الشعب الأرمني فخور بتاريخه وعظمته، إن كان مواطنا في يريفان، أو نازحاً في بلد آخر.

الأرمن الذين ولدوا أو عاشوا في لبنان، تفوقوا في العديد من المجالات، وانخرطوا في المجتمع اللبناني سياسياً واجتماعياً وفنياً. المشاهير اللبنانيون كرموا الشعب الأرمني في العديد من المجالات، أكثرهم زياد الرحباني الذي ذكرهم في العديد من مسرحياته، كما صرح في العديد من مقابلاته، بأن الشعب الأرمني هو المواطن العامل الفعال في المجتمع.
الأخوان رحباني قدما العديد من الشخصيات الأرمنية في مسرحياتهما، كما قدما أغنية باللغة الأرمنية بصوت الفنانة هدى.
في هذا الجزء الثاني من التحقيق عن الفنانين الأرمن، الذين ولدوا وعاشوا في لبنان، أو فقط عاشوا في لبنان، نستكمل اللائحة بأسماء نجوم أرمن آخرين.

بولا يعقوبيان

بولا يعقوبيان إعلامية ونائب. بدأت حياتها المهنية في محطة ICN اللبنانية، في قسم الأخبار، ثم تسلمت مركز سكرتير التحرير في الأخبار الأقليمية والدولية، وقدمت برنامج "السلطة الرابعة". بعد إقفال القناة، إنتقلت الى المؤسسة اللبنانية للإرسال، وقدمت الفقرة السياسية ضمن البرنامج الصباحي. عام ١٩٩٩، انتقلت إلى محطة mtv، وشبكة راديو وتلفزيون العرب art، ومنها الى قناة الحرة، وبعد عودتها الى لبنان، إنضمت الى أسرة تلفزيون المستقبل. إنتخبت نائباً في البرلمان اللبناني عام ٢٠١٨ وعام ٢٠٢٢.

طوروس سيرانوسيان

طوروس سيرانوسيان متعهد الحفلات والمهرجانات، وصديق كبار فناني لبنان والعالم العربي والعالم. نذر نفسه لخدمة لبنان والسياحة، حتى أصبح لقبه "إمبراطور ليالي لبنان". تعدى طموحه حدود لبنان، منطلقاً إلى الدول العربية وأوروبا، فأقام الحفلات والمهرجانات هناك، ما جعله قدوة للعاملين في حقلي السياحة والفنون. هو صاحب فكرة إقامة مهرجانات في الأماكن الأثرية غير بعلبك، لاسيما في مدينة جبيل، وهو أول من وضع لبنان على خارطة الفن الإستعراضي. أسس "بيت الفنان اللبناني" بهدف تنظيم الحياة الفنية لمعظم الفنانين اللبنانيين. قال عنه وديع الصافي أنه رفع إسم لبنان عالياً فنياً وثقافياً وسياحياً في العالم.

بول غيراغوسيان

ولد بول غيراغوسيان عام ١٩٢٥. برزت موهبته في سن مبكرة، ورسم البورتريهات لدعم والده مادياً. تميز برسومه الزيتية. تابع دراسته في إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية. أهم محطة بحياته، كانت إشتراكه في "غاليري كوفه" في بريطانيا، ضمن معرض للفنانين اللبنانيين المعاصرين، حيث تميز وكان متفوقاً. حصل على جوائز عديدة من أكاديمية الفنون الجميلة في فلورنسا عام ١٩٥٦، والجائزة الأولى في المعرض الدولي في روما، وإختاره غاليري كوركوران في واشنطن عام ١٩٧٠ فنان السنة.

