أسعد رشدانممثل لبناني بدأ مسيرته الفنية في سن مبكر وشارك في مسرحية "البطولة الخالدة" في السابعة عشرة من عمره. عمل مؤدي أصوات وفي مجالي التصوير والرسم وشارك في تأسيس إذاعة لبنان الحر. إنتقل الى التمثيل وأدى أدواراً مختلفة وحقق نجاحاً. شارك في الإنتخابات النيابية ورفض أن يدخل أولاده الى عالم الفن.

نشأته

ولد الممثل اللبنانيأسعد رشدانفي 31 آب/ أغسطس عام 1953 في بلدة عمشيت، قضاء جبيل. حصل على دبلوم في الفن المسرحي والتمثيل من معهد الفنون في الجامعة اللبنانية عام 1980.

مسيرته المهنية

بدأت إنطلاقةأسعد رشدانفي العام 1970 وهو لا يزال في السابعة عشرة من عمره حين قدم مسرحية "البطولة الخالدة ". حصل على دبلوم في الفن المسرحي والتمثيل من معهد الفنون في الجامعة اللبنانية عام 1978. وفي عام 1981 عمل في الإذاعة، وأصبح ضمن الفريق المؤسس لإذاعة المقاومة اللبنانية "إذاعة لبنان الحر". عمل في التصوير والرسم، ووقف إلى جانب كبار الممثلين على المسرح ولمع على الشاشة وفي الإذاعة.


الهجرة

هاجرأسعد رشدانإلى الولايات المتحدة الأميركية، وتابع أبحاثاً في المسرح الحديث والفن الدرامي بشكل عام، في جامعة هيوستن في ولاية تكساس. غاب عن التمثيل لمدة 15 عاماً ليكرس وقته من أجل عائلته وكان حريصاً على تأمين مستقبل عائلته بعيداً عن الفن وعن لبنان.

الإعتداء على منزله

في نيسان 2021، نشر الممثلأسعد رشدانالعديد من الصور على مواقع التواصل الإجتماعي، تظهر تعرض منزله إلى الإعتداء. كما قاموا بإلصاق صور رئيس الجمهورية السابق" ميشال عون "على جدران منزله. كتب عليهم" فخامة الرئيس ميشال عون تاج راسك".

إصابته بفيروس كورونا

في اواخر 2020، كشفأسعد رشانعن إصابته بفيروس كورونا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي، بعد خضوعه لفحص الـPCR، قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتفاجأ بأن النتيجة إيجابية، من دون أن يشعر بأي عوارض ونفى ما أشيع عن وجوده في العناية الفائقة، وأعلن أنه سيبقى حصرماً بعيون مطلقي الشائعات.

الإنتخابات النيابية

أعلن الممثلأسعد رشدانقراره الترشّح للإنتخابات النيابية في عام 2022 على لائحة مستقلّة ومنفرداً في دائرة كسروان جبيل. جاء تصريح رشدان خلال افتتاح فيلم "فرح"، حيث أشار أن قراره "جاء بعد ثورة 17 تشرين، ولم يكن وليد اللحظة، والهدف منه تشجيع باقي الفنّانين أو الشّعب على الترشّح لتغيير الطبقة السياسيّة الحاكمة منذ 30 عاماً، بعدما دمّرت البلاد والعباد"، بحسب قوله. وأضاف: "أفكاري مختلفة، ولا تتناسب مع الأحزاب كافة، لكن حزبا "القوات اللبنانية" و"الكتائب" يبقيان الأقرب إليّ، إلّا أنّهما لم يعرضا عليّ فكرة الترشّح على لائحتهما. وأنا لست محتاجاً لأحد، أنهيت أوراقي والاستحقاق قادم، فعساني أحدث تغييراً، ليحذو باقي الشعب حذوي حتّى لو خسرنا؛ أقلّه كي يعرف السّارقون والمجرمون أنّنا هنا، ولن نترك لهم السّاحة خالية".

