ليزا ماري بريسلي، هي إبنة الأسطورة ألفيس بريسلي، التي مشت على خطى والدها في عالم الفن، إذ في رصيدها 3 ألبومات: "To Whom It May Concern" الذي صدر عام 2003، "Now What" صدر عام 2005، و " Storm & Grace" صدر عام 2012، وحصل ألبومها الأول على الشهادة الذهبية، كما أصدرت أيضًا أغنيات فردية، بما في ذلك ديو مع والدها باستخدام المقطوعات التي أطلقها قبل وفاته. فمن هي ليزا ماري، وكيف عاشت حياتها قبل أخذ أنفاسها الأخيرة في 12 كانون الثاني عام 2023 عن عمر يناهز 54؟

طفولة ليزا ماري

ولدت ليزا ماري بريسلي في ممفيس بولاية تينيسي في 1 شباط 1968، بالضبط بعد تسعة أشهر من زواج والديها إلفيس بريسلي وبريسيلا بريسلي، نشأت لفترة وجيزة في المنطقة قبل أن تنتقل إلى لوس أنجلوس في سن الرابعة مع والدتها بعد طلاق والديها عام 1973.
توفي إلفيس في آب 1977 عندما كانت ليزا ماري تبلغ من العمر 9 سنوات، مما جعلها الوريثة المشتركة لممتلكاته إلى جانب الجد فيرنون بريسلي وجدتها ميني ماي هود بريسلي. بعد وفاتهما في عامي 1979 و 1980، أصبحت الوريثة الوحيدة اذ ورثت أيضًا عقار والدها في غريسلاند.

تتذكر ليزا ماري وقتها مع إلفيس وقالت عام 2009: "كان يوقظني دائمًا للغناء في منتصف الليل ، والجلوس على الطاولة والغناء. كان أبًا رائعاً للغاية".
بدأت والدتها بريسيلا في مواعدة الممثل مايكل إدواردز بعد فترة وجيزة، والذي ورد أنه اعتدى جنسيًا على ليزا ماري في غرفتها عندما كانت بين 12 و 15 عامًا.

حياتها الزوجية، تزوجت أربع مرات ومن أزواجها مايكل جاكسون


في تِشرين الأَوَّل 1988، تزوجت ليزا ماري من داني كيو، الموسيقي المقيم في شيكاغو، وانجبت منه طفلين: ابنتها رايلي في عام 1989 وابنها بنجامين في عام 1992. وبعد خمس سنوات ونصف من الزواج، انفصل الزوجان في شهر أيار عام 1994.

بعد أقل من شهر، تزوجت من النجم العالمي مايكل جاكسون، الذي التقت به لأول مرة في إحدى حفلات والدها الراحل في لاس فيغاس عندما كانت في السابعة من عمرها وكان ملك البوب لا يزال عضوًا في فرقة جاكسون فايف، وصرحت ليزا في بيان في ذلك الوقت: "أنا مغرمة جدًا بمايكل، أكرس حياتي لأكون زوجته. أتفهمه وأدعمه. كلانا نتطلع إلى إنشاء أسرة". وبعد ذلك بعامين، أنهى ليزا ماري وجاكسون علاقتهما.

في عام 2000، واعدت ليزا ماري الموسيقي قبل ان تنتهي العلاقة عندما التقت بالممثل نيكولاس كيج في حفلة عيد ميلاد الموسيقي جوني رامون في عام 2000، بعد أن انفصل عن الممثلة باتريشيا أركيت.
بعد ذلك بعامين، تزوجت ليزا ماري وكيج خلال حفل سري في هاواي في الذكرى الخامسة والعشرين لوفاة إلفيس. ومع ذلك، بعد أقل من أربعة أشهر من حفل زفافهما أعلن الزوجان أنهما انفصلا، وقالت ليزا ماري في بيان صادر عن وكيلها الدعائي بول بلوخ: "أنا حزينة بشأن هذا، لكن ما كان يجب أن نتزوج في المقام الأول".

جاء زواجها الرابع في عام 2006 من عازف الغيتار مايكل لوكوود، الذي أنجبت منه ابنتين توأم، هاربر وفينلي، بعد ذلك بعامين. ثم تقدمت ليزا ماري بطلب للطلاق في حَزيران 2016، وتم الانتهاء من الطلاق في عام 2021. منذ انفصالهما، تورط الاثنان في معركة حضانة مستمرة على طفلتيهما. وصرحت في عام 2014، ليزا ماريأنها تحمي أطفالها بشدة وقالت: "أنا فقط أحبهما. هما أولويتي. هذا ما أفعله. هذا أكثر ما يهمني. أبقيهماا بالقرب مني وأتأكد من أنهما سعيدتين وبصحة جيدة".
وأكدت إدارة شرطة بيفرلي هيلز في شباط أنها تحقق مع لوكوود بعد أن ادعت ليزا في أوراق المحكمة المتعلقة بطلاق الزوجين أنها وجدت صورًا مزعجة لأطفال على جهازه الكمبيوتر، وفي الشهر نفسه، أكدت بريسيلا أنها كانت ترعى التوأم وأنهى مكتب التحقيقات بولاية تينيسي تحقيقه في قضية لوكوود دون توجيه اتهامات أو فتح قضية رسمية.

ليزا ماري تعيش مأساة رافقتها إلى كفنها


في عام 2020، توفي بنيامين كيو ابن ليزا ماري من زواجها الأول انتحارل في 12 تَمُّوز، والذي كان سيصادف عيد ميلاده الثامن والعشرين. وكتبت على صفحتها الخاصة بعد وفاته بوقت قصير: "ملاكي الجميل، لقد عبدت الأرض التي تمشي عليها، على هذه الأرض والآن في الجنة. ذهب قلبي وروحي معك".
قبل ما يقرب من خمسة أشهر من وفاتها، شاركت ليزا ماري بريسلي بشكل حصري مع مجلة "PEOPLE" مقال كتبته عن التغلب على الحزن بعد وفاة ابنها المفجع بنيامين كيو في عام 2020، وجاء في المقال:

"هذا ليس موضوعًا مريحًا لأي شخص، وهو أمر لا يحظى بشعبية عند الحديث عنه. هذا طويل جدًا، ويحتمل أن يكون محفزًا ويصعب جدًا مواجهته. ولكن إذا كنا سنحرز أي تقدم في هذا الموضوع، فيجب التحدث عن الحزن. أنا أشارك أفكاري على أمل أن نتمكن بطريقة ما من تغيير ذلك.
الموت جزء من الحياة سواء أحببنا ذلك أم لا. هناك الكثير لنتعلمه ونفهمه حول هذا الموضوع، ولكن إليكم ما أعرفه حتى الآن: أحدهما هو أن الحزن لا يتوقف أو يزول بأي شكل من الأشكال، بعد سنة أو سنوات من الخسارة. الحزن شيء عليك أن تحمله معك لبقية حياتك، على الرغم مما يريد منا بعض الناس أو ثقافتنا أن نصدقه. أنت لا تتخطى الأمر، أنت لا تمضي قدما الفترة.
ثانيًا على الرغم من أن الناس يأتون في خضم اللحظة ليكونوا هناك من أجلك مباشرة بعد حدوث الخسارة، إلا أنهم سرعان ما يختفون ويستمرون في حياتهم الخاصة ويتوقعون منك نوعًا ما أن تفعل الشيء نفسه، خاصة بعد مرور بعض الوقت. وهذا يشمل الأسرة كذلك.
ثالثًا ، خاصة إذا كانت الخسارة سابقة لأوانها أو غير طبيعية أو مأساوية، ستصبح منبوذًا إلى حد ما. يمكنك أن تشعر بالوصم وربما الحكم بطريقة ما على سبب حدوث الخسارة المأساوية.
إذا كنت صادقة، يمكنني أن أفهم لماذا قد يرغب الناس في تجنبك بمجرد وقوع مأساة مروعة. يمكنني أن أتذكر عدة مرات في حياتي حيث عرفت أن أحداً فقد طفله، وبينما كان بإمكاني أن أكون هناك من أجلهم عندما حدث ذلك، فقد تجنبتهم بعد ذلك ولم أكلف نفسي عناء المتابعة معهم لأنهم أصبحوا حرفياً ممثلين لـ أكبر خوفي. لقد حكمت عليهم أيضًا بهدوء، وأقسمت أنني لن أفعل أبدًا أي شيء شعرت أنهم إما فعلوه أو أهملوه في تصرفاتهم وخياراتهم الأبوية مع طفلهم.
لقد تعاملت مع الموت والحزن والخسارة منذ أن كنت في التاسعة من عمري، لكن هذا موت ابني الجميل؟ أحلى وأروع كائن حظيت بامتياز معرفته، من جعلني أشعر بالفخر كل يوم لكوني والدته؟
إنه خيار حقيقي للاستمرار، وهو خيار يجب أن أقوم به كل يوم، وهذا تحدي كبير ولكنني أواصل العمل من أجل فتياتي. أستمر في العمل لأن ابني أوضح في لحظاته الأخيرة أن الاهتمام بأخواته الصغيرات والبحث عنهن كان في مقدمة اهتماماته. لقد عشقهم تمامًا. لقد تم تدمير حياة بناتي وحياتي بالكامل بموته".

معاناتها مع المخدرات

تعاطت ليزا ماري الكوكايين والمهدئات والشرب، كل ذلك في نفس الوقت. قالت ليزا لمجلة "Paper Magazine" في عام 2003، متذكّرة تعاطيها للمخدرات في سن المراهقة: "أنا لا أعرف كيف عشت خلال ذلك".
في عام 2016، دخلت في برنامج إعادة تأهيل لإدمانها على حبوب منع الحمل. بعد ثلاث سنوات، صرحت: "لم أتحدث علنًا عن إدماني على المواد الأفيونية ومسكنات الألم"، كاشفة أنها أصبحت مدمنة بعد أن حصلت على وصفة طبية قصيرة الأجل أثناء تعافيها من ولادة ابنتيها التوأم، هاربر وفينلي في عام 2008.

آخر إطلالة لـ ليزا قبل وفاتها

شوهدت ليزا ماري مؤخرًا في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب ورافقت والدتها لرؤية الممثل أوستن بتلر يفوز بجائزة لتصويره لملك موسيقى الروك أند رول في فيلم السيرة الذاتية إلفيس، ومع ذلك بدت ليزا ماري متعبة.

أعمالها الخيرية

كانت ليزا ماري أيضًا فاعلة خيرية متفانية، حيث أشرفت منذ فترة طويلة على مؤسسة إلفيس بريسلي الخيرية، التي تفيد العائلات المشردة وتقدم مساكنًا بدون إيجار، ورعاية نهارية للأطفال، وخدمات أخرى للعائلات المحتاجة. عملت أيضًا لتقديم الإغاثة للمتضررين من إعصار كاترينا، بالإضافة إلى مساعدة الأطفال المصابين بأمراض أو إعاقات تهدد حياتهم.