور داليا وهي شخصية من اليسار التقدمي.



أدوارها في المسلسلات التلفزيونية


الى جانب الافلام السينمائية شاركتداليا البحيريفي عدد من المسلسلات منها مسلسل البنات عام 2003 الذي شكل بدايتها في الدراما التلفزيونية، قدم الفيلم نماذج من الفتاة المصرية التي تعشق اسرتها ومجتمعها، لعبت فيهداليا البحيريدور الابنة الثالثة سهير التي على الرغم من جمالها تحرص على التخرج والعمل في المحافظة من اجل مقاومة الفساد. عام 2004 شاركت في قلبي يناديك، عام 2007 شاركت في صرخة انثى، عام 2010 شاركت في ريش نعام، عام 2013 تشاركت البطولة الى جانب الفنانة أنغام في مسلسل في غمضة عين وكانت اول مرة تجتمع فيه أنغام وداليا البحيريوتوقع البعض ان تكون ثنائية قوية، ولكن ما لبث ان وقع الخلاف بينهما بسبب اعتراضداليا البحيريعلى طريقة كتابة إسمها على التتر، ورأت أنها الأحق في تصدر تتر المسلسل عن أنغام، واستمر الخلاف لمدة تسع سنوات الى ان التقتا في الساحل الشمالي وتبادلتا السلام قبل ان تعود علاقتهما بشكل كامل بعد جلسة الصلح. وضمّ المسلسل مجموعة كبيرة من الممثلين ابرزهم حمدي أحمد، رجاء الجداوي، محمد الشقنقيري، أحمد وفيق، هناء الشوربجي، أحمد منير، فتوح أحمد، أحمد حلاوة، نجلاء بدر، دارين حداد، وسالي القاضي.

شاركتداليا البحيريفي الاجزاء الخمسة لمسلسل "يوميات زوجة مفروسة اوي" في دور إنجي احمد استكمالًا للأجزاء السابقة وفي إطار درامي كوميدي يتناول العمل قصة الحياة الإجتماعية لـ"إنجي" التي تعمل مع زوجها علي في نفس المؤسسة، ويحاولان التعايش في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.
آخر اعمالها كان مسلسل فلانتينو الذي جمع كوكبة من الممثلين المصريين المخضرمين امثال عادل امام ودلال عبد العزيز، مرو وهبة، رانيا محمود ياسين، بدرية طلبة، هدى المفتي، سليمان عيد، حمدي الميرغني، من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج رامي إمام‎.

حياتها الشخصية


تزوجتداليا البحيري3 مرات، الأولى من رجل مصري انجبت منه ابنتها خديجة التي توفيت بعد 8 أشهر ثم انفصلت عنه.
عام 2008 تزوجت فريد المرشدي حفيد الممثل الراحل فريد شوقي وابن المنتجة ناهد فريد شوقي، واستمر زواجهما مدة خمس سنوات، انجبت منه ابنة اسمها قسمت، لكنهما انفصلا، وبعدها توفي طليقها اثر حادث سير عام 2014 .
تزوجت للمرة الثالثة عام 2016 من رجل اعمال يدعى حسن سامي، وذلك بعد موافقة ابنتها الوحيدة قسمت كما حصلت على موافقة أسرة زوجها الراحل.