في أولى صفحات 2023 بأجندة المهرجانات الدولية، ينطلق الفيلم الفلسطيني "بيت في القدس" للمخرج مؤيد عليان في عرضه العالمي الأول بالدورة الـ52 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي (25 كانون الثاني/ يناير- 5 شباط /فبراير) في هولندا.


سيناريو بيت في القدس اشترك في تأليفه مؤيد عليان مع رامي موسى عليان، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions، في ثالث تعاون لها مع مؤيد عليان بعد فيلميه حرب وسرقة ومشاكل أخرى (2015)، والتقارير حول سارة وسليم (2018).
بيت في القدس من بطولة جوني هاريس، ماركان خوري، سعاد فيريس، مايلي لوك، وشهرزاد ماخول فاريل، وهو إنتاج مشترك بين شركات من أنحاء العالم. وخلال مراحل إعداد الفيلم، نال منحة برنامج السينما لعام 2019 من آفاق (الصندوق العربي للثقافة والفنون)، كما نال منحة للتطوير في 2019 من مؤسسة الدوحة للأفلام.
حب وسرقة ومشاكل أخرى هو أول الأفلام الطويلة للمخرج مؤيد عليان، وقد انطلق في عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي بقسم بانوراما، ثم عُرض بالعديد من المهرجانات الدولية بأنحاء العالم.
فيلمه التالي التقارير حول سارة وسليم، والذي شاركت في بطولته النجمة الفلسطينية ميساء عبد الهادي، سجل عرضه العالمي الأول في مهرجان روتردام، حيث حصد فيه 3 جوائز، كما عُرض بأكثر من 50 مهرجان.