تعتبر إلهام شاهين من أشهر نجمات جيلها، ممثلة قديرة وموهوبة نجحت في أداء أصعب الأدوار من خلال مسيرة فنية كبيرة. عارض والدها دخولها الوسط الفني وبفضل دعم والدتها لها استطاعت الظهور على الشاشة السينمائية. تتميز بالجرأة والصراحة، ولم تتردد في إبداء رأيها في قضايا سياسية وتعرضت للتهديد بالقتل.


نشأتها

ولدتإلهام شاهينفي حي مصر الجديدة في القاهرة في 3 يناير/ كانون الثاني 1960. درست في مدرسة نوتردام. حصلت عام 1982 على بكالوريوس بالتمثيل من "معهد الفنون المسرحية" وإنطلقت مسيرتها الفنية من خلال خشبة المسرح. لديها أخت واحدة إيناس، وأخ واحد أمير الذي دخل الوسط الفني بمساعدة أخته. عاشت طفولة سعيدة مع والديها وأشقائها. علاقتها بوالدها كانت قوية حتى أخبرته بنيتها دخول عالم التمثيل فعارض الفكرة لكنها أصرت على تحقيق حلمها، وبفضل دعم والدتها إستطاعت الظهور على شاشة السينما مما أدى الى خلاف كبير بين والديها ترك والدها المنزل على الأثر.

علاقتها بوالدتها وشقيقها

تقدّسإلهام شاهينالحياة العائلية وهي تعتبر والدتها أهم شخص في حياتها، وكذلك أشقاؤها الذين تدعمهم في الكثير من المواقف. شقيقها أمير له مكانة خاصة عندها، والبعض يظن أنه طفلها، ومن المواقف اللافتة بينهما ما حدث يوم زفافه حين لم تستطع حبس دموعها.


مسيرتها الفنية

بدأتإلهام شاهينمسيرتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية "حورية من المريخ". شاركت في العديد من المسرحيات منها "قنبلة الموسم"، و"المتحذلقات"، و"المصيدة"، و"بستان الوهم" و"النسانيس".
أما الإنطلاقة الحقيقية لها فكانت من السينما وتحديدا من فيلم "أمهات في المنفى"، وبعده فيلم" العار" الذي كان بدايةً لشهرتها وإنطلاقتها الفنية.
تعتبر فترة الثمانينيات هي المرحلة الأكثر رواجاً في السينما لإلهام شاهين، حيث قدمت خلالها ما يزيد عن 33 فيلم منها: "لا تسأليني من أنا"، "العبقري خمسة"، "موت سميرة"، "الهلفوت"، "رمضان فوق البركان"، "السيد قشطه"، كما شاركت في عدد من الأعمال الهامة في التلفزيون وقدمت عدة مسلسلات منها "محمد رسول الله الجزء الثالث"، و"أبواب المدينة الجزء الثاني"، و"رحلة عذاب"، و"وقال البحر"، و"أخو البنات"، و"الشيطان والحب"، و"دوامة الحب".


أكثر سنوات عطاءها ونجوميتها كانت بين عامي 1986 و1987 حيث قدمت خلال عام 1986 وحده عشرة أفلام منها "نأسف لهذا الخطأ"، "سترك يا رب"، "احترس عصابة النساء"، "محامي تحت التمرين"، "إبنتي والذئب"، "رغبة وحقد وانتقام"، ومسلسل "ناس مودرن".
قدمت عام 1987 ثمانية أفلام منها "الهاربات"، "لقاء في شهر العسل"، "عطشانة"، "بنات حارتنا"، "الزوجة تعرف أكثر"، و "رجل في عيون امرأة"، كما كان لها تجربةً فنيةً مميزةً، من خلال تقديمها الفوازير لأول مرة تحت اسم "فطومة والأفلام"، ومثلت دورًا هامًا في مسلسل "الهروب إلي السجن".
شاركت عام 1988 في خمسة أفلام وهي حكاية "نص مليون دولار"، و"الهانم بالنيابة عن مين"، و"الأوهام"، و"البوليس النسائي"، و "السجينتان". وفي عام 1989 قدمت فيلمين "بستان الدم" و "أيام الغضب".
مع بداية التسعينيات إنخفض معدل الأعمال السينمائية التي شاركت فيها إلهام شاهين، لكنها تميزت بأدوارٍ جديدةٍ منحتها شهرةً جماهيريةً واسعةً منها: "موعد مع الرئيس"، و"الحب المر"، و"الحجر الداير"، و"لحم رخيص"، و"يا دنيا يا غرامي"، و"دانتيلا"، و"هارمونيكا"، و"القتل اللذيذ"، و"جنون الحياة"، و"الظالم والمظلوم".
شهدت فترة التسعينات نشاطًا واضحًا لها في المسلسلات التلفزيونية، حيث شاركت بأدوارٍ مهمةٍ في مسلسلاتٍ متعددةٍ منها "ليالي الحلمية"، "الجزين"، "الرباع والخامس"، "البراري و الحامول"، "نصف ربيع الآخر"، "الحاوي"، كما شاركت أيضًا في مسرحية "بهلول" في إسطنبول مع سمير غانم ومن إخراج محمد عبد العزيز.
مع بداية عام 2000 بدأ نشاطها الدرامي بالتزايد بشكل ملحوظ، فقدمت عددا من الافلام أهمها "الأخطبوط"، "سوق المتعة"، "صيد الحيتان"، "الرغبة"، "خالي من الكولسترول"،"واحد صفر"، أما أهم مسلسلاتها: "سامحوني ماكنش قصدي"، "الكومي"، "الإمبراطور"،" نجمة المشاهير"، "مسألة مبدأ"، "أحلام لا تنام"، "قصة الأمس"، "علشان ماليش غيرك".
قدمت عام 2009 دورًا مهمًا في فيلم "خلطة فوزية"، وحازت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي عن دورها فيه. وفي عام 2012 شاركت في مسلسل "قضية معالي الوزيرة"، وفي عام 2015 لعبت دور حورية الشحاتة في فيل "هز وسط البلد"، وفي عام 2016 شاركت في فيلم "يوم للستات"، وفي نفس العام لعبت دور زهرة سليمان الغانم في مسلسل" ليالي الحلمية" في الجزء السادس الى جانب أعمال اخرى صعب تلخيصها بسطور...

حياتها الخاصة

طالت الممثلة القديرةإلهام شاهينكغيرها من الفنانات من الوسط الفني العديد من الشائعات حول زواجها والمؤكد أنها إرتبطت بأربعة رجال لكن الزيجات باءت جميعها بالفشل.
تعتبر حادثة إنفصالها عن رجل الأعمال عادل حسني حدثا مدويا في الوسط الفني، حيث قام الاثنان بدعوة أكثر من 300 شخص لحضور حفلٍ كبير في أحد الفنادق في مدينة الإسكندرية، وحضر المدