منى أمرشا مغنية مغربية تملك صوتاً جميلاً وشخصية مثقفة، أثبتت موهبتها وعاشت حياة قادتها الى عالم الفن في سن مبكر. أصرت على متابعة دراستها في الإقتصاد، بالرغم من دخولها المجال الفني. دخلت منى قلوب متابعيها بفضل جمال صوتها وجودة أدائها وروعة كلمات أغانيها، وتميزت أيضاً بالغناء باللهجة الخليجية. حققت نجاحات كبيرة وأطلقت سلسلة فيديوهات موسيقية بدعم من إحدى الشركات الفنية.


نشأتها

وُلدت منى أمرشا في 1 يناير/ كانون الثاني 1988 في الدار البيضاء. لها 4 شقيقات و5 أشقاء وهي تنحدر من عائلة ريفية وكشفت عن افتخارها بأصولها خلال مقابلة صحافية وأدت أغنية باللهجة الريفية. أصرت على متابعة دراستها في الإقتصاد بالرغم من دخولها المجال الفني.


بدايتها الفنية

بعد إتمام دراستها في مجال الإقتصاد دخلت منى أمرشا المجال الفني بعد مشاركتها في برنامج ألبوم عام 2007. قدمت العديد من الأغاني المنفردة والمصورة وتميزت بغنائها باللهجة الخليجية وحصدت شعبية واسعة.

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرة منى أمرشا الفنية مع الغناء، حين شاركت في برنامج عرض على قناة mbc سنة 2007 و شارك فيه أيضا المغني المغربي عبد الفتاح الجريني. بعد البرنامج وقعت مع شركة انتاج عقدا لإنتاج أغانيها في عدة ألبومات و البداية كان ألبوم "معجبة" الذي أصدرته عام 2008، وضم 8 أغانٍي منوعة، منها "هل يا ترى" و"اشتقت لك" و"الحب يكبر"، وصورت أربعة أغنيات على طريقة الفيديو كليب. عام 2009 طرحت ألبوم تضمن مشاركاتها في جلسات "وناسة" وحمل الاسم نفسه، وتضمن 9 أغاني.
في عام 2010 أطلقت ألبومها "سنة أولى حب"، وتضمن 12 أغنية، من أبرزها "أي شوق" و"حلم أو علم" و"ضربة معلم" و"ولادة عاشقة" و"يا عسل"، وصورت خمس أغنيات منه بطريقة الفيديو كليب. وفي عام 2011، أطلقت أمرشا ألبوم "يا ناس دلوني"، وضم 12 أغنية، منها "قوة قلب" و"مولعة الدنيا" و"الطبيب" و"الفستان الأسود"، وفي عام 2012 أطلقت أغنية منفردة بعنوان "رفع ضغطي" من كلمات تركي الشريف، وألحان عصام كمال، وتوزيع موسيقي مهند خضر، والتي صورتها بطريقة الفيديو كليب، ومن إخراج رندلى قديح، وطرحت على الشاشات العربية بداية 2013.

إعتزالها

بعد مرور سنوات على دخولها المجال الفني ونجاحها أعلنت منى أمرشا إعتزالها وأنهت مسيرتها الفنية عام 2013 من دون أن تكشف الأسباب الموجبة. وبقي قرارها وأسبابه مصدر تساؤلات المتابعين.

حياتها الخاصة

تزوجت منى أمرشا الأمير السعودي عبدالله بن سعد بن عبد العزيز وهو حفيد الملك عبد العزيز من ابنه السابع الأمير سعد. الأمير عبدالله بن سعد ناشط في الفن والرياضة ويحتل منصبا بارزا في نادي الهلال السعودي ويعد صديقا شخصيا للعديد من الفنانين العرب. رزقا بطفلين وأقاما في الرياض.

تعاون مع حاتم العراقي

تعاونت الفنانة المغربية منى أمرشا مع الفنان العراقي حاتم العراقي في أغنية "يا حلو"، وأدت الأغنية باللهجة العراقية، وقد تولى تلحينها حاتم العراقي من كلمات كاظم السعدي وتوزيع مهند خضر.

علاقتها بـ رندلى​​​​​​​ قديح​​​​​​​

تحدثت الفنانة المغربية منى أمرشا عن علاقتها بالمخرجة اللبنانية رندلى قديح، ووصفتها بأنها علاقة صداقة ومحبة وثقة مطلقة، تخطت علاقة العمل. أما عن ميولها التمثيلية، فقالت أمارشا إنها تمثل في الكليبات، لكنها رفضت عروض التمثيل كي لا تبتعد عن الغناء ولا تريد المشاركة بأي عمل من دون أن تترك بصمة.