الموسيقي والمؤلف السعودي الكبير طلال مداح المبدع الخلاق ترك بصمة كبير في الفن العربي وكان الكثيرون من الفنانين يطمحون للغناء منالحانه الا ان موسيقى طلل مداح تدخل الى العفل دون جواب وتنغنش القلوب. فهو من حافظ على الاصالة وقدم الفن الجدي الراقي وهو اسم كبير في العالم العربي.
بشهادة الكثير من نجوم الفن في الوطن العربي يعتبر الفنان الراحل الشامل طلال مداح أحد عمالقة الفن في الوطن العربي.
أُطلق على المداح العديد من الألقاب منها: "قيثارة الشرق" و"صوت الأرض" و"الحنجرة الذهبية".
طلال مداح هو موسيقي ومؤلفٌ سعودي تعلّق بالفن منذ سنواته الأولى، واستمرّ بالعطاء والإبداع حتى آخر لحظات حياته، وساهم في نشر الفن العربي الراقي.

إنطلاقة طلال مداح

وُلِدَطلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابريفي المملكة العربية السعودية في مدينة مكة المكرمة بتاريخ 5 آب 1940.
خسر مداح والدته منذ صغره وانتقل للعيش مع خالته، فتربى طلال في بيت خالته وفي كنف زوج خالته علي المداح منذ ولادته، وسمّاه على اسمه وأصبح اسمه الكامل طلال علي المداح.
إنتسب طلال المدّاح لإحدى المدارس في مدينة الطائف وكان يعرف بين الطلاب بجمال صوته، لذا كان يقع الإختيار عليه في كل الحفلات التي تقيمها المدرسة للغناء، ولكنه لم يتابع تعليمه حيث أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة فقط.
وخلال تواجده في المدرسة كانت الخطوة الأساسية في مسيرة الراحل، حيث تعرّف على أحد الأصدقاء الذين يعزفون على آلة العود ويُدعى عبد الرحمن خوندنه، وأقاما سهرات السمَر التي تضم الأصدقاء.
في ذلك الوقت لم تكن الموسيقى والطرب محبذان في السعودية بين الناس، لذلك كان خوندنه يخبأ العود في منزا صديقه طلال، وحينها كان يقوم بالتدرب على اوتار العود، ليفعلها ويتقن العزف على أولة الآلات الموسيقية.

مسيرته الفنية

بدأت مسيرةطلال مداحفي الستينيات وكانت فترة مهمة من حياته وغنى وقتها من ألحان أهم الملحنين مثل الموسيقار طارق عبد الحكيم، والموسيقار غازي علي، وفوزي محسون وعبد الله محمد. كما تعاون مع الموسيقار سراج عمر، والموسيقار محمد عبد الوهاب الذي لحن له أغنية «ماذا أقول».

في السبعينات، كانت بداية شهرة طلال مداح مع تأليف الرباعي الذي ضم كل من طلال مداح وبدر بن عبد المحسن ومحمد عبد الله الفيصل وسراج عمر حيث لحّن طلال مداح مرة مرة سراج عمر، أما على صعيد الغناء فكان لطلال نصوصا كتبها الأمير بدر بن عبد المحسن والأمير محمد عبد الله الفيصل، والأمير بدر بن عبد المحسن من أهمها أغنية "وعد" من ألحان طلال مداح نفسه، وأغنية "لا وعد" من ألحان سراج عمر، وكان له أيضاً أعمال أخرى مثل "غربة وليل" وأغنية "هدي خطانا" من ألحان سراج عمر.
وكان هناك ثلاثي آخر جمع طلال بمحمد عبد الله الفيصل وسراج عمر وقدموا معاً "مقادير" و"أغراب" و"لا تقول".
غنى طلال على مسارح القاهرة في السبعينات رغم وجود منافسة شديدة مع أساطير الغناء مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش. رغم موهبته في التلحين، غنى طلال مداح من ألحان ملحنين آخرين فأغنية "يا صاحبي" وأغنية "يا زينة يا أم الجدايل" من ألحان عبد الله محمد، أما أغنية "عاش من شافك" من ألحان الموسيقار طارق عبد الحكيم.

في بداية الثمانينات طرح الأغاني القصيرة مثل "أحبك كثر خطوات الثواني" و"زلزليني" و"بسكات" وغيرها، ولكن ذلك لم يستمر طويلاً بسبب ابتعاده عن الساحة الفنية لفترة وانتقاله للعيش بين مدينة لندن والمغرب لمدة 4 سنوات.
عاد إلى المملكة العربية السعودية في عام 1985 إلى مدينة الطائف حيث شارك في افتتاح البطولة العربية وأطرب الحضور بصوته.
في فترة التسعينات جدد أغانيه القديمة بتسجيل وتوزيع حديثان أو غناها على آلة العود في جلسات مثل "بعد إيه ترسل كتاب" و "ظالم ولكن" و "الله يرد خطاك" و "ماعننا وعنك" و "لسه برضو" وغيرها من أغانيه القديمة التي طرحها قبل فترة حفظ الحقوق والألبومات الرسمية .
أصدر مداح بعض ألبومات جديدة مثل "أنا راجع أشوفك"، و "ذهب"، و "العطر" الذي عاد فيه مع رفيق الشهرة والفن سراج عمر، كما تعاون طلال مرة جديدة مع بعض الملحنين المصريين مثل إبراهيم رأفت ومع توفيق فريد.
تعاون طلال مع صالح السيد في أغنية "اعذروني" التي كانت ضمن ألبوم يحمل نفس عنوان الأغنية، وأصدر ألبومًا للعزف على العود بشكل منفرد أسماه (7 لمن؟) وهو يُعَد أول فنان سعودي يخوض هذا المجال. في تلك الفترة اتخذ قرار بالابتعاد عن احياء الحفلات.


مساهمته في تطوير الأغنية السعودية

أول أغنية عرفت الشهرة من تلحين وغناءطلال مداحهي "وردك يا زارع الورد" ضمن أسلوب فني يسمونه "الأغنية المكبلهة" حيث جرت العادة قبلها عند النجوم السعوديين أن يلحنوا بأغنية ذو اللحن الواحد، وشجعه في تسجيلها عباس غزاوي مسؤول الإذاعة آنذاك.
لحّن وغنى بعدها الكثير من الأعمال المكبلهة منها "يالي الليالي مشوقة"، و "مجروح وأئن"، و "هو حبك"، و "غريبة"، و "أسمر من البر" وغيرها.
كما طرح أغنيات يشبه لحنها الموسيقى الغربية مثل أغنية "وعد" و "يا حلوة شيلي اللثام". أما على صعيد الأغنية الطويلة فغنّى بعض الأعمال منها أغنية "يا حبيب العمر" وأغنية "تعالي" وأغنية "خلصت القصة" و "أحرجتني" و "أنا العاشق".

حياته الشخصية

تزوجطلال مداح3 مرات، الأولى زوجته أم عبد الله تزوجها في مدينة الطائف عام 1960 وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح، أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين، أما زوجته الثالثة هي أم خالد وأنجبت منه ابنا واحدا وهو خالد و3 بنات.

شخصيات كان لها تأثير بحياة طلال مداح

حظيطلال مداحبدعم الكثير من الأشخاص الذين ساندوه في مسيرته الفنية أبرزهم: عبد الرحمن خوندنه وهو صديق طفولته المقرب وزميله في الدراسة وهو أول من علم طلال مداح العزف على العود، محمد الريس عازف كمان وقد كان يُعلم طلال المقامات وأسماءها والتحول بين المقامات، عبد الله محمد وهو كان أحد الذين نمّوا موهبة طلال مداح واستفاد طلال مداح من خبرته الغنائية كثيرا، وعباس غزاوي وهو أول من شجع طلال مداح على الاحتراف الفعلي إبّان عمله مدير لإذاعة جدة في خمسينات القرن الميلادي الماضي.


طلال مداح ممثلاً...

حظي الراحلطلال مداحبأول فرصة في مجال التمثيل من خلال السينما اللبنانية ففي عام 1967 تم طرح الفيلم السينمائي "شارع الضباب"، والذي شارك في بطولته طلال مداح أمام كل من الفنانة صباح، عادل مراد وسميرة بارودي.
وفي عام 1973 شارك الفنان طلال مداح بمسلسل التلفزيوني "الأصيل"، والذي جسد خلال أحداثه شخصية "ممدوح صالح"، وضم المسلسل العديد من الأغنيات التي قدمها طلال.

طلال مداح والمسرح

عطاءات الراحل طلال مدلح لم تقتصر على التمثيل والغناء فحسب بل امتدت للتأليف المسرحي، فقد ساهم مداح ببعذ الأعمال المسرحية السعودية، حيث قام بتأليف مسرحية "أنا أخوك أمين" والتي عرضت على خشبة المسرح في عام 1967 وقام بإخراجها سعد الفريح، والذي يعد من رواد الإخراج في السعودية.


معلومات لا تعرفها عن طلال مداح

أول من دخل ميدان الإنتاج السينمائي بفيلم شارع الضباب.
أول من طبع أُسطوانات داخل المملكة.
أول من أقام حفلات غنائية خارج المملكة وداخلها.
أول من قدم فرق موسيقية متكاملة ضمن غناء الجزيرة والخليج.
أول من حدّث وطور الأغنية السعودية بأول أغنية تغنت على نمط الكوبليهات، وهي "أغنية وردك يا زارع الورد" التي كانت من ألحانه.
أول من استكتب شعراء لأعمال غنائية وطنية "حائل بعد حيّي، وطني الحبيب، أبها، طيبة".
أول من أذيعت له أغنيات سعودية من لندن، دمشق، القاهرة والإذاعات الموجهة من ألمانيا، هولندا، براغ، موسكو، وغيرها.
أول من قدم مسرح في التليفزيون السعودي.
أول من حصل على الأسطوانة الذهبية، وعمل على إضافة وتر للعود وتعلم التقنية الموسيقية.
أول من عمل مقطوعات موسيقية.
أول فنان سعودي سجلته جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا.
أول فنان سعودي يكرم داخل المملكة وخارجها، وتسلم العديد من الجوائز التكريمية.
جائزة من الرئيس التونسي السابق الحبيب بو رقيبة، وجائزة من الرئيس الليبي الأسبق العقيد معمر القذافي.
أول فنان خليجي تترجم له أغنية على التليفزيون الفرنسي "وعد".
أول فنان تذاع له أغنية عاطفية "وردك يا زارع الورد" بالإذاعة السعودية.
حاز على المركز الأول في أول استفتاء إذاعي سعودي عام 1963 م في مجالي الغناء والموسيقى.
أول من غنى ألوان غنائية عربية.

جوائز وتكريمات حصدها المداح

عام 1405 حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.
وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.
حصل على العديد من الشهادات والتكريم آخرها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1998.

وفاة طلال مداح

أحدث خبر وفاة الفنان طلال مداح صدمة لدى الجمهور، فلم تكن وفاته حدث طبيعي.
توفي طلال على شاشات البث المباشر حين كان يغني على مسرح المفتاحية الموجود بمنطقة أبها في المملكة العربية السعودي وكان طلال يغني إحدى الوصلات الغنائية حتى هوى على الأرض أمام الآلاف من الجماهير لتقوم إدارة المسرح بنقله على المشفى ويتبين أنه توفي اثر قصور في عضلة القلب، ومن ثم نقل جثمان طلال لمدينة أبها بالمملكة العربية السعودية وذلك في شهر آب/ أغسطس عام 2000 وكان عمره آنذاك ستون سنة.

لمشاهدة الفيديو اضغطهنا

نجل طلال مداح يحدث جدلاً بطلب حذف اغاني والده

بعد وفاته، أثار عبدالله ابن الفنان الراحل طلال مداح جدلا بعد إعلانه عن رفع شكوى رسمية لوقف بث جميع أغاني والده حول العالم لحين تقنين وضعها وقال: "كثير من أغاني الوالد بتحجب عن طريق sbc وMazzika باتفاق مع جولدن كاسيت كموزع لشركة فنون الجزيرة، وبما أن الموضوع وصل لكل واحد يقول حقي إنترنتياً، وعشان أريحهم كلهم وغيرهم، رفعت شكوى بتوقيف كافة أعمال طلال مداح في العالم كله، حتى يتم حلها".
وشدد عبد الله على حقه في وقف بث أغاني والده قائلاً: "من حقي إيقاف أغاني والدي في أي مكان تُبث فيه ومنه، سواء داخل السعودية، أو خارجها، وفي يوتيوب والمواقع الأخرى، وسأقوم بسحب الأغاني من السوق".
أما عن سبب هذا القرار برر : "إغلاق القناة السعودية قناتنا طرب على يوتيوب، لأخذنا حفلات لطلال مداح في التلفزيون، ووضعها على القناة عبر رفع شكوى ليوتيوب، أدت إلى غلق القناة بعد خمس سنوات من العمل فيها".

السعودية تكرم الراحل طلال مداح

بحضور رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه معالي المستشار تركي آل الشيخ، وعائلة طلال مداح، ومجموعة من الوجوه الفنية والإعلامية العربية إستذكر جمهور قيثارة الشرق الذي كان آخر من ودعه قبل 22 عاما، الراحل طلال مداح بحفل تكريمي له حيث شارك في إحياء ليلة الراحل محمد عبده، راشد الماجد، عبدالمجيد عبدالله، عبادي الجوهر، رابح صقر، طلال سلامة، أصيل أبو بكر، علي عبدالكريم، خالد عبدالرحمن، ماجد المهندس، نبيل شعيل، عبدالله الرويشد، سيمرة سعيد، أصالة نصري، عبدالوهاب الدوكالي، نوال الكويتية، أحلام، أنغام، أحمد فتحي، صابر الرباعي، نجوى كرم، هاني شاكر، وليد توفيق، علي بن محمد، وليد الشامي، فهد الكبيسي، عمر العبداللات، عبدالله رشاد، بلقيس، فؤاد عبدالواحد، راشد الفارس، أسماء لمنور، مطرف المطرف، وعد، يارا، مساعد البلوشي، أصيل هميم، داليا مبارك، أميمة طالب، جابر الكاسر، عايض، زينة عماد، جميل محمود وعابد البلادي.
في بداية حفل تكريم طلال مداح كان هناك حضور لافت لزميل الراحل في ردهات إذاعة جدة الإعلامي حسين نجار الذي استبق الحفل باستعراض مقتطفات من مسيرة الراحل، وأثنى على الخطوة التكريمية للراحل.
وكان لعائلة طلال مداح نصيب من التكريم الخاص به في ليلته، حيث كرم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة المستشار تركي آل الشيخ عائلة الراحل على مسرح محمد عبده أرينا في العاصمة الرياض أمام حضور كبير من الأمراء والشعراء والموسيقيين والإعلاميين السعوديين والخليجيين والعرب.