يستعد جمهور الشاشة العربية بعد أيام قليلة لإستقبال زخم كبير من المسلسلات اللبنانية والمشتركة والعربية، وتشهد الدراما المصرية بالمرتبة الأولى، في هذا العام من الموسم الدرامي الرمضاني 2023، ضخامة كبيرة في الإنتاج التلفزيوني، وينتظر عدد كبير من جمهور الدراما عرض مسلسل "للموت" بجزئه الثالث، والذي يشهد وجوهاً عربية جديدة، كما الحال في مسلسل "وأخيراً" الذي يشهد عودة مشوقة للثنائي الجميل نادين نسيب نجيم وقصي خولي، بالإضافة إلى مسلسل النار بالنار، الذي يواصل التصدر على محركات البحث قبل عرضه بأيام، أما في ما يتعلق بالدراما المصرية، فينتظر الجمهور متابعة الفنان المصري محمد رمضان والممثلين عمرو سعد، منة شلبي، أمير كرارة، أحمد العوضي، دنيا عبد العزيز وعدد كبير من الممثلين.


نقدم لكم في هذا المقال أبرز مسلسلات الدراما اللبنانية والمشتركة والسورية والمصرية للموسم الدرامي الرمضاني 2023.

مسلسل "للموت"بجزأيه الأول والثاني حقق نجاحا كبيرا واصطحب برفقته جمهورا ضخما الذي يرافقه جزئه الثالث في هذا العام، ومن المتوقع أن يكون ختاما مميزا للسلسلة المذكورة، ويشارك في بطولة العمل كل من الممثلين ماغي بو غصن ودانييلا رحمة، ورد الخال، فايز قزق، يامن الحجلي، مهيار خضور، من إنتاج شركة إيغل فيلمز، إخراج المخرج اللبناني فيليب أسمر وكتابة الكاتبة اللبنانية ندين جابر.

مسلسل "الزند"، للممثل السوري تيم حسن، وهو العمل الذي ينتظره عدد كبير من جمهور الممثل السوري خصوصاً بعد تألقه في سلسلة الهيبة، ويؤدي تيم حسن، شخصية عاصي الزند في واحد من أضخم الإنتاجات الرمضانية لشركة الصباح. العمل يدور في نهاية القرن التاسع عشر، حينما يحاول عاصي الزند استرجاع أرضه برحلة مليئة بالصعاب.

مسلسل "وأخيرا"حصل على إشادة كبيرة من الجمهور قبل عرضه، حيث ترك الثنائي المميز نادين نسيب نجيم وقصي خولي فراغاً كبيراً على الشاشة بعد غيابهما كثنائي لسنتين، خصوصاً بعد النجاح المميز في مسلسل 2020، ومن المتوقع أن يترك هذا العمل الكثير من الأحداث المشوقة للجمهور، والعمل من إنتاج شركة الصباح إخوان.

مسلسل "جعفر العمدة"، للفنان المصري محمد رمضان، يطل على الجمهور كعادته في كل عام من الموسم الرمضاني ليكمل مسيرته في الدراما الرمضانية بعد نجاح ملحوظ في عدد من الأعمال المسبقة، وينتظر الجمهور رمضان في عمله الجديد ومن المتوقع أن يحصد النجاح الأول في مصر وعدد من الدول العربية، والعمل من بطولة الفنان المصري محمد رمضان، وكل من الممثلين زينة، هالة صدقى، إيمان العاصي، مي كساب، منة فضالى، أحمد داش، منذر رياحنة وغيرهم.

مسلسل "النار بالنار"، يجمع نخبة من الممثلين المبدعين وينتظر الجمهور بفارغ الصبر عرض العمل الذي بدون شك سوف يكون منافس قوي للأعمال الرمضانية المنافسة، حيث يشارك في بطولته كل من الممثلين جورج خباز، عابد فهد، طوني عيسى، زينة مكي، طارق تميم وتأليف رامي كوسا وإخراج محمد عبد العزيز.

مسلسل "الأجهر"، والذي تدور أحداثه في إطار من الأكشن والإثارة والتشويق، يشارك في بطولته الممثل المصري عمرو سعد الذي استطاع أن يتصدر المراتب الأولى العام الماضي ضمن الموسم الرمضاني من خلال مسلسل "توبة"، ويشارك ببطولته عدد من الممثلين المميزين نذكر منهم درة، سيد رجب، أحمد صفوت، نور النبوي، عمرو عبد الجليل، محمد جمعة، سارة سلامة، أحمد مجدي، ناهد السباعي.

مسلسل "تغيير جو"بطولة الممثلة منة شلبي، التي شغلت الجمهور قبل تصوير العمل بقضيتها الأخيرة بعد القبض عليها في مطار القاهرة لحيازة مواد مخدرة، وتشارك الأحداث المشوقة إلى جانب عدد من الممثلين نذكر منهم إياد نصار، أحمد مالك، شيرين، ماجدة زكي، تأليف منى الشيمي، إخراج مريم أبو عوف.


مسلسل "العربجي"، وهو العمل الذي ينتظره عدد كبير جدا من عشاق الدراما السورية، حيث يطل الممثل سلوم حداد، والممثل باسم ياخور بصورة جديدة على الجمهور، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من نجوم الدراما السورية نذكر منهم ديمة قندلفت وميلاد يوسف ونادين خوري، فارس ياغي وتسنيم باشا وطارق مرعشلي وشادي الصفدي ووائل زيدان
وتدور الأحداث حول عبدو الذي يعمل كقائد للعربات التي تجُرها الأحصنة (عربجي) كحرفة ثابتة في دمشق، وحينما يقع في حب فتاة تُدعى ناجية وترفضه، يحاول عبدو فعل المستحيل للوصول إلى قلبها والتقرب منها.

