خلال الحرب العالمية الأولى، نزح الآلاف من الشعب الأرمني إلى لبنان، والعديد من البلدان، بعد تعرضهم لمجازر بشعة ومؤلمة، إقترفها العثمانيون بحقهم. من بين الأرمن الذين نزحوا الى لبنان، كثيرون من أبدعوا، وأبناؤهم وأحفادهم، في مجالات الإخراج، والتمثيل، والرقص، والموسيقى، والفن التشكيلي والغناء.. لا يمكننا غض النظر عن أعمالهم وإبداعاتهم، ولا اختصار حياتهم في بعض السطور، ولكن سنعدد بعض المشاهير الأرمن الذين تركوا بصمة في لبنان والدول العربية والعالم.

جاكلين

جاكلين بوزوكليان، فنانة وممثلة بدأت حياتها الفنية منذ أن كانت طفلة. شاركت في السينما المصرية والسينما اللبنانية بأكثر من ٢٠ فيلماً مع كبار النجوم.
تعاملت مع كبار المحنين والشعراء، منهم الأخوان رحباني، رفيق حبيقة، عفيف رضوان، الياس ناصر وعازار حبيب. من أغانيها: أنا وياك، خدني عالتلج، لعيونك بكرا، كنت حبك، شعل نار الحب.. كما غنت باللغة العربية العديد من الأغنيات العالمية المعروفة، نذكر منها I will survive ، Seniorita per favor.
ومن أفلامها: الأستاذ أيوب، باي باي يا حلوة، لبنان في الليل، الرهينة، فاتنة الجماهير، بدوية في باريس، العسل المر، ليالي الشرق.
كما شاركت في مسلسل "أخوت شاناي".

بيرج فازيليان

بيرج فازيليان مخرج وممثل. أسس نواة المسرح اللبناني عام ١٩٥٣ مع أندريه جدعون و شريف خزاندرار. قدم أكثر من ١٠٠ مسرحية، منها باللغات الثلاث العربية والفرنسية والأرمنية. أولى مسرحياته كانت "الأغلاط" عام ١٩٦٤، ثم "لعبة الاختيار" عام ١٩٦٥. عمل مع الأخوين رحباني في مسرحيات "الشخص"، "فخر الدين"، "المحطة". تعاون مع صباح في مسرحية "الفنون جنون". ومن أعماله السينمائية كممثل، نذكر "بياع الخواتم"، "سفر برلك"، "بنت الحارس". أخرج ٣٥ حلقة للتلفزيون اللبناني باللغة الأرمنية. شارك بالتمثيل مع فريد شوقي في فيلم "الشيطان" عام ١٩٦٩. هاجر الى كندا بعد اندلاع الحرب اللبنانية في منتصف السبعينيات. توفي في 15 شباط/ فبراير 2016.

كيغام

كيغام جرجيان راقص من مواليد عام 1939. كان أشهر راقص دبكة في لبنان، وتميز بالرقص على أنغام أغنية صباح "سعيدة ليلتنا سعيدة". قدّم عدة رقصات في أفلام سينمائية، نذكر منها "باي باي يا حلوة"، "أمواج"، "الملكة وأنا"، "غيتار الحب"، "باريس والحب"، "الضياع"، إلى جانب مشاركته كقائد فرقة رقص في مسرحيات صباح والأخوين رحباني. لمع إسمه في الأفلام المصريّة واللبنانية والسورية المشتركة. وعندما اندلعت الحرب في لبنان، سافر كيغام الى مصر، وعمل في فندق الشيراتون، حيث كان يُقيم. قضى منتحراً، بعدما رمى نفسه عن سطح الفندق في القاهرة عام 1985، بعد سماعه خبر تعرض عمارته في لبنان لقصف أدى الى تدميرها.


ليز سركيسيان

ليز سركيسيان ممثلة لبنانية ولدت عام 1945. إكتشفها المخرج اللبناني شكيب خوري. إسمها الحقيقي إليزابيت طوروس سركيسيان، وعرفت بإسم إيمان. شاركت في فيلم "الأخرس" من إخراج منير معاصري وبطولة فيليب عقيقي، وفي فيلم "بنت الحارس" للأخوين رحباني، وفي عدد من الأعمال المسرحية الشهيرة في بعلبك خلال السيتينيات. غادرت إلى مصر، وتألقت بعد مشاركتها بعدد من الأفلام، نذكر منها "الصعود إلى الهاوية " مع مديحة كامل، "الحب الكبير" مع فاتن حمامة وفريد الأطرش، إخراج هنري بركات، "نداء الدم" مع سمير صبري، إخراج مدحت السباعي. وفي التلفزيون شاركت في مسلسل" الثعلب" مع نور الشريف، ومسلسل "الخروج من المأزق" مع يحيى الفخراني....

جيرار أفيديسيان

مخرج وفنان تشكيلي، حائز شهادة الدكتوراه في الإخراج المسرحي. عمل في مجال الإعلانات بين لبنان وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية لغاية عام 2009. انطلقت مسيرته كفنان تشكيلي عام 2005، عندما اختيرت إحدى لوحاته "الجندي الصغير من سميرنا"، لمعرض الخريف الذي ينظمّه متحف سرسق. كانت له بصمة مميزة في عالم المسرح، من خلال عمله مع نبيه أبو الحسن، وكذلك في مسرحية "صخرة طانيوس" مع رفعت طربيه. شارك بالتمثيل في عدة مسرحيات لبنانية، نذكر منها "سفرة الأحلام" مع مادونا، و"جبران خليل جبران".

غاري غرابتيان

تولى غاري غرابتيان إخراج مسلسلات فرقة "أبو سليم" خلال الستينيات من القرن الماضي. من أشهر الأفلام التي أخرجها فيلم "غارو"، وتدور القصة حول قبضاي أرمني، مات بعد مطاردة الأمن الداخلي اللبناني له، وفيلم "العين الساهرة" عام 1963، فيلم "يا ليل" عام 1964 وفيلم "أبو سليم في أفريقيا" عام 1965.
خلال تصوير فيلم "كلنا فدائيون"، لغسان مطر، تم إستعمال قنابل دخانية لمشهد عملية فدائية للمقاومة الفلسطينية، أدت الى حصول حريق في الستوديو، ونجا غرابتيان من الحادث، لكنه دخل ليساعد طاقم التمثيل، فقضى حرقاً مع عدد منهم عام 1969.

بيار شماسيان

بيار شماسيان ممثل لبناني ولد عام 1949 في برج حمود. برز مع فرقة مسرح "الساعة العاشرة"، التي أسسها وسيم طبارة، وأصبح من الكوميديين الذين يحظون بشعبية كبيرة في المسرح اللبناني. عفويته وقدرته على الإرتجال، جعلتا منه مرجعاً لنجوم كوميديين جدد. إبتكر عدة شخصيات بقيت راسخة في أذهان محبيه، من بينها شخصية "جورجيت" التي انطلقت مع مسرح الساعة العاشرة. شارك بالتمثيل في عدة أفلام لبنانية، منها "زفاف...يان" و "Bebe".


بيار جامجيان

بيار جامجيان أو "بيارو"، شارك بالتمثيل مع زياد الرحباني في عدة مسرحيات، ساهمت في انتشاره بشكل كبير. كما مثّل في عدد كبير من المسلسلات اللبنانية، نذكر منها بشكل خاص "المعلمة والأستاذ" مع الراحلين إبراهيم مرعشلي وهند أبي اللمع. توفي في 21 تشرين الأول/أوكتوبر 2021.

ميراي بانوسيان

ميراي بانوسيان ممثلة مبدعة، إختارها الممثل منير كسرواني لتلعب دور المرأة الجنوبية "أم طعان"، التي تحاكي وجع المواطن اللبناني في مسرحية "وزارة للهوارّة"، وحققت الشخصية نجاحاً كبيراً. شكلت مع منير كسرواني ثنائياً مسرحياً لمدة عشر سنوات. ثم انتقلت شخصية "أم طعان" إلى الشاشة مع المخرج شربل خليل، ضمن برنامج "تقرير"، وبعدها في برنامج "بسمات وطن". في أرشيف ميراي أعمال عديدة، منها مسرحية "إم طعان وسوزان"، ومسلسل "يا ريت"، وفيلم "زفافيان". عادت إلى الشاشة الصغيرة، بمسلسل "حكايتي"، من بطولة ماريتا الحلاني، محمد قيس وجو صادر.

ذكرنا بعض الفنانين الأرمن، الذين عاشوا في لبنان، وأبدعوا في مهنهم، وتابعوا في القسم الثاني من هذا التحقيق، لائحة بأسماء نجوم أرمن آخرين.