ولدت الأميرة صوفيا هيلكفيست زوجة الأمير كارل فيليب من السويد وسط عائلة من الطبقة الوسطى. كانت منذ طفولتها تحب الرقص وعزف البيانو والمسرح. عملت عارضة أزياء ونادلة كما شاركت عام 2005 في برنامج تلفزيون الواقع Paradise Hotel حيث وصلت الى النهائيات. بعد زواجها من الأمير كارل فيليب تخلت عن حياتها السابقة وإنصرفت للإهتمام بعائلتها وبالقضايا الإنسانية. لاقت تقديراً من الملك كارل غوستاف السادس عشر والملكة سيلفيا وواجهت عدائية من شقيقة الأمير كارل فيليب الأميرة مادلين.

نشأتها

ولدت الأميرة صوفيا هيلكفيست في تابي في السويد وهي من عائلة من الطبقة الوسطى في 6 كانون الأول /ديسمبر 1984 . كانت منذ طفولتها تحب الرقص وتعزف على البيانو وتحب المسرح. شغفها للفنون دفعها لمتابعة دروسها في معهد في فانسبرو أفنتير. والدها دانماركي إريك هيلكفيست ووالدتها سويدية ماري هيلكفيست مستشارة في الوكالة السويدية للعمل ومسؤولة عن الصناعة البلاستيكية. لها شقيقتان لينا، منسقة في منظمة إنسانية وسارة، متخصصة في علم الجريمة.


حياتها المهنية

إنتقلت صوفيا هيلكفيست إلى ستوكهولم في عمر الثامنة عشرة، وعملت نادلة وعارضة أزياء. يعد ظهورها على غلاف مجلة Victoria secret في صورة بالبيكيني وأفعى تلف حول عنقها لفت الأنطار الى جمالها وكرّمتها المجلة ومنحتها لقب Mlle Slitz. كشفت صوفيا لاحقاً أنها وافقت على الصورة لتتمكن من تسديد أقساطها الجامعية. شاركت عام 2005 في برنامج تلفزيون الواقع Paradise Hotel حيث وصلت الى النهائيات وشوهد أحد المشاركين يدلّك كتفيها وهي نصف عارية. بعدها إستقرت في نيويورك وأصبحت أستاذة يوغا وأسست مركزاً لهذه الغاية.

قضايا إنسانية

كانت صوفيا هيلكفيست طموحة وتملك الحس الإنساني لذا أطلقت في أفريقيا الجنوبية برفقة صديقتها فريدا فيستبيرغ مشروع Playground بهدف مساعدة الأطفال المهمشين والذين تعرضوا لسوء المعاملة.


لقائها بالأمير

إلتقت صوفيا هيلكفيست برجل عرف عنه من أشهر العازبين وهو الأمير كارل فيليب من السويد خلال إفتتاح ملعب للتنيس عام 2009. وكان الأمير وافق على مرافقة أصدقائه للترفيه عن نفسه لتخطي حزنه بعد إنفصاله عن صديقته إيما بيرنالد بعد علاقة إستمرت عشرة سنوات. وقد راهن المقربون من الأمير أن إنفصاله عن حبيبته ليس نهائياً وأنها فترة مؤقتة وسيجتمعان من جديد. لكنه فاجأ الجميع لأنه لم يعد يهتم إلا بـ صوفيا . إحتفلا بخطوبتهما في 27 حزيران 2014 وإستقر الثنائي في بيته في ستوكهولم. الزواج تم في 13 حزيران 2015 في كنيسة القصر الملكي في ستوكهولم. رزقا بثلاثة أولاد ألكسندر وغابرييل وجوليان.

ردود الفعل

بعد إعلان خطوبة الأمير كارل فيليب وصوفيا هيلكفيست بشكل رسمي نشرت الصحافة صوراً منافية للحشمة لـ صوفيا وأثار إرتباطه بها ردود فعل غير مؤيدة لقراره من العائلة والمحيطين به لا سيما أن ماضي صوفيا ليس مشرّفاً. لكن الأمير لم يتأثر بكل ما قيل ونشر وتزوج حبيبته التي أصبحت الأميرة صوفيا. واجهت الأميرة تحديات وكان لها أعداء وأصدقاء منهم الأميرة فيكتوريا وريثة عرش السويد التي ناضلت لمدة عشرة سنوات من أجل حبيبها المدرب الرياضي السابق الخاص بها دانيال ويستلنغ.

حياتها الجديدة

بعد زواجها من الأمير كارل فيليب تخلت الأميرة صوفيا عن حياتها السابقة وإنصرفت الى الإهتمام بعائلتها وبالأعمال الخيرية. خلال فترة جائحة كورونا تلقت دروساً في الطب لتصبح مساعدة ممرضة. وقد ظهرت في صور مع الطاقم الطبي في مستشفى صوفيا هيميت حيث أعلنت مديرة الإعلام في القصر الملكي أن الأميرة أرادت أن تقدم المساعدة للخدمات الصحية.


علاقتها بشقيقة الأمير

علاقتها بالأميرة مادلين شقيقة الأمير كارل فيليب لم تكن ودية بسبب علاقة مادلين بحبيبة الأمير السابقة إيما بيرنالد التي شاركته حياته طيلة عشرة سنوات قبل أن تظهر صوفيا هيلكفيست وتجذبه وتنشأ علاقة حب بينهما. كانت علاقة مادلين وزوجها كريستوفر أونيل فاترة مع الأميرة صوفيا وبالرغم من إنفصال الأمير عن إيما بطريقة ودية إلا أن مادلين لم تتمكن من طي صفحة الماضي. من جهة أخرى لم تتقبل مادلين معاملة التقدير التي أبداها الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا تجاه صوفيا وهو تقدير لم تحصل عليه صديقة الأمير السابقة إيما ولا الأمير دانيال زوج الوريثة فيكتوريا ولا صديقها في تلك الفترة جوناس بيرغستروم وشعرت مادلين أنها تعرضت للخيانة من قبل عائلتها.