وفاء مكيممثلة مصرية ممثلة مصرية، حائزة على دبلوم تجارة. بدأت مسيرتها الفنية منذ الثمانينات من القرن العشرين بالمشاركة في عدة أعمال منها "بوابة المتولي"، "الراية البيضا"، لتشارك بعدها في العديد من الأعمال ما بين السينما والتلفزيون والمسرح. من أبرز أعمالها "لحم رخيص"، "ذئاب الجبل"، "القلب يخطىء أحيانا".


بدايتها

ولدتوفاء مكيفي 12 سبتمبر/ أيلول عام 1966 في قرية كفرنواي مركز زفتى في محافظة الغربية في مصر. بعد حصولها على دبلوم التجارة بدأت مسيرتها الفنية في الثمانينات بأدوار صغيرة منها في فيلم "البنات والمجهول" و"المشهد الأخير" و"الجمالية" و"إلا ابنتي" وفي التلفزيون قدمت مسلسل "الساقية تدور" و"نسيج العنكبوت" و"يوميات مدينة على النيل" و"غريب" و"أيام الحب والغضب" و"الساقية تدور" و"بنت سيادة الوزير" و"بوابة المتولي" و"إن فاتك الميري".


أدوار حققت شهرتها

ذاع صيتوفاء مكيبعد تقديمها شخصية "سمحة" ابنة المعلمة فضة المعداوي في مسلسل "الراية البيضا" للمؤلف أسامة أنور عكاشة الى جانب الفنانة الكبيرة سناء جميل. من الأدوار التي أضافت الى رصيدها دورها في فيلم "ضد الحكومة" حيث جسدت شخصية خواطر، وشخصية "نجف" في فيلم "لحم رخيص". وشخصية "مهجة" في مسلسل "ذئاب الجبل".

سجنها

عام 2001 صدر حكم بحقوفاء مكيبالسجن لمدة عشرة سنوات لإدانتها بتهمة تعذيب خادمتيها مروة وهنادي عبد الحميد والإعتداء عليهما، وحصلت على تخفيف للحكم إلى ثلاثة سنوات لتخرج من السجن عام 2004.
عام 2021 أثناء لقاء لها في برنامج "نص الكلام" للإعلامية راغدة شلهوب رفضت وفاء مكي الحديث عن تفاصيل الحادثة التي أدت الى سجنها وصفت الأمر بالمسألة التافهة التي مر عليها أكثر من عشرين عاما، وعبرت عن غضبها من تناول حياتها السابقة على مواقع التواصل الاجتماعي. وعلقت بأنها لم ترتكب قضية مخلّة بالشرف، وواجهت ما واجهته بمنتهى الثقة، لا سيما صدق علاقتها بربها، واعتبرت أنّ ذلك أنقذها من شيء آخر، أو مصيبة أكبر بحسب تعبيرها، مؤكدة أنها لم ترتكب خطأ، ولا يعنيها إذا كان الناس سيصدقون هذا الكلام أم لا.


عودة بأدوار صغيرة

بعد خروجها من السجن عادتوفاء مكيمجددا الى المجال الفني بأدوار صغيرة في أعمال مثل "قسمتي ونصيبي" و"حواري وقصور" و"شق الثعبان" و"الوريث المفقود" و"اللي اختشوا ماتوا" و"ساعة عصاري" و"أذكي غبي في العالم" و"في مهب الريح" وآخر عمل شاركت به هو مسلسل "الكابوس" عام 2015 من بطولة غادة عبد الرازق.


زواج وطلاق

تزوجتوفاء مكيمرة واحدة من رجل الأعمال المصري البارز أيمن الغزالي ولكنه طلقها أثناء وجودها في السجن. وبالرغم من عروض الزواج التي تلقتها لم تتزوج مرة أخرى، وهي تعيش مع ابنها ووالدتها.


أزمةمادية

ظهرتوفاء مكيوكشفت عن ظروفها المادية الصعبة وعن محاولتها البحث عن طعام لابنها ودواء لوالدتها المريضة وقالت بأنها اقترضت 31 ألف جنيه من نقابة الممثلين والبنوك ولم تستطع تسديدها، وأنه ليس لديها مصدر رزق بسبب عدم تلقيها عروض للتمثيل. وطلبت من الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عملاً يليق بها. وقالت بأن ما تواجهه لا علاقة له بما ارتكبته منذ 23 عاما. وهي تنوي الاعتصام أمام نقابة المهن التمثيلية إذا ام تحل أزمتها وستضرب عن الطعام لانها تعيش في أزمة كبيرة.