مسلسل "سوق الكانتو"، للممثل المصري أمير كرارة الذي يعتبر من أهم نجوم جيله ممن تميزوا بأداء شخصية البطل الشعبي وسماته، حيث انه من المتوقع أن يحدث العمل ضجة كبيرة ضمن سلسلة المسلسلات الرمضانية لهذا العام، وتدورأحداث العمل في عام 1920 وتحديدا في سوق البالة بوكالة البلح حيث تدور الأحداث حول أمير كرارة الذي يجسد دور بائع في السوق.
وسوق الكانتو من بطولة أمير كرارة وفتحي عبد الوهاب ومى عز الدين ومحمود البزاوي ومها نصار وثراء جبيل وعبد العزيز مخيون.

مسلسل "ضرب نار"، هو العمل الذي ينتظره عدد كبير من الجمهور بسبب مشاركة الممثل المصري أحمد العوضي وزجته الممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز، وتدور أحداث المسلسل حول "جابر الكوماندا" الذي يسعى ليأخذ ثأره، فيجمعه الطريق بـ "مهرة"، لتنشأ بينهما علاقة حب، يتخخلها الكثير من المشاكل والأزمات، خاصةً وأن جابر يريد الانتقام، وهي تسعى لحماية أخواتها اليتامى.

مسلسل "زقاق الجن"، وهو العمل المتوقع أن يحقق نجاحا كبيرا جدا حيث يعود من خلاله النجم أيمن زيدان بعد غياب طويل عن جمهوره، بالإضافة إلى إطلالة خاصة لشقيقه الراحل الممثل السوري شادي زيدان الذي توفي قبل أسابيع قليلة، وهو من بطولة أيمن زيدان، صفاء سلطان، وائل زيدان، شادي زيدان، شكران مرتجى، عبد المنعم عمايري، إمارات رزق وسعد مينة.

مسلسل "إبتسم أيها الجنرال"، وهو العمل الذي يشارك ببطولته كل من الممثلين مكسيم خليل، مازن الناطور، عبد الحكيم قطيفان، عزة البحر، مرح جبر، فرح بسيسو وغيرهم، وتدور أحداث المسلسل حول أسرة حاكمة متجبرة مستولية على مقاليد الحكم في البلد، وينشأ فيها صراع بين أخين اثنين، أحدهما ورث الرئاسة عن أبيه، ومحور الصراع يتمركز حول السلطة النفوذ في البلد دون مراعاة مصلحتها ومصلحة المواطنين.

مسلسل "تحت الوصاية"، العمل الذي تصدر الترند سرعان ما تم طرح البرومو الترويجي الرسمي له، وهو من بطولة دياب ونسرين أمين وعلي الطيب ورشدي الشامي وخالد كمال ومها نصار ومحمد عبد العظيم، وفي إطار درامي، تدور أحداث المسلسل حول امرأة تقوم بإعالة أسرتها من خلال امتلاكها مركب صيد وتعمل في توريد السمك والجمبري، ثم تواجه عدة مشاكل وخلافات في محيطها الأسري والعملي فتسعى للتصدي لها.

مسلسل "ستهم"، وهو العمل الذي ينتظره جمهور الممثلة المصرية روجينا والتي تتحول بين بداية الأحداث وبعدها، حيث تلجأ لارتداء ثوب الرجال، وتقع بالعديد من المشاجرات وتتعرض للظلم والقسوة، وبعد أن تتزوج من إياد نصار أيضًا، تبقى الأزمات تلاحقها، ويتم إطلاق النار على زوجها لتعود مرة أخرى للحل الأول وهو نسيان أنها امرأة، ومواجهة الرجال بنفسها.
والعمل من بطولة روجينا، جهاد سعد، محمد عبد الحافظ، إبراهيم السمان، نانسي صلاح، أحمد رفعت، أمير صلاح الدين.

مسلسل "الكتيبة 101" ،من المتوقع أن يحصد النجاح بعد أن تابع الجمهور بشكل كبير المسلسلات التي تدور أحداثها حول الحروب والتنظيمات التكفيرية والإرهابية، قصة هذا المسلسل تبدأ في يوم 28 يناير 2018، حيث هاجم التكفيريون موقعا عسكريا هاما في مدينة العريش، والعمل بطولة آسر ياسين وعمرو يوسف، ووفاء عامر، ونهال عنبر.

مسلسل "جميلة "، الذي تجسد فيه عبير صبري خلال أحداث العمل شخصية "نيرمين عبد الحميد" التي تنشأ بينها وبين "جميلة" العديد من الصراعات رغبة منها لاستعادة طليقها إليها مرة أخرى.
العمل من بطولة الممثلة ريهام حجاج، سوسن بدر، هاني عادل، عبير صبري، أحمد وفيق، ويسرا اللوزي.

مسلسل "عملة نادرة"الذي يشهد وجه جديد للممثلة المصرية نيللي كريم، التي تطل على الجمهور في هذا العام بالجلباب الصعيدي للمرة الأولى وتناقش خلال العمل العديد من القضايات التي تخص المرأة وتدخل في صراعات مع عائلة زوجها على الميراث وتتعرض للظلم إلا انه لن تترك حقها أو الذي ظلمها، وتقف نيللي كريم في بطولة العمل أمام كل من الممثلين جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفي، علي الطيب.