ستراك سركيسيان

ستراك سركيسيان ضابط إيقاع وعازف طبلة. بدأ عمله مع الراقصة ناديا جمال، ومع العديد من الفنانين في الشرق الأوسط، منهم سميرة توفيق ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وصباح فخري وفايزة أحمد. حصل على العديد من الجوائز في الشرق الأوسط وأوروبا، ومنحه التلفزيون العربي الأميركي عام ١٩٩٤، درع أفضل ضابط إيقاع في العالم العربي. شكل ظاهرة مميزة في عالم الفن، وقدم ألحاناً وتوزيعات موسيقية في أكثر من ٣٠ تسجيل، وموسيقى تصويرية للأفلام، منها خمسة أعمال مع فريد الأطرش.

هرير دياربكريان

ولد هرير دياربكريان عام ١٩٤٦. إسمه يعني "رجل النار". بدأ في دراسة الرسم في جامعة ألبا. عرف بغزارة أعماله، وكان متجدداً، وينوع في مواضيعه. تأثر بالتراث، وأخذ من الغرب التقنية الحديثة. حصل على ميدالية ذهبية في روما عام ١٩٨٩. الفن بالنسبة إلى هرير يبدأ من الحرفة وينتهي إلى الخيال، وهو علّم الرسم في جامعات عديدة.

كلوديا مرشليان

كلوديا مارشليان ممثلة وكاتبة حائزة على شهادة دراسات عليا في الفن الدرامي من الجامعة اللبنانية. شاركت بالتمثيل في عدة مسلسلات منها: العاصفة تهب مرتين، خلف جدران القصر، رجل من الماضي، أجيال...
وفي كتابة النصوص لها أرشيف كبير، نذكر من المسلسلات التي كتبتها: لونا، أجيال، باب إدريس، ديو الغرام، كازانوفا، روبي، أم البنات، أسود، ثورة الفلاحين، نضال، جذور. شغلت منصب مديرة أكاديمية برنامج ستار أكاديمي لثلاثة مواسم، وحازت عدة جوائز من الموريكس دور.

هاروت فازليان

هاروت فازليان، قائد الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، وهو إبن المخرج بيرج فازليان والفنانة التشكيلية سيرفارت كريكوريان. ترعرع هاروت بين الرحابنة عاصي ومنصور والياس، وعايش المسرح، وما يدور في كواليسه. كانت والدته تعزف على البيانو، وجده لوالدته كان مغنياً. دفعت الحرب اللبنانية العائلة للهجرة الى كندا، حيث إطلع هاروت فازليان على أنماط أخرى من الموسيقى. قرر والده أن يعلّم إبنه الموسيقى الصحيحة، فأرسله إلى أرمينيا لمدة ستة أشهر، لكنه أمضى هناك سبع سنوات، متنقلاً بين الأوبرا والمسرح والباليه. وبعد حصوله على إجازة وماجستير في قيادة الأوركسترا الأوبرالية، وقيادة السمفونية الهارمونية القديمة، عاد إلى لبنان، وبدأ مع المؤلف الموسيقي وليد غلمية بتأسيس الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، وبعد رحيل غلمية، أصبح فازليان قائداً لها. قاد فازليان الأوركسترا في مسرحية الأخوين الصباغ "من أيام صلاح الدين"، التي عزفت أغاني وحوارات موسيقية مباشرة على المسرح، بعد أن كان توقف العزف المباشر في مهرجانات بعلبك لمدة 55 عاماً.

جورج مارديروسيان

جورج مارديروسيان ملحن تعاون مع العديد من الفنانات والفنانين، منهم نجوى كرم: "ورود الدار"، "قصة غريبة"، "لو ما كنا"، ونوال الزغبي: "عالدبكة لاقيني" "ماندم عليك"، وفلة الجزائرية: "إنت حبيبي"، "ولا حتى ثانية"، وديانا حداد: "ساكن"، "يا أهل العشق" وراغب علامة: "مختصر أحلامي" ولطيفة التونسية "أنا من ناح وانت من ناح"، وساهمت ألحانه بنجاح العديد من النجوم.

