اشتهر في أدوار الكوميديا كما اشتهر في حبه لمدينته حلب، هو المُنتمي إلى عائلة فنية، وتربى على حب الفن، الذي كان لوالده الممثل المعتزل عبد الوهاب الجراح باعٌ في تكريسه.
أبدع في التمثيل دون أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولمع اسمه في عدة أدوار أبرزها أبو بدر، جوهر بو مالحة، قدري وغيرها الكثير. إنه الفنان محمد خير الجراح، كان لموقع الفن حوار خاص معه، جاءت فيه الإجابات على غير ما توقعناه.

من الأدوار المهمة في مسيرتك دور قدري في سلسلة مسلسل "صبايا"، وتم الكشف عن جزء سادس للعمل، ومنذ شهر تقريباً بدأ تصوير العمل، لكن لم يتحدث أحد عن هذه الشخصية.
من وجهة نظرك، هل سيحقق العمل نجاحاً دون وجود هذه الشخصية الكوميدية الأساسية فيه؟

دور قدري هو دور أساسي في العمل. وثمة مبرر لوجود هذه الشخصية، ألا وهو علاقته بشخصية سميحة التي جسدتها الممثلة كندا حنا. وفي الجزء الخامس ومع غياب شخصية سميحة أصبحت علاقته مرتبطة بشخصية ميديا التي جسدتها الممثلة جيني اسبر.
أما بالنسبة للجزء السادس فيبدو أن منتجي العمل لم يروا أن هناك ضرورة لاستمرار الشخصية. أشعر "بالغصة" لأنه لن أكون موجوداً في الجزء الجديد، ولكن في الوقت نفسه ليس لدي أي شك في نجاح العمل. وأتمنى لصناع العمل التوفيق والنجاح.

لقد كان لديك تجربة في أعمال عربية مشتركة. كيف تصف هذه التجربة؟ وهل أخذت هذه الأعمال مكان الأعمال المحلية سواء كانت سورية، لبنانية أو مصرية؟

لدي أكثر من تجربة في لبنان، مصر، الأردن والخليج. وهذه التجارب تعطي رونق لحالة العمل وحالة الممثل، ولا شك أن العمل بإخراجه المصري والسوري هو الأكثر ترسُّخاً عند الجمهور العربي. وحالياً لدينا الإنتاج اللبناني الذي يزدهر عاماً بعد عام، مضيفاً الجمالية على الأعمال العربية، وزائداً في خبرة القائمين على العمل. هذه التجارب يجب أن تتكرر، ولكن مع وجود مبررات لكل شخصية.

في بداية مسيرتك الفنية لم يكن لديك أدوار كوميدية، ولكن بعدما جسدت دور أبو بدر أصبحنا نرى محمد خير الجراح يقدم فقط هذا النوع من الأدوار. ما هو السبب؟ وأين ترى نفسك في الكوميدي، تراجيديا أو دراما؟

بدأت بتقديم أدوار كوميدية بعد مشاركتي في سلسلة مسلسل بقعة ضوء، وسلسلة مسلسل مرايا ومشاركات في أعمال أخرى ولم يبدأ الأمر من دور أبو بدر.
يبدو أن الناس أصبحت تراني "كوميديان" رغم أنني قدمت أدوار جيدة في الدراما والتراجيديا، ولكن المنتجين للأسف أصبحوا يفرضون عليَّ الأدوار الكوميدية. وأصبح هناك عدد قليل من المنتجين يغامرون معنا لإثبات أننا ممثلين متنوعين. وفي الوقت الحالي لم يعد المخرجين أصحاب القرار بل أصبح المنتج هو من يقوم بإعطاء الأدوار.

ما هو سبب عدم مشاركتك في الأجزاء الأخيرة من مسلسل باب الحارة؟

مسلسل "باب الحارة" أصبح بعيداً عن الأجواء التي شهدناها في الأجزاء الأولى. وفي الأجزاء المقبلة سنصل إلى استقلال سوريا من الإستعمار الفرنسي، ومن وجهة نظري هذه الأمور سوف تسبب مشاكل للقائمين على العمل. أما بالنسبة إلى إبتعادي، فقد بدأ حين إرسال النص لي من قبل المنتج محمد قبنض، إذ لم أرى نفسي في الجزء العاشر، وذلك لعدة أسباب أبرزها الطريقة التي كتبت بها الشخصية. فشخصية أبو بدر معروفة بأنها شخصية بسيطة. ولكن في الجزء العاشر كتبت على أنها شخصية أهبل "أجدب" وهناك فرق كبير بين البسيط والأهبل. وأكد أن باب الحارة كان قائماً على عائلة أبو عصام.

ما الهدف من طرح الألبوم الغنائي الذي تم إطلاقه .. وهل ستستمر في طرح الاغاني الخاصة بك؟

منذ مدة طويلة، وأنا أطرح الاغاني، أشعر أنها تناسبني كوني لستُ مطرباً. كما أنني أطرح مواضيعاً خاصة من خلال تلك الأغاني. الألبوم أتى عن طريق الصدفة من خلال جلسة مع بعض الأصدقاء، كان أحدهم السيد رامز الكردي صاحب شركة مختصة بالمناسبات، وكان في جحري حينها العديد من الأغاني التي لم تطرح بعد، وخلال الحديث عرض عليَّ السيد رامز إطلاق حفل غنائي راقص مسرحي يضم تلك الأغاني، وهذا ما حدث. وقريباً سأقوم بتسجيل مجموعة من الأغاني.

ما هو جديد محمد خير الجراح في رمضان 2023؟

سيكون لي مشاركة واحدة في رمضان 2023 من خلال مسلسل "جلطة" في جزءه الخامس الذي سيحمل عنوان "جلطة عيلتنا كبرت" والذي سيعرض على تلفزيون رؤية الأردنية. وفي الحقيقة عُرضت عليَّ الكثير من الأعمال، وخاصة في سوريا ولكن بسبب ظروف معينة اعتذرت عنها.