أزمة صحية

تعرض الممثلأسعد رشدانإلى أزمة قلبية في نهاية الشهر الأول من عام 2023. واقلق محبوه بسبب انتشار صور له من داخل المستشفى على مواقع التواصل الإجتماعي. وحرص الممثل أسعد رشدان على طمأنة محبيه وذلك من خلال نشر صور له بعد خضوعه لعملية تمييل للقلب وتركيب "رسورات".
هذا وكان قد تكفل المغترب الأميركي اللبناني الأصل "Nick Issa" بعلاج صديقه الممثل أسعد رشدان على نفقته الخاصة وقد شرح رشدان سبب قبول المساعدة من صديقه: "لم أستطع دخول المستشفى وإجراء العملية قبل دفع كامل المبلغ نقداً وبالدولار الأميركي "الفريش" كما صار يسمى في مغارة علي بابا.. والمبلغ خيالي لا أملك منه سوى واحد على عشرة نقداً، علماً، أني أملك عشرة أضعافه في أحد مصارف العصابة الكبرى، لكن دون إمكانية الوصول الى دولار واحد، من مبلغ جمعته بشقّ النفس، وحرصت على المحافظة عليه ليوم كهذا، كي لا يكون مصيري يوماً، مصير إخوتي ورفاق دربي وعمري، الكبيرين في التاريخ: الممثل"بيار شمعون" والرسام العالمي "بيار شديد"، في ظل وطن فاشل شبّ على النهب والسرقة على يد رؤسائه ووزرائه ونواب تعهداته والتنفيعات، والمدراء والموظفين الذين أثرَوا جميعهم على حساب المال العام، والذين يشكّلون ٧٥ ٪ من المستفيدين من هذا المال، يقابلهم مواطن صالح، يقوم بكل واجباته تجاه دولته، دون أن يحصل على حق واحد من حقوقه...
اضطررت الى استدانة المبلغ من قريب لي، مشكور جداً والى الأبد.. بلد اللا أمان.. بلد الذل والعار.. بلد الجشع والاستغلال.. بلد الديناصورات الحيّة التي لم تنقرض فيه بعد.. بلد الشعوب الميتة.. أشكر ربّي أني أقيم في هذا الماخور ولم أعد انتمي إليه.."

رأيه بالدين

أثارأسعد رشدانجدلاً واسعاً في موضوع الدين، بعدما سأله الإعلامي رودولف هلال في برنامج المجهول عن الزواج المختلط، فأجاب: "بإختصار، أنا مع المساكنة". وفي سياق الحلقة، كشف أنه لا يؤمن بالحياة الأخرى أو "ما بعد الموت" وأنه ليس لديه أي جواب عن هذه الجدلية وأن "الدين هو صناعة بشرية".

عمله الإجتماعي والسياسي

أسعد رشدانناشط إجتماعي وثقافي ورياضي وفني منذ العام 1968. شغل عضوية المجالس الإدارية في نادي عمشيت والمجلس الثقافي في بلدة جبيل ومجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان، كأمين للصندوق ورئيس اللجنة الثقافية.
عمل في البداية في الصحافة الفنية لفترة طويلة، فكانت له لقاءات صحفية فنية مع أنطوان ملتقى، ريمون جبارة، شكيب خوري، أنطوان كرباج، منير أبو دبس، نبيه أبو الحسن. كما أنه شارك في تحرير زوايا "ولنا ملاحظة" في مجلة بوستر. كتب مقالات سياسة لبنانية وعربية في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية.

أبرز أعماله

"القيد"" الحكم لكم" " مكرم حنوش" "دويك 2000" "حريف وظريف" "الكوخ القديم" "الهاجس" "ليالي شهرزاد" "زوج الآنسة" " ليل الذئاب" "أمير الليل" " الحب الحقيقي" "الهيبة الحصاد" " طريق" "العودة" "النبع" "ومشيت"...

الجوائز

حصلأسعد رشدانعلى العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، ومنها في The Houston International Film Festival 2015، الموركس دور كأفضل ممثل عن دوره في مسلسل "أمير الليل"، GIMFA كأفضل ممثل في فيلم قصير لـ أورسولا غالب بعنوان Memory Express بيلوراما 2017، Beirut Golden Awards عام 2019.