الأمير أندرودوق يورك، هو الابن الثالث للملكة الراحلة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير الراحل فيليب دوق إدنبرة، والذكر الثاني بين ابنائهما بعد الملك تشارلز الثالث. الأمير أندرو ألبرت كريستيان إدوارد، من مواليد 19 شباط/ فبراير 1960 حاصل على رتبة فارس الرباط وعلى الوسام الملكي الفيكتوري ووسام القوات المسلحة الكندية ورتبة حرس الملكة.

حياته وخدمته داخل العائلة الملكية البريطانية

إلتحقالأمير أندروبمدرسة جوردونستون التي سبق لوالده وشقيقه الأكبر الملك تشارلز الثالث ان التحقا بها شمالي اسكتلندا. امضى الامير أندرو ستة اشهر في كندا في برنامج تبادل علمي مع مدرسة ليكفيلد كولدج في مقاطعة اونتاريو الكندية. تخصص الأمير بالتاريخ واللغة الانكليزية والاقتصاد.
إنضمالأمير أندروفي خدمته العسكرية الى البحرية الملكية عام 1979 ، وخضع للعديد من الاختبارات في مركز اختيار الضباط وأطقم الطائرة التابع لسلاح الجو الملكي. التحق الأمير أندرو، خلال شهري مارس وأبريل من عام 1979، بالكلية البحرية الملكية، وخضع فيها للتدريب على الطيران، قُبل بعدها بمنصب طيار مروحية متدرب، ووقع عقدًا مدته 12 عامًا ابتداءً من 11 مايو 1979. في 1 أيلول/سبتمبر من نفس العام، عُين الأمير أندرو ضابط صف بحري، والتحق بكلية بريتانيا البحرية الملكية (دارتموث. لمع نجمه خلال حرب الفوكلاند عام 1982 حيث ادى الطيار الأمير أندرو العديد من المهمات. بما في ذلك مهمة استدراج صاروخ اكزوست الفرنسي المضاد للسفن. ومهام اجلاء الجرحى. خدم الأمير أندرو على متن حاملة الطائرات إتش إم إس إنفايسيبل التي كان لها دور رئيس ضمن القوات البحرية الملكية البريطانية التي أبحرت جنوبًا لاستعادة جزر الفوكلاند وعلى متنها الأمير أندرو. تسبب احتمال مقتل نجل الملكة بتزايد القلق لدى الحكومة البريطانية التي رغبت بنقله الى وظيفة مكتبية لكن الملكة اصرت على السماح لابنها بالبقاء على متن حاملة السفن. ظل الأمير أندرو على متن إتش إم إس إنفايسيبل وحلق بعدة مهام شملت استهداف المواقع السطحية والغواصات على حد سواء وشهد الهجوم الأرجنتيني على الناقلة إس إس الأطلسية.

حياته الشخصية وزواجه من سارة فيرغسون


في 19 آذار / مارس 1986، أعلن الأمير أندرو الرابع في ترتيب ولاية العرش في ذلك الوقت وسارة فيرغسون خطوبتهما. كان الأمير أندرو يعرف فيرغسون منذ طفولته، وكانا قد التقيا من حين لآخر في مباريات البولو وأصبحا على دراية ببعضهما البعض في رويال أسكوت في عام 1985. صمم الأمير أندرو خاتم الخطوبة بنفسه. وهو يتألف من عشرة أحجار ألماس تحيط بياقوت بورمي. اختار الياقوت البورمي لأنه يذكر بلون شعر سارة الأحمر. بفضل روحها المرحة ونهجها الودي ، كانت تعتبر في البداية إضافة جيدة للعائلة المالكة.
في عام 1986، تزوج الأمير أندرو سارة فيرغسون، وحصل على منصب دوق يورك. أنجب الأمير أندرو من زوجته سارة، الأميرتين بياتريس وأوجيني. حصل كل من زواج الأمير أندرو، وانفصاله عن زوجته في عام 1992، وطلاقهما بشكل رسمي في عام 1996 على تغطية إعلامية واسعة. شغل الأمير أندرو منصب ممثل بريطانيا الخاص بشؤون التجارة الدولية والاستثمار لمدة عشرة أعوام متتالية انتهت في شهر تموز / يوليو 2011.

أسباب طلاقه من سارة فيرغسون

وصفت كاتبة السيرة الذاتية سارة برادفورد كيف أن واجبات أندرو كضابط بحري تطلبت منه البقاء بعيدًا عن المنزل لفترات طويلة. وبحسب رواية سارة ، فقد التقى الزوجان 40 يومًا في السنة في السنوات الخمس الأولى من زواجهما. بحلول عام 1991 ، كان الزواج في مأزق ، حيث كانت سارة تجد الحياة كعضو في العائلة المالكة صعبة بشكل متزايد. جلبت لها صداقتها مع المليونير التكساني ستيف وايت الكثير من الفضائح عندما ظهرت صورها معه في المجلات وأعلن دوق ودوقة يورك انفصالهما في 19 آذار / مارس 1992. بعد الانفصال أعلن القصر أن سارة لن تقوم بالارتباطات العامة نيابة عن الملكة. علاوة على ذلك، أعلنت الملكة في بيان أنها لن تتحمل مسؤولية ديون سارة.
في آب / أغسطس 1992 ، نشرت صحيفة الديلي ميرور البريطانية صوراً التقطت خلسةً لجون بريان، المدير المالي الأمريكي ، وهو يقبل أصابع سارة وهي تستجم عارية الصدر. تعرضت سارة لسخرية عامة واسعة النطاق ، مما ساهم في مزيد من عدم رضى العائلة الملكية عن تصرفاتها. وتطلقت رسمياً هي والأمير أندرو عام 1996.

فضائح الأمير أندرو وتنحيه عن واجباته الملكية

سارة فرغوسون ليست الوحيدة التي تسببت بالفضائح للعائلة المالكة، ففي عام 2019 ارتبط اسم الأمير أندرو مع رجل المال الأميركي جيفري إبستاين الذي انتحر في أغسطس/آب أثناء احتجازه في اتهامات تتعلق بالاتجار بالبشر للدعارة. اتهمت سيدة اميركية تدعى فيرجينيا الأمير أندرو بممارسة الجنس معها في لندن ونيويورك وفي جزيرة خاصة في الكاريبي بين عامي 1999 و 2002 حين كانت قاصر عندها. اجرى الأمير أندرو مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) نفى أنه إلتقى هذه الفتاة على الإطلاق. بعد التصريحات غير المترابطة التي قالها الأمير أندرو في مقابلته، اجبر على التنحي عن واجباته العامة وجرد من جميع القابه العسكرية.