فيفيان أنطونيوس ممثلة لبنانية موهوبة ومميزة، جسدت أدواراً مركبة وصعبة وأبدعت فيها. أحبت التمثيل منذ صغرها، ولم تقتصر موهبتها على التمثيل، بل كتبت عدة مسلسلات، وأثبتت كفاءتها في الكتابة.
إبتعدت عن الساحة الفنية بعد فيلم "أحبيني" عام 2004، بسبب الزواج والإنجاب، وعادت عام 2008 لتستأنف مسيرتها الفنية.
تركت بصمتها المميزة في العديد من المسلسلات، نذكر منها "طالبين القرب"، "رجل من الماضي"، "ورود ممزقة"، "إلى يارا"، "شوارع الذل"، "24 قيراط"، "أدهم بيك"، "حنين الدم"، "ثورة الفلاحين"، "بوح السنابل"، "بروفا"، "أسود"، "لو ما إلتقينا"، "أولاد آدم"، "للموت" و"حكايتي".

ما الذي يخطر في بالك عند الحديث عن مسلسلَي "حريف وظريف" و"طالبين القرب"، اللذين عرّفا جمهور الشاشة عليكِ كممثلة؟

أذكر الطموح، الإندفاع والدراسة، في ذلك الوقت، كانت النجاحات والأحلام كثيرة، كما أنني كنت متحمسة كثيراً، الحمد لله أنا من الأشخاص الذين بدأوا مسيرتهم في عمر صغير، حصلت فيه على أدوار بطولة، لذلك أتذكر تاريخاً رائعاً جداً، كنا حينها فريقاً جامعياً، وكل شخص منا كان يسعى لتحقيق أحلامه، فكنا نعمل من قلبنا، أكيد بدعم من الكاتب مروان نجار حينها ومن محطة LBCI، وذلك من خلال التأسيس للمسلسلات اللبنانية من جديد، أذكر منها مسلسل "طالبين القرب"، الذي أحمل منه ذكريات جميلة جداً ونجاحات أجمل، والأجمل أن هذا المسلسل وغيره من المسلسلات التي عرضت منذ أكثر من 20 عاماً، لا زال المشاهد يذكرها حتى اليوم.

أي مسلسلاتكِ هي المفضلة لديكِ؟

كل أعمالي قريبة إلى قلبي، لكن "طالبين القرب" هو البداية، وأحب "لمحة حب" كثيراً، حيث كانت المرة الأولى التي أتحمل فيها مسؤولية مسلسل مع الممثل بديع أبو شقرا، من إخراج سمير حبشي وكتابة مروان نجار، أحب "رجل من الماضي"، مع الأستاذ إيلي معلوف والممثل باسم مغنية، "عبدو وعبدو" مع الممثل جورج خباز، "شوارع الذل" أيضاً مع إيلي معلوف كتابتي أنا ولورا خباز كان مؤثراً جداً، لناحية كيف تحدثنا عن تسوّل الأطفال، "ثورة الفلاحين" بإدارة المخرج فيليب أسمر وكتابة كلوديا مرشليان، من المستحيل أن يقبل الممثل بتجسيد دور، قبل أن يشعر أنه لامسه.

كيف تقيمين دوركِ في مسلسل "الثمن"؟

كنت في هذا العمل ضيفة خفيفة، بشخصية "صباح" سكرتيرة "الزين"، وهي رصينة، وتبقى رصينة إلى حد وقوعها بالغرام، الدور خفيف لايت، أحببت أن أجسده، وأتمنى أن أكون قد قدمته بطريقة معينة.
أنا ضيفة على هذا العمل لكن أفرح للأبطال ولزملائي كأنني أنا البطلة أو من الأدوار الرئيسية، وبالنسبة لي لاأعتقد أنه يوجد دور كبير ودور صغير، يوجد ممثل صغير وممثل كبير، حاولت أن أمنح "صباح" حضورها وحقها قدر استطاعتي، وأنا سعيدة جداً بنجاح العمل، وأهنئ كل الأبطال على هذا النجاح، والذين قضيت معهم وقتاً جميلاً في تركيا.

