ليلي جين كولينزممثلة وعارضة أزياء بريطانية - أميركية، من مواليد 18 آذار / مارس 1989. رغم شبابها تنوعت مسيرتها الفنية بعدد من الافلام المختلفة. عاشت حياتها بين بريطانيا والولايات المتحدة فهي ابنة النجم العالمي ومؤسس فريق جينيسيس فيل كولينز.

حياتها وبدايتها الفنية

كولينزهي الأخت غير الشقيقة للموسيقي سيمون كولينز والممثلة جويلي كولينز من زواج والدها الأول، ولديها أخوان غير شقيقان أصغر من زواج والدها الثالث.
بعد طلاق والديها في عام 1996، عندما كانت في السادسة من عمرها ، انتقلت كولينز إلى لوس أنجلوس مع والدتها. تخرجت من مدرسة هارفارد ويستليك والتحقت بجامعة جنوب كاليفورنيا وتخصصت في الصحافة الإذاعية. عندما كانت مراهقة ، عانت كولينز من اضطراب في الأكل كشفت عنه لاحقًا في كتابها ، Unfiltered: No Shame, No Regrets, Just Me الذي صدر في عام 2017 .
تتمتعليلي كولينزبموهبة الكتابة فهي كتبت لعدة مجلات في سن المراهقة مثل Seventeen وTeen Vogue و لوس انجلوس تايمز. تم اختيارها من قبل شانيل لارتداء أحد فساتينهم في 2007 Bal des débutantes في Hôtel de Crillon في باريس. تم اختيارها من قبل مجلة جلامور الإسبانية كأفضل عارضة ازياء في عام 2008.



مسيرتها الفنية

ليلي كولينزالتي تتألق في سلسلة Emily in Paris التي تجسد فيها حياة صبية أميركية تعمل في باريس في عالم الموضة على منصة نتفلكس، بدأت مسيرتها في التمثيل في عمر السنتين عندما ظهرت في السلسلة التي كانت تعرضها قناة ، BBC .Growing Pains بدأت في التمثيل بشكل اكثر انتظاماً عام 2009 عندما ظهرت في فيلم الدراما The Blind Side وواصلت الظهور في ادوار بطولة في افلام روائية طويلة مثل فيلم الرعب عام 2011 The Priest، وفيلم الاثارة النفسية في نفس العام Abduction، وفيلم الفانتازيا Mirror Mirror عام 2012 حيث لعبت دور شخصية بياض الثلج سنو وايت وهو فيلم مقتبس من قصة سنو وايت والاقزام السبعة حيث وقفت امام النجمة جوليا روبرتس التي لعبت شخصية الشريرة. في عام 2013، حصلت على تقدير أوسع بعد تجسيدها دور كلاري فراي في الفيلم الخيالي The Mortal Instruments: City of Bones، الذي رشحت بسببه لجائزة Teen Choice Award for Choice Movie Actress - Action وجائزة MTV Movie Award.وهي معروفة أيضا بأدوارها في الأفلام الكوميدية الرومانسية مثل Stuck in Love عام 2012، وThe English Teacher عام 2013، وLove Rosie عام 2014.

في عام 2017، اشاد بها النقاد في دورها بفيلم To the Bone، عندما تغلبتكولينزعلى نفسها وأدت دور شابة مصابة بالانوركسيا. في 2018-2019 لعبت ليلي كولينز دور فانتين في المسلسل الذي اقتبسته الـBBC عن كتاب فيكتور هوغو البؤساء.
اشاد النقاد بدورها المأساوي وهي المرأة الشابة التي يتخلى عنها عشيقها الثري في باريس، مما يجبرها على رعاية طفلتها كوزيت بمفردها. اثارت اعجاب النقاد بأدائها الغني عاطفياً والبعيد عن تعابير النفسية المنكوبة.
تلاقيليلي كولينزنجاحاً كبيراً في ادائها دور إيميلي في باريس الذي تعرضه منصة نتفلكس في عدة اجزاء وتعتمد حبكته على التناقض ما بين طريقة العيش والتفكير الاميركية والفرنسية.
وذلك عبر إيميلي ابنة شيكاغو التي تنتقل إلى باريس بمحض صدفة لتعمل في فرع شركتها الفرنسي، وبسبب الاختلافات الثقافية وعدم قدرتها على التحدث بالفرنسية تحدث العديد من المفارقات التي من المفترض أنها كوميدية.



بينما يستعرض المسلسل باريس من وجهة نظر ضيقة للغاية، فهي مدينة الكرواسون وبرج إيفل والعلاقات العاطفية المعقدة والأناقة وبيوت الموضة. والمسلسل ينتظره كثيرون من محبي الازياء والتصاميم، لشدة ما يقدمه من فساتين جميلة، لان فعلاً مصممتا ازياء تصممان ازياء المسلسل وثياب إيميلي وزميلاتها. تظهر الملابس من اقمشة مدموجة بنقشات بين المنقط والمخطط والالوان المدموجة معاً. فينتظر المشاهد ازياء مبهرجة.


ليلي كولينز وحياتها الخاصة

بعد مواعدتها أجمل وأشهر الممثلين في هوليوود، منهم تايلور لوتنر وزاك إفرون، التقت ليلي كولينز عام 2019 المخرج تشارلي ماكدويل الذي تزوجته في 4 ايلول / سبتمبر عام 2021 في كولورادو في الولايات المتحدة الاميركية. ويبدو ان قصة حبهما من القصص الناجحة اذ قالت كولينز في احدى لقاءاتها ان فترة الحجر الصحي خلال وباء كورونا سمح لهما بالتعرف اكثر الى بعضهما البعض. وخلافاً لشخصية إيميلي التي تبحث عن الرومانسية في مدينة الانوار فإن الممثلة البالغة من العمر 32 عاماً سعيدة بزواجها.