أنوشكاهي واحدة من أهم نجوم الغناء في التسعينات. تميزت بطبقة صوت مختلفة كما أنها قدمت نوعية جديدة من الأغاني خلال مسيرتها الفنية. نجحت بالتمثيل وذاع صيتها في السنوات الأخيرة وقدمت أعمال تلفزيونية حققت لها نجاحا كبيراً منها دور الأم الارستقراطية في العديد من المسلسلات.

نشأتها

الإسم الحقيقي لـأنوشكاهو قرتانوس جاربيس سليم. ولدت في حي مصر الجديدة في مدينة القاهرة لأب مصري من أصول أرمنية وأم أرمنية في التاسع من مارس/آذار 1960. هي الابنة الكبرى لوالديها، وكان والدها يتمنى أن ينجب ولدًا ليساعده في إدارة مصنعه، لذلك تقول أنها نشأت على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات وأن تكون سنداً لعائلتها. التحقت بمدارس كالوسديان الأرمنية حتى الثانوية العامة، ثم التحقت بالجامعة الأميركية لدراسة إدارة الأعمال. عملت في بداية حياتها كموظفة في شركة إستثمار أجنبية، ثم في شركة طارق نور للإعلانات كمغنية إعلانات.

بداية مشوارها

لم تكن بدايةأنوشكابالغناء باللغة العربية، بل كانت البداية مع اللغة الفرنسية مع منظمة الفيدوف، حيث حصلت على المركز الأول. اشتركت في عامي 1987 و1988، في مهرجانات فنلندية وتشيكوسلوفاكية وبلغارية وتركية وفي أميركا اللاتينية.


البداية

شاركتأنونشكافي مسرحية "مليونير بالعافية"، ومسلسل "الطاووس" قبل أن يختارها المخرج صلاح أبو سيف للمشاركة في فيلم "السيد كاف" عام 1994. فكانت بداية إنطلاقتها في عالم السينما، وفي العديد من الأعمال الفنية، وتقديم سهرة تلفزيونية.


أعمالها

شاركتأنوشكافي عدد من الأعمال السينمائية وهي "السيد كاف"، عام 1994، بالاشتراك مع سناء جميل وعبد المنعم مدبولي وأشرف سيف، واتبعه "من أطلق الرصاصة" مع عزت العلايلي و أحمد ماهر و هادي الجيار و وفاء عامر من تأليف إحسان عبد القدوس وإخراج يوسف إبراهيم. وشاركت أيضًا في "كل البنات بتحب الشيكولاته"، وفي النهاية جاء فيلم "هز وسط البلد"، عام 2015.
أما عن المسلسلات، فقد قدمت عدداً من الأعمال الدرامية منها الحلم عام 2022، "راجعين يا هوا"، "نجيب زاهي زركش"، "طاقة حب"، "حلاوة الدنيا"، "جراند أوتيل"، "سقوط حر"، "مملكة يوسف المغربي"، "إستيفا"، "سرايا عابدي"، "السيدة الأولى"، "فرقة ناجي عطا الله"، "قانون المراغي"، "المرسى والبحار"، أوبريت "القدس ح ترجع لنا".

ألبومات أنوشكا

بالرغم من أنأنوشكاعُرفت منذ البداية على أنها مطربة إلا أنها لم تقدم ألبومات متعددة ليكون رصيدها 6 ألبومات فقط وهم، "حبيتك" وتم إنتاجه عام 1988 وكذلك ألبوم "ناداني" عام 1989، و"تيجي نغني" عام 1990، و"أبين زين" 1992، و "ألبوم كداب" عام 1994، ليكون أخر ألبوماتها هو ألبوم "نفسي أكون" الذي تم إنتاجه عام 2001.
وكانت أنوشكا تغني بأربعة لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية والأرمنية. اشتركت في عدد من المهرجات الغنائية العالمية في فنلندا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا.
وعن ابتعادها عن مجال الغناء قالت أنوشكا في برنامج "معكم منى الشاذلي" أن الغناء أصعب من التمثيل، حيث عليها التدقيق في اختيار الكلمات والألحان لتستطيع اختيار ما يُناسب شخصيتها وصوتها ما تُريد تقديمه للناس، أما التمثيل فالمسؤولية تقع على المُخرج والمؤلف والمُمثل وليست مسؤولية فردية مثل الغناء.

جوائز

حصلت الفنانةأنوشكاخلال مشوارها الفني، والغنائي على العديد من الجوائز، منها الجائزة المقدمة من مهرجان الأغنية التركية.
حرصت الفنانة أنوشكا، على المشاركة الدورية في العديد من الاحتفالات القومية، مثل حفل كأس العالم لكرة القدم عام 2000.

هوايتها

لدىأنوشكاعدد من الهوايات منها تربية الخيول والكلاب وهو شيء ورثته عن والدها، وتحب في الحيوانات صفات الوفاء وترى أن تربية الأطفال على حب الحيوانات يُكسبهم شيئا من الرحمة.

حياتهاالشخصية

صرحت الفنانةأنوكشافي برنامج "سمر والرجال" مع المذيعة سمر يسري عام 2013، أنها لا تعارض الزواج، بالرغم من قناعتها أن تربية الأطفال شيء صعب. ولكنها إعتادت على الحرية ولم تجد الشخص المناسب. ولا تفتقد الأطفال في حياتها لأنها شاركت في تربية أولاد أختها.

أنوشكا والكينغ

عبرتأنوشكاعن حبها لمصر في أغنية دويتو تُعتبر الأشهر في تاريخها الفني مع الكينغ النجم محمد منير، تحت اسم "بلاد طيبة"، وكشفت أنها حاولت الوصول لـ محمد منير لتعرض عليه فكرة مشاركتها غناء هذا الدويتو ونجحت بالفعل من خلال صديق مشترك، وكانت مستعدة للإجابة على كل أسئلته ولم تترك له فرصة للرفض، خاصةً أنها كانت ترى أن الأغنية مناسبة لها وله.


"صالون أنوشكا"

أطلقتأنوشكابرنامج "صالون أنوشكا" عام 2017، والذي يُعتبر ثاني تجاربها في التقديم التلفزيوني بعد تجربتها في قناة الـ ART في الماضي،. واستضافت العديد من النجوم والمطربين مثل بوسي وحسين فهمي وميرفت أمين وليلى علوي ويسرا وإلهام شاهين ومحمد فؤاد وهشام عباس ومصطفى قمر. كما أعادت غناء العديد من أغانيها أيضا في حلقات هذا البرنامج.