الابداعات المعمارية ليست حكراً على العصر الحديث او ايامنا الحالية، لا بل لقد ترك لنا القدماء منذ العصور الغابرة ارثاً معمارياً لا نستطيع ان نضاهيه بالعظمة مهما توفرت لدينا الطاقات.

لا يمكن ان ننكر ان المعماريين الحديثين اظهروا طاقات ابداعية خلاقة من ناحية واجهات المباني والتلبيس والتعامل مع المواد من زجاج والمنيوم.
اليكم اغرب المباني حول العالم التي تذهل السواح وأصبحت مقصداً لهم:

دار أوبرا سيدني هو اشهر المباني في العصر الحديث من تصميم المهندس المعماري الدانماركي يورن أوتزون، يقع دار الاوبرا الاسترالي الذي يعتبر تحفة من فن العمارة في القرن العشرين في ميناء سيدني وهو عبارة عن قاعتين رئيسيتين للاحتفالات على الواجهة البحرية في سيدني. عندما ننظر اليه من احد الجوانب يبدو كأنه على شكل فراشة.

مبنى لا بدريرا في إسبانيا

مبنى لا بدريرا تحفة المهندس التشيكي أنطونيو غاودي الذي صمم كنيسة العائلة المقدسة في برشلونة، تم بناؤه بين 1906-1912. بناء غير تقليدي بني لزوجين ولا يوجد فيه ولا حتى خط مستقيم واحد. واجهته من الحجر المتموج بينما النوافذ والشرفات من الحديد وهو موضوع في قائمة المباني التراثية للاونيسكو.

متحف الفن المعاصر نيتيروي البرازيل

متحف الفن المعاصر في نتيروي في ريو دي جانيرو تم بناؤه عام 1996، هو احد المعالم الرئيسية في المدينة بفضل شكله الذي يوحي انه اتى من الفضاء الخارجي. إنه من تصميم المهندس البرازيلي أوسكار نيمير الذي صمم معرض رشيد كرامة في طرابلس لبنان. ارتفاعه 16 متراً وقطر القبة 50 متراً، ويبدو مثل حوض دائري.

المنازل المكعبة في روتردام هولندا

البيوت المكعبة، هي مجموعة من المنازل المبتكرة في روتردام و هيلموند في هولندا، صممها المهندس المعماري بيت بلوم، وذلك استنادا إلى مفهوم التعايش في المناطق الحضرية حيث ارتفاع الكثافة السكانية مع عدم وجود مساحة كافية لبناء مساكن على الارض. المنازل على شكل مكعبات، وتقع في زوايا مختلفة على شكل أعمدة، بحيث تشبه الأشجار في الغابات، و يوجد 38 مكعب صغير و جميعها مرتبطة ببعضها.

المكتبة الوطنية الفرنسية

المكتبة الوطنية الفرنسية تتميز بكونها مباني على شكل كتاب مفتوح، وهي تابعة لوزارة الثقافة الفرنسية. تم بناء المقر الجديد للمكتبة الوطنية الفرنسية في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران وتم تدشينها عام 1996. صمّم البناء المهندس الفرنسي دومنيك بيّرو وفق رؤية إبداعية تراعي الشروط الصحية والبيئية والجمالية والثقافية. يتألف البناء من أربعة أبراج شاهقة تتخذ شكل أربعة كتب تطلّ على نهر السين.