علمنا أن الممثل باسل خياط تقاضى ربع مليون دولار عن دوره في "الثمن"، هل الميزانية كانت مرتفعة إلى هذا الحد؟

باسل خياط يستحق أي أجر يتم إعطاؤه إياه، وأنا لا أدخل في لعبة الأرقام أبداً وهذا ليس من حقنا، لكن عملي معه علمني أنه شخص محترم جداً ومحترف، يحضّر شخصياته بشكل ممتاز، وكل الناس يتكلمون عنه، فأي مبلغ يتم إعطاؤه لأي ممثل، يُعتبر أنه يستحقه بدون شك، وذلك بعد سنوات طويلة له من العذاب كي يصل للنجاح.

علمنا أن مسلسل "سر وقدر" الذي كتبتِه، كان من المفترض أن يكون من بطولتكِ، لكن ذلك لم يتم بسبب إرتباطكِ بعمل آخر.

كتبت مسلسل "سر وقدر" منذ سنتين تقريباً، وأحب هذا العمل كثيراً، وصحيح أن البطولة كانت لي، لكن هذا لم يتم، وذلك لأسباب قاهرة، منها سفري وعملي خارج لبنان، كما أني أواصل تصوير مسلسل "وأخيراً" مع شركة "صباح إخوان".

كيف تصفين العمل مع المنتج والمخرج إيلي معلوف؟

إيلي معلوف أخ وصديق، وأحب أن أعمل معه دائماً، ولديه الكثير من النجاحات، وهو من الأشخاص الذين دعموني في مسيرتي الفنية، استطعنا أن ننجح معاً على صعيد التمثيل والكتابة، وأنا سعيدة جداً بـ بيتر سمعان، وكارولين ميلان ورهف عبدالله، ويحاول إيلي دائماً أن يؤمن لنا الأجواء الهادئة للتصوير، وأتمنى أن أكون وجه الخير على هذا العمل، لأن إيلي يستحق النجاح دائماً، وأتمنى التوفيق لكل فريق العمل.


أخبرينا أكثر عن مسلسل "وأخيراً"، وماذا عن أعمال ثانية جديدة لكِ؟

المسلسل تأليف وإخراج أسامة عبيد الناصر، بطولة الممثلة نادين نسيب نجيم والممثل قصي خولي، وهو عمل رائع جداً على صعيد الإخراج والإنتاج، كما أني سعيدة جداً بتعاملي مع شركة "الصباح" للمرة الأولى، وأجسد في المسلسل دوراً جميلاً، ونعمل في جو من الإلفة والمرح والإحتراف، أتمنى أن تنعكس هذه الأجواء الجميلة على المشاهدين. في هذا العمل الأول لي مع نادين نسيب نجيم، اكتشفت أنها إنسانة جميلة من الداخل والخارج، وكل مشاهدي في المسلسل هي معها، أنا أحييها فهي ممثلة محترفة جداً، لأنها تعطي الممثل الذي أمامها من كل قلبها.
كما صورت مؤخراً مسلسلاً رائعاً جداً، مع مركز بيروت الدولي، سوف يعرض في شهر رمضان المبارك على قناة "المنار"، من إخراج محمد وقاف، بطولة عمار شلق، يوسف حداد، نيكولا مزهر، رانيا عيسى، وأنا والكثير من الأسماء الكبيرة. أحببت كثيراً الدور الذي جسدته في هذا المسلسل من كل قلبي، فهو استفزني منذ المرة الأولى التي قرأته فيها. شخصيتي في المسلسل هي إمرأة قوية لا تشبه أحداً، عانت كثيراً، وربّت إبنتها بمفردها، فلعبت دور الرجل والمرأة. أتمنى أن يراني المشاهد بشخصية مختلفة، وأنا أحاول دائماً أن أنوع في الشخصيات التي أجسدها، وأن أبعد عن التكرار.