"الأمير الصغير"إنه الفنان اللبناني جوزيف مخايل إبراهيم، يفتخر بأنه الفنان الاول في لبنان الذي يعتمد لقب الأمير في اسمه. إشتهر باللون اللبناني الشعبي ولمع نجمه في الثمانينيات والتسعينيات، وعاد وجدد بعض أغانيه.



مسيرته الفنية


يعود لقبالأمير الصغيرالذي لقب فيه الفنان جوزيف إبراهيم الى اشتراكه بحفلة تنكرية حيث تنكر بزي الأمير الصغير المستوحى من رواية الكاتب الفرنسي Antoine de Saint-Exupery فأطلق احد الاصدقاء هذا اللقب عليه ليصبح اسمه الفني، ما افرحه كثيراً. درس صولفيج وعلم الموسيقى في الكونسرفتوار وقدم العديد من الاغاني التي عاشت لفترة طويلة، وما زالت تردد حتى اليوم مثل «يخرب ذوقك شو حلوي» و«كذابي شفتك بعيني» وعطبق الماز" و"ميرسي شيري" التي تتميز بالكلمة السهلة التي تنتمي الى الحياة اليومية ما يسهل بقائها في الاذهان لذلك لا يزال نجاحها مستمراً. اول اغانيه كانت "الله بيحب الحلوين".
يستطيع ان يمزج على طريقة صديقه الفنان سامي كلارك بين الريبرتوار الشرقي والغربي فهو يغني بعدة لغات اجنبية. تعاون مع الموسيقار الياس الرحباني في البوم كامل فكان له اكثر من عشرة اغاني من تلحين الموسيقار الكبير.

بين هذه الاغاني: التلفون، الشتى على الطريق، انا ماتغيرت، انا واقع بالغرام، بتذكر ايام الماضي، بعدني برجع، بعدو صغير، رايح، زيحي البرداية، شو رحنا وشو جينا، شو صار، صار قلبي يغار، كذابة، يخرب زوقك شو حلوي وغيرها من الاغاني. يحب خلال المهرجانات تقديم اغاني الموسيقار ملحم بركات الذي اظهر اعجابه بخامته الصوتية وطريقة الغناء التي يتميز بها.

عام 2002 طرح أغنية "حبيت" من كلمات وألحان مروان خوري الذي كتب ولحن له قبلها أغنية "الله الله عالخدين" عام 1999 وجدد أغنية "عطبق ألماس" التي أطلقها في عام 1981 ولحنها عازار حبيب عام 1998 بتوزيع جديد وأخرج الكليب الخاص بها باسم كريستو.
يحب الأمير الصغير الاغنية اللبنانية ويفضلها على الاغاني المغناة باللهجات العربية المختلفة، كذلك هو يحب اللون الفولكلوري الراقي.

تجاربه في التمثيل


كان له تجربة في الاعمال المسرحية مع سلوى القطريب في مسرحية "الحلم الثالث" وكذلك مع الفنانة صباح في آخر مسرحياتها "كنز الاسطورة" عام 1997 واستمر عرضها بنجاح كبير لمدة ستة اشهر متواصلة. بطولة صباح بالاشتراك مع جوزيف عازار وكريم ابو شقرا والامير الصغيروورد الخال.
اخرجها للمسرح وصمم لوحاتها الاستعراضية ولحن بعض اغانيها فادي لبنان وهي من تأليف الكاتب فارس يواكيم.

قدمت صباح في المسرحية ثماني اغنيات - يا قلبي ويا عيوني و حبك يا حبيبي و يللي اسرني هواك : كلمات عصام جنيد وتلحين الياس كرم
- مبارح يا عمري ويللي مدوّخ عقفل الناس ويا وطني كلمات روجيه فغالي وتلحين فادي لبنان
اغنية يا وطني : اداء صباح و وجوزيف عازار وفادي لبنان والامير الصغير
- بأيا مدارس علّموك : تأليف وتلحين ايلي شويري
- من قبلك يا عمري: كلمات غسان بردويل وتلحين سمير قبطي
حوارية مغروم : تأليف روجيه فغالي وتلحين فادي لبنان غناء صباح وفادي لبنان
حوارية مرق العمر ومرق الوقت تأليف روجيه فغالي وتلحين فادي لبنان غناء صباح وجوزيف عازار
ينتقد الامير الصغير رتابة وتكرار الاغاني الحالية وهو يحب بين الفنانين وائل كفوري وراغب علامة ويعتقد ان كفوري هو احد كبار هذا الزمن ويعتبر بشكل من الاشكال إمتداداً للفن الجميل فهو يتميز عن غيره من فناني ايامنا الذين ما يلبثون ان يصدروا اغنية حتى نتطفىء وتذهب في هياغب النسيان.