تحتوي حبوب منع الحمل على مادتي الإستروجين والبروجيستيرون بشكل أساسي، وهي حبوب مركبة، وتختلف طريقة تناولها وأنواعها.
تعرفوا إلى أنواعها وأساليب تناولها والمدة.


حبوب أحادية الطور لمدة 21 يوماً

وتتناول هذه الحبوب لمدة 21 يوماً متتالية، ومن ثم تتوقف عن تناولها لـ 7 أيام قبل أن تأتي الدورة الشهرية بعدها.

حبوب يومية

وتأخذ الإمرأة هذه الحبوب لمدة 21 يوماً ويكون بها المادة الفعالة، ثم تأخذ 7 حبوب غير ناشطة ولا تحتوي على مادة فعالة، ثم تأتي الدورة الشهرية.

حبوب أحادية الطور لمدة 21 يوماً المتغيرة

تأخذ السيدة الحبوب لمدة 21 يوماً ويكون بها المادة الفعالة، ولكن كل حبة بها نسب متغيرة من المواد الفعالة، والتي تختلف تبعاً للمرحلة التي تمر بها السيدة خلال دورتها الشهرية، لذا من الضروري أخذها بالترتيب المذكور بها.

الأنواع

حبوب منع الحمل بمادة البروجيستيرون

وتحتوي هذه الحبوب على مادة فعالة واحدة وهي البروجيستيرون، والتي لا تساعد وحدها المرأة على إيقاف دورتها الشهرية، ولكن يتم وصفها مع دواء آخر أو مادة أخرى لوقف الدورة الشهرية.

حبوب نوريثيندرون

وتعد من حبوب منع الدورة الشهرية عند البنات والنساء، ويتم وصفها من قبل طبيب، ولكن يجب التأكد من أن المرأة لا تعاني من جلطات الدم، وكذلك فمادة النوريثيندرون لا تمنع الحمل لذا من تأخذها قد تحمل في أثناء تناولها.
وينتج عن إستخدامها ظهور بعض القطرات البسيطة من الدماء، لكنها تعمل على توقيف عملية التبويض، لأنه يمنع إفراز الهرمون المصفر ويزيد من سمك مخاط عنق الرحم.
ولهذا الدواء بعض العوارض الجانبية مثل: ألم عند الضغط على الثدي، صداع، غثيان، تغيرات في الحالة المزاجية.

يفترض أن تقوم المرأة في سؤال الطبيب عن نوع الحبوب الذي يناسبها ، والتأكد من طريقة إستخدامها، ومن الطريقة.
وتعد جرعة النوريثيندرون مختلفة عن الحبوب الأخرى، فقد يصفها الطبيب مرتين إلى 3 مرات يومياً بجرعة 5 ملليجرام، ولكن وجد أن جرعة 10 ملليجرام مرتين يومياً، أو جرعة 5 ملليجرام 3 مرات يومياً هي الجرعات الفعالة في وقف الدورة الشهرية عند أخذها قبل موعدها بفترة تتراوح من 10 إلى 15 يوماً.