مقبرة بير لاشيز هي اكبر مقبرة في باريس، تقع في الدائرة العشرين في العاصمة الفرنسية وتشكل مساحتها 440000 متراً مربعاً. تعد مقبرة Père-Lachaise واحدة من أشهر المقابر في العالم، حيث اختارها العديد من المشاهير ليدفنوا فيها. تستقبل أكثر من ثلاثة ملايين ونصف زائر كل عام، مما يجعلها المقبرة الأكثر زيارة في العالم.


تاريخ مقبرة بير لاشيز

تحمل المقبرة اسم فرانسوا دايكس دي لا شيز ، المعروف باسم بير لاشيز ، الذي كان كاهناً للملك لويس الرابع عشر. ارض مقبرة بير لاشيز كانت ارضاً للرهبنة اليسوعية التي استحوذت عليها لتكون مكاناً للراحة والنقاهة. عاش فيه البير لاشيز من العام 1675 حتى العام 1709 حيث بنى قصراً صغيراً. وكان الكونت دو لا شيز شقيق الكاهن يقيم العديد من الحفلات في المكان مما ساهم في توسيعه وتزيينه. عام 1762 اجبر اليسوعيون على التنازل عن الارض بسبب تراكم الديون.
بعد إغلاق Cimetière des Innocents في 1 كانون الاول /ديسمبر 1780 ، في التطبيق المتأخر لقانون 1765 الذي يحظر المقابر في المدينة ، بدأت باريس في النفاد من أماكن الدفن. عُهد بتصميم المقبرة إلى المهندس المعماري ألكسندر تيودور برونيار في عام 1803. صمم Brongniart حديقة ضخمة على الطراز الإنجليزي ، ذات مسارات غير مستوية ، ومزودة بأشجار ونباتات من مختلف الأنواع ومحاطة بمقابر منحوتة. صممت مقابر بأسلوب قوطي جديد راقٍ. تم التخطيط لثلاثة أنواع من الدفن: في مقابر جماعية على يسار المدخل ، وفي تنازلات محدودة زمنيًا حولها، وأخيراً في المعالم الأثرية الأكثر شهرة داخل المناطق المشجرة.


تم افتتاح مقبرة بير لاشيز عام 1804 وكانت تحتوي على 13 قبر فقط. في العام التالي ، كان هناك 44 قبراً، ثم 49 في عام 1806 ، و 62 في عام 1807 و 833 في عام 1812. في عام 1815 ، كان هناك أكثر من 2000.
خلال احداث كومونة باريس عام 1871 تحولت مقبرة بير لاشيز مسرحاً لحرب اهلية حقيقية، نظراً لموقعها الاستراتيجي على تلة، حيث قام الفدراليون بتركيب مدفعيتهم داخل المقبرة.


هندسة مقبرة البير لاشيز

خمسة مداخل توفر الوصول الى داخل المقبرة، المدخل الرئيسي يأخذ شكل بوابة ضخمة نصف دائرية ، مع اثنين من الأبراج ، على الطراز النيو كلاسيك ، صممه المهندس المعماري إتيان هيبوليت جود ، وافتتح في عام 1825. وهو مزين بساعات رملية مجنحة في ميداليات ومصابيح وأكاليل من الزهور ، ومغلقة بباب مزدوج ثقيل. هناك جملتان لاتينية مكتوبتان هناك: على الصرح الايسر "أملهم مليء بالخلود" وعلى الصرح الايمن: "من يؤمن بي حتى لو كان ميتاً سيحيا".

في نهاية القرن التاسع عشر تم السماح بإحراق جثث الموتى في فرنسا، وبدأ العمل على تصميم محرقة للجثث crematorium فبرزت بشكل كنيسة صغيرة على الطراز البيزنطي الجديد وأربعة أجنحة. يتكون السقف من قبة ضخمة من الآجر والحجر الرملي وثلاث قباب صغيرة ومدخنتين. في العشرينيات من القرن الماضي ، تم تزيين القبة الرئيسية بنوافذ زجاجية ملونة من قبل كارل موميجين. يتكون الكولومباريوم النهائي من خمسة مستويات: اثنان تحت الأرض ، واثنان بالخارج وقبو يقع تحت الرواق الخارجي C. ويضم ما مجموعه 26600 خلية.



المشاهير المدفونين في بير لاشيز


دفن في بير لاشيز اعلام الحياة الفنية والادبية والسياسية في فرنسا على مدى 200 عام. بين هذه الاعلام الكاتب المسرحي موليير والمؤلف الفرنسي الكبير مارسيل بروست، النجمة الفرنسية العالمية إديت بياف.
لا تنتهي قائمة المشاهير المدفونين في بير لاشيز ومن بينهم المؤلف البريطاني أوسكار وايلد، والكاتب الفرنسي جان دو لا فونتين، الممثلة سارة برنار، المؤلف الموسيقى فريدريك شوبان وحتى رئيس فرقة The Doors جيم موريسون مدفون في بير لاشيز.