علا الفارس، هي إعلامية أردنية بدأت مسيرتها الإعلامية في عمر مبكر لم يتجاوز الـ 17 عاما كمراسلة أخبار لقناة العربية من الأردن واعتبرت علا الفارس وقتها أصغر مراسلة في الشرق الأوسط بحسب مجلة "اوك" البريطانية قبل أن تتحول إلى مراسلة ميدانية في العام 2005. التحقت بعد ذلك بقسم الأخبار في قناة MBC كمذيعة ومقدمة برنامج.

نشأتها

ولدت علا الفارس في السادس من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1985، وهي ابنة السياسي الفلسطيني المعروف تحسين الفارس، تخرجت من الثانوية العامة في عمر الـ 16، ومن ثم التحقت بكلية الحقوق في جامعة عمّان الأهلية تلبية لرغبة والديها، ثم قادتها رغبتها في البحث عن اختصاص جديدٍ يرضي طموحها إلى كلية إدارة الأعمال، لكنها عادت أدراجها إلى كلية الحقوق ثانيةً لتدرس القانون.
وخلال المرحلة الجامعية اعتادت علا الفارس خلالها على رؤية والدها على الشاشة باستمرار كونه شغل منصب نائب في البرلمان الأردني ثم عمل كمستشار لرئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات ، فاندفعت نحو الاعلام بحثاً عن الظهور والشهرة، ورغبةً في خوض تجربة التواجد أمام عدسات الكاميرا.

حياتها العاطفية

كانت علا الفارس قد أعلنت عقد قرانها على شاب، من دون تحديد هويته وظهوره إعلاميا حيث احتفلت بزفافها في العاصمة عمان، حيث شرت عقد قرانها على صفحتها الخاصة، وعبرت عن سعادتها ودعت الله أن يوفقهما قائلة: "تم وبحمد الله عقد قراني اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا في خير واجعل بيننا مودة ورحمة".

شائعة زواجها من شاب إيراني ووالدها المتوفي شاهدٌ على عقد الزواج

بعد أن أعلنتعلا الفارسعن زواجها، تداولت بعض الحسابات المختصة بنشر الأخبار الزائفة، صورة مزورة لعقد زواج الإعلامية الأردنية الذي ظهر فيه جنسية الشاب الذي تزوجته "إيراني الجنسية"، كما ظهر على العقد إسم والدها الذي شهد على هذا الزواج "وفقا للعقد المزور" إلا أنه قد توفي عام 1999، وقالت الفارس: "يروج الذباب لعقد زواج مزور ومواقع وصحف تتناقله .." و أكملت ان والدها متوفي من 1999 فكيف خرج من قبره ليزوجني مع اني كنت اتمنى ذلك .. وتابعت "لا انا ولا وزوجي سبق لنا الزواج وهو ليس ايراني ولو كان من الموزنبيق ما هي مشكلتكم؟".

شائعة حملها بطفلها الأول لم تكن شائعة !

انتشر في الأشهر الماضية عدد كبير من الأخبار التي تؤكد حملعلا الفارس، حيث ظهرت في العديد من الصور ببطن منتفخ، إلا أن الإعلامية الأردنية حينها، عبّرت عن غضبها الشديد بسبب هذا الأخبار التي أكدت أنها شائعات ولا حقيقة لها أبدا كما أوكلت مكتبا قانونيا في الولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات، ولبنان، والأردن على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق كل من يعمل على نشر شائعات مغرضة لا صحة لها، وانتشرت هذه الأخبار تحديدا في أواخر شهر تموز / يوليو من العام 2022، ووضعتعلا الفارسمولودتها الأولى في شهر شباط/فبراير 2023، أي أنها كانت حاملا في شهر تموز 2022، ولم تكن شائعات.

خبر حملها قبل ساعات من وضع مولودتها الأولى وأسمتها "علا"

إستقبلت علا الفارس مولودتها الأولى في الأيام الأولى من شهر شباط/فبراير 2023، حيث
كانت الفارس قد أعلنت قبل ساعات من ولادتها، عن خبر حملها لمتابعيها.
وكتبت الفارس معلنة الخبر :"الحمد الله الذي رزقنا مولودنا الأول، اللهم ارزق كل مشتاق الذرية الصالحة، وقر عينه بها في الدنيا والآخرة، وبارك لنا جميعًا في أولادنا واحفظهم".
وقد أنجبت الإعلامية الأردنية مولودة أنثى وقد أسمتها على اسمها "علا".

