حسمت نقابة المهن الموسيقية في مصر، الجدل الذي رافق حصول الفنانة اللبنانية كارول سماحة على ”كارنيه“ عضوية النقابة، وذلك بسبب جنسيتها اللبنانية، لأنه يشترط أن يكون المتقدم مصري الجنسية.


وكشف المتحدث الرسمي بإسم نقابة المهن، محمد عبد الله، في بيان صحفي، أن كارول سماحة، اكتسبت الجنسية المصرية من زواجها بمواطن مصري وهو الدكتور وليد مصطفى.
وأكد عبد الله أنه في هذه الحالة يسمح القانون المصري بمنح الجنسية للزوجة بعد الزواج من مصري، وبناءً عليه اكتسبت الفنانة كارول سماحة الجنسية، وأصدرت بطاقة رقم قومي مصرية.
وبعد سنوات من الإقامة في مصر والحصول على الجنسية، استطاعت الفنانة اللبنانية نيل ”كارنيه“ عضوية نقابة المهن الموسيقية، وذلك وفقاً للمادة رقم 6 بقانون اتحاد النقابات الفنية الثلاثة، الذي ينص على شروط العضوية العاملة.
وتنص المادة رقم السادسة: ”أن يكون المتقدم متمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة، وحسن السمعة، وألا يكون قد سيق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره في الحالتين، وأن يكون قد عمل بالمسرح أو السينما أو بالموسيقى وفقاً لما نص عليه في المادة (2) من هذا القانون“.
ويشترط بالمتقدم أن يكون حاصلاً على شهادة دراسية من إحدى الكليات أو المعاهد الفنية المتخصصة المصرية منها أو الأجنبية المعتمدة من لجنة القيد في الجدول العام للنقابة، أو أن يكون قد وصل إلى درجة من الثقافة والصلاحية التي تعتمدها لجنة القيد المذكورة وفقاً للوائح الداخلية للنقابة.