رزان جمالممثلة لبنانية تبلغ من العمر 36 عاماً، ولدت ونشأت في بيروت قبل ان تسافر الى المملكة المتحدة لاستكمال تعليمها في ادارة الاعمال. رزان تحمل الجنسية البريطانية وبدأت مسيرتها في الافلام في اوروبا والولايات المتحدة قبل ان يتم اختيارها للقيام بدور بطولة في مسلسل يجمع ممثلين من لبنان وسوريا وهو نسخة عربية من مسلسل تركي شهير.



بداياتها ومسيرتها الفنية


بدأترزان جمالمسيرتها في الاعلانات التلفزيونية عندما كانت في سن الخامسة عشر في بيروت، وشاركت في حملات اعلانية لعلامات تجارية شهيرة. انتقلت الى لندن في سن الثامنة عشر حيث التحقت بكلية كينجز لندن لتحصل على درجة في ادارة الاعمال. عام 2010 اختارها المخرج الفرنسي أوليفيه أساياس لتلعب دور لانا جرار في المسلسل التلفزيوني كارلوس، ذات الانتاج الفرنسي الالماني المشترك الذي يحكي قصة الارهابي الفنزويلي إيليتش راميريز. عام 2012 شاركت في فيلم قصير من اخراج فنان الراب الاميركي كانيي ويست تحت عنوان صيف قاسٍ. عام 2013 شاركت في فيلم رعب من اخراج توبي هوبر Djinn وهو اول فيلم حول ظاهرة الجن الخارقة للطبيعة، لعبت رزان جمال دور سلمى زوجة الممثل البحريني خالد ليث في اول فيلم اماراتي من هذا النوع باللغتين العربية والانكليزية.
شقت رزان جمال لنفسها طريقاً في عالم الافلام ليس في الدول الغربية فقط بل هي عملت في مصر مع طاقم مسلسل "امبراطورية مين" عام 2014 من اخراج مريم أبو عوف. أحداث المسلسل تدور حول عائلة مصرية مقيمة في الخارج، وفي يوم من الأيام، يستبد الحنين بكل من الأب والأم محمد شاهين وهند صبري، فيقرران العودة إلى مصر، ويوافق الأبناء على هذا القرار على مضض، وبعد العودة تواجه العائلة العديد من المواقف والمفارقات الكوميدية التي لم تكن لتخطر لهما على بال.
آخر اعمالها في اوروبا كان مع المخرج الفرنسي روبير غيديغيان في فيلم Don't Tell Me the Boy Was Mad الذي يدور حول قصة الصحفي الاسباني خوسيه أنطونيو غورياران وهو عرض في مهرجان كان السينمائي عام 2015.
كان لها دوراً في الجزء الثاني من مسلسل سرايا عابدين حيث لعبت دور جوزفين زوجة الامبراطور نابوليون بونابرت، وهو مسلسل مصري تاريخي من اخراج السوري شادي أبو العيون.
في عام 2020 شاركت في المسلسل المصري "ما وراء الطبيعة" من اخراج عمرو سلامة.



العام الماضي كان لرزان جمال مشاركة في فيلم "كيرة والجن" الى جانب كريم عبد العزيز وأحمد عز حيث لعبت دور حبيبة عبد العزيز ووصفت دورها في شخصية إيميلي كالنسيم العليل، ووصفت شخصيتها بهذه الكلمات: "رأيت فيها روح حرة، وشخصية أكثر تقدما وتطورا ممن حولها في ذلك العصر، ضعيفة لكنها قوية جدًا في ذات الوقت، وشعرت وكأنها نسمة من الهواء النقي، لذلك كان من المهم أن ينتقل هذا الشعور إلى المشاهدين أيضًا، وهو ما حدث بالفعل وتلقيت صداه من الجمهور".
وفي حديث صحافي أكدت رزان جمال أنها لم تتلقى دعمًا في حياتها كما حدث من الشعب المصري، موضحة أنها من حبها لمصر رسمت وشمًا على يديها عبارة عن "تاتو مفتاح الحياة" الفرعوني.


إختيارها لبطولة "الثمن"

كان لرزان جمال رحلة متنوعة في عالم التمثيل خارج لبنان اكتسبت من خلالها خبرات مهمة قبل ان يقع الاختيار عليها للقيام ببطولة مسلسل الثمن الى جانب الممثل السوري باسل خياط. المسلسل هو النسخة العربية من المسلسل التركي الشهير ويبقى الحب، والذي انطلق لأول مرة عام 2006، وحقق نجاحات ومعدل مشاهدات عالية في الدول العربية. الثمن يجمع نخبة من الممثلين الى جانب البطلين بينهم، نيقولا معوض، سارة أبي كنعان، رفيق علي أحمد، رندة كعدي، علي يونس وحسين مقدم.


قصة مسلسل “الثمن” مأخوذة من قصة المسلسل التركي “ويبقى الحب” حول سيدة أرملة تفقد زوجها ووالد طفلها في حادث سير وترفض عائلة الزوج الاعتراف بالطفل، خصوصاً ان الأب لم يكن راضياً عن هذه الزيجة ،و قد تزداد حياة المرأة صعوبة بعد أن تكتشف إصابة طفلها باللوكيميا "سرطان الدم" لتبدأ حاجتها في جمع المال لعلاج طفلها ،وتستدين سارة التي تقوم بدورها رزان جمال من أصدقائها لعلاج ابنها لكن ينقصها مبلغ 200000$، وتطلب من صاحب العمل الذي تعمل لديه في شركة انشاءات هذا المبلغ ليطلب منها قضاء ليلة معها مقابل إعطائها هذا المبلغ وتتوالى الاحداث في قالب لا يخلو من التشويق.


إختيارها من قبل ديور كسفيرة للعلامة في الشرق الأوسط

إختارتها دار الازياء الفرنسية كريستيان ديور لتكون السفيرة الجديدة لمجموعاتها في الشرق الأوسط عام 2022. وعبرت عن سعادتها لانضمامها الى مجتمع الموضة.