قلّدت نورمان أسعد في إحدى المناسبات

بحفل تنكري كانت حاضرة فيه الإعلامية الأردنية علا الفارس، استعانت بشخصية "زهرة" التي جسدت دورها الممثلة السورية نورمان أسعد قبل سنوات طويلة، من خلال المسلسل الشهير "عائلة 7 نجوم"، وقد حازت الصورة على الكثير من الإعجابات من الجمهور.

تصريحها يضعها في ورطة

بعد زيارة دونالد ترامب لفلسطين، وقراره بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، قامت علا الفارس بتصرف غير متوقع عبر حسابها الخاص حيث كتبت قائلة: "ترامب لم يختر توقيت إعلان القدس عاصمة لإسرائيل عبثًا، فبعد زياته لنا، تأكد أن العرب، سيدينون الاعتراف الليلة، ويغنون غدًا "هلا بالخميس".
وبعد هذه التغريدة التي أحدثت ضجة كبيرة، أصدرت الـ "mbc"، بيانا بوقف مذيعتها علا الفارس عن العمل على خلفية تعليقها على قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وقالت المصادر إن سبب الإيقاف هو ما تضمنته التغريدة من إهانة للشعوب العربية.

الإعتذار عن تصريحها المسيء للسعودية

بعد الجدل الكبير الذي احدثته الإعلامية الأردنية علا الفارس على مواقع التواصل الإجتماعي، وجهت إعتذارا للـ "mbc" بسبب ما بدر منها بتصريحها، كما غابت لمدة أسبوعين عن الشاشة وبعد البحث في موضوعها قررت الشركة أن تعيدها للعمل، لتطل مجددا عبر الشاشة على الجمهور.

قدّمت إستقالتها من "mbc" وانضمت للجزيرة

بعد أن أعلنت الإعلامية الأردنية علا الفارس إنضمامها لقناة "الجزيرة"، حيث تبدأ بتقديم نشرات الأخبار عبرها، علمت مصادر موقع "الفن" أن فارس تتقاضى أجراً بقيمة 120 ألف ريال قطري في الشهر، أي ما يعادل "33 ألف دولار أميركي".
ويأتي إعلان الفارس إنضمامها الى "الجزيرة"، بعد تقديم إستقالتها من "mbc" في الأشهر الأولى من العام 2019، وظهورها كمقدمة لبرنامج "مع أو ضد"، لصالح شبكة قنوات "BEIN" القطرية.
وكانت الفارس قد أكدت إنتهاء تعاقدها مع مجموعة قنوات "mbc" عام 2019، وأشارت الى أنها سبق وتقدّمت بإستقالتها عام 2017 من القناة، إلا أنه تم تعطيل التعاقد كما قالت إن قرارها بالإنضمام الى "الجزيرة"، من أجل مستقبلها وشغفها الصحافي وعودة للميدان.

أزمتها مع مريم حسين والأخيرة ترد بشدّة

بسبب أزمة علا الفارس بشأن تعليقها على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ردت عليها الفنانة مريم حسين ردا شديد اللهجة بسبب ما سببته من إهانات للشعوب العربية وللسعودية وقالت: "اصبح هلا بالخميس ايقونة يتغني بها الاعلاميون ويغرّدون من خلالها تعليقا على القدس الشريف، هلا بالخميس هشتاق سعودي وله معني جميل في نفوس الكثير ولا يناسب اعلامي معروف ان يضع هذا الهاشتاق على ماحدث للقدس" .
وأضافت في تعليق آخر :"اكلوا وشربوا وشبعوا من خير السعودية واهلها ولم يكتفوا وفي اول فرصة اصبحت هذه البلاد الطاهرة لهم مجرد هلا بالخميس ، معليش راح اختصر كلامي .. الا السعودية خط احمر".
وختمت بتعليق أخير قالت فيه :"اذا انت اكرمت الكريم ملكته وانت اكرمت اللئيم تمردا".

الألقاب والجوائز في مسيرتها الإعلامية

-جائزة ملتقى الإعلاميين الشباب العرب كأبرز شخصية اعلامية شابة مؤثرة عام 2009.

-لقب أجمل مذيعة في قناة ام بي سي وذلك خلال التصويت الذي إجري في منتديات القناة حيث حصلت علا الفارس على 145 صوتاً من أصل 300 صوت أي بنسبة 48.33%.

-لقب أفضل اعلامية أردنية بتصويت الجمهور عام 2009.

-درع الشباب المبدع عام 2010 من ملتقى الكويت للإعلاميين.

-لقب أكثر مذيعات ام بي سي تأثيرا واناقة حسب تصويت جمهور ام بي سي نت 2010.