جو بارودجيان

جو بارودجيان، موسيقي درس هندسة الصوت في الولايات المتحدة الأميركية. تحدى ظروف الحرب عام ١٩٨٣، وأسس ستوديو وجهزه بأحدث التقنيات، وأصبح بعدها يحتل مركز الصدارة في تسجيل الأغنيات والموسيقى، كما أنه موزع موسيقي وملحن. فتح أبوابه لكل الفنانين من دون إستثناء. معظم النجوم يسجلون أغنياتهم في ستوديو جو بارودجيان، منهم نجوى كرم، راغب علامة، إليسا، نانسي عجرم، عاصي الحلاني، ملحم زين وهيفا وهبي. ومن جيل الفنانين الأسبق، نذكر فيروز، وديع الصافي، سميرة توفيق، صباح ونجاح سلام.

زافين قيومجيان

زافين قيومجيان إعلامي ومنتج وأستاذ جامعي. إشتهر بتطوير وتحديث الحوار التلفزيوني اللبناني والعربي في مقاربة الشأن الإجتماعي. بدأ حياته المهنية مقدماً لنشرات الأخبار في تلفزيون لبنان، وإنتقل الى تلفزيون المستقبل عام ١٩٩٩. نال عدة جوائز تقدير، واختارته مجلة نيوز ويك الأميركية من بين الشخصيات الأربعين الأكثر تأثيراً في العالم العربي، كما لديه العديد من المؤلفات عن الإعلام اللبناني والتلفزيون في لبنان.

نيشان ديرهاروتيونيان

نيشان ديرهاروتيونيان إعلامي تخرج من برنامج "ستوديو الفن"، وحاز الميدالية الذهبية عن فئة تقديم البرامج. يدرّس الإعلام في الجامعة الأميركية في بيروت، وحائز على شهادة CELTA لتعليم اللغة الإنكليزية من جامعة كامبريدج، ويحمل شهادة ماجستير في فلسفة التواصل والإتصال من سويسرا. في أرشيفه العديد من البرامج التي قدمها في راديو وتلفزيون العرب وإذاعة الإمارات وتلفزيون الجديد وقناة mbc والمؤسسة اللبنانية للإرسال وقناة mtv وقناة الحياة المصرية وقناة bein دراما القطرية. كما شارك في تقديم عدة مناسبات عالمية، منها ملكة جمال أوروبا ٢٠٠٢، ومهرجان دبي السينمائي ٢٠٠٦ وإنتخاب أفضل عارضة أزياء ٢٠٠٣.

غارو أفيسيان

غارو أفيسيان هو قائد الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية. ولد في بيروت، ودرس التأليف الموسيقي في المعهد الوطني العالي للموسيقى في يريفان. حائز على عدة جوائز، منها الجائزة الرئاسية التي إعترفت به "الشخص الأكثر جدارة" في أرمينيا. هو المؤسس والقائد الرئيسي لأوركسترا الحجرة للشباب في جامعة الروح القدس الكسليك. يعمل أستاذاً في المعهد الوطني العالي للموسيقى، حيث يقوم بتدريس موسيقى الحجرة والهارموني.

تمار أفاكيان

تمار أفاكيان عارضة أزياء وإعلامية وممثلة. عملت في البداية في عرض الأزياء، ثم التحقت بفرقة رماح الإستعراضية. إنضمت إلى مقدمات برنامج "عيون بيروت" على قناة اليوم، لتصبح من أسرة البرنامج الذي تعرضه شبكة أوربت، كما قدمت أيضاً برنامج "ريلاكس" وبرنامج "عالسمع". شاركت الفنان مارك عبد النور في أغنيته المصورة "ملكة قلبي" من إخراج سام كيال. كما شاركت تمثيلياً في العديد من المسلسلات اللبنانية والعالمية.

في ختام هذا التحقيق، نشير إلى أن هناك العديد من المواهب الأرمنية الأخرى، التي إشتهرت في لبنان، والتي لا يمكن أن نختصرها بسطور، لكن نوجه لها ألف تحية على إبداعاتها.