الأمير الحسين بن عبد اللهولي عهد الأردن يتمتع بشخصية قوية وحضور مميز ويستحق عن جدارة المركز الذي يتولاه. منذ بلوغه سن الرشد القانوني عام 2012 تولّى الأمير الحسين مسؤوليات كثيرة في بعض الأحيان بكونه وصيًا على عرش المملكة. كما رافق والده الملك عبد الله الثاني في عدد من الزيارات الدولية والمحلية. أعلن خطوبته على رجوة آل سيف منذ أشهر.

نشأته

ولدالأمير الحسين بن عبد اللهالثاني بن الحسين بن طلال بن عبد الله الأول بن الحسين بن علي في 28 يونيو/ كانون الثاني 1994 في عمان. له شقيق واحد هو الأمير هاشم وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى.

ولي العهد

أصبحالأمير الحسين بن عبد اللهالثاني ولي العهد المملكة الأردنية الهاشمية منذ الثاني من يوليو/تموز عام 2009. وهو بحسب خط الخلافة على العرش الأردني الوريث الواضح لعرش المملكة الأردنية الهاشمية بعد أبيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين الذين يحكمون الأردن منذ عام 1921. وهو الحفيد الثاني والأربعون للنبي محمد.

المسؤوليات

منذ بلوغه سن الرشد القانوني عام 2012 تولّى الأمير الحسين مسؤوليات كثيرة كونه وصيًا على عرش المملكة، كما رافق والده الملك عبد الله الثاني في عدد من الزيارات الدولية والمحلية. وفي عام 2015 أي عند بلوغه عامه العشرين، أصبح الأمير الحسين أصغر شخص يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي، وظهر ظهوراً عالمياً عندما ألقى خطابا موجها للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول من ذلك العام تحدث فيه عن التطرف والإرهاب وكيفية حماية الشباب من الجماعات الإرهابية المتطرفة.

دراسته

تخرج الأمير الحسين بن عبد الله من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا وأنهى متطلبات التخرج في 11 أغسطس/ آب 2017، وهي نفس الأكاديمية التي تخرج منها والده الملك عبد الله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال. شارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية وفي القفز المظلي والعمليات الخاصة والقوّات البحريّة، وتدرب على مختلف المهارات والعمليات القتالية. حصل على دورة قيادة الزوارق ودورة الغطس التعبوي في القوة البحرية الملكية الأردنية وشارك مجموعة الزوارق المقاتلة في الواجبات والدوريات والتمارين عام 2019 وشارك أيضا في تمارين القفز المظلي في الولايات المتحدة الأميركية. كما شارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية.

مبادرات هامة

-"حقق" هي مبادرة أطلقهاالأمير الحسين بن عبد اللهتهدف إلى تنمية مهارات الشباب للوصول إلى أعلى مستويات الاحترافية في التعاون والعمل المشترك، من خلال جهد تنظيمي مخطط يهدف لتسهيل اكتساب المهارات والمعارف وتشجيع الاعمال التطوعية في المملكة،
-أطلق الأمير الحسين بن عبد اللع مبادرة خاصة بالتعاون مع الوكالة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء الأميركية ناسا لمنح الشباب الأردني فرصة نادرة للتدرب في هذه الوكالة، حيث ألهمت هذه المبادرة أول فوج من المتدربين الأردنيين الشباب الى تأسيس برنامج "CubeSat" الذي سيتم من خلاله العمل على تصميم واطلاق أول قمر صناعي مصغر في المملكة يحمل اسم (JY1-SAT) بحلول عام 2018، وذلك تخليداً لذكرى الراحل جلالة الملك الحسين.
-كما قام سموه بإطلاق مبادرة "مسار" لدعم الشباب الأردني وتوفير فرصة لهم لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في مجال الفضاء، ومبادرة "سمع بلا حدود" التي تهدف لزرع قوقعات للأطفال الذين يعانون من الصمم، وتوفير التدريب والتثقيف والتأهيل الملائم للمستفيدين من هذه المبادرة.

جلسة مجلس الأمن

في نيسان/أبريل من العام 2015 ترأس سمو ولي العهد جلسة مجلس الأمن في الأمم المتحدة لمناقشة دور الشباب في بناء السلام وحل النزاعات ومكافحة الإرهاب وألقى سموه خلالها كلمة الأردن، حيث كان الأصغر سناً في تاريخ الأمم المتحدة الذي يترأس مجلس الأمن. استكمل جهوده التي بدأها في الأمم المتحدة بعقد المنتدى العالمي الأول للشباب والسلام والامن في الأردن في شهر آب / أغسطس 2015، حيث صدر عن المنتدى "اعلان عمان حول الشباب والسلام والأمن، وفي ذات العام وبشهر كانون الأول/ديسمبر توجت جهود سموه باستصدار قرار تاريخي من مجلس الأمن الأول من نوعه الخاص بالشباب والأمن والسلام وهو القرار رقم 2250 والذي جاء استنادا الى "اعلان عمان حول الشباب والسلام والأمن".

خطوبة الأمير

أعلن الديوان الملكي الأردني في 17 تموز 2022 في بيان رسمي خطوبة ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني منهي مهندسة معمارية سعوديةهي الآنسة رجوة آل سيف وذلك عبر الحساب الرسمي للديوان الملكي عبر موقع التواصل الاجتماعي. وتفاعل المتابعون مع إعلان خطولة الأمير، وقدموا التهاني والتمنيات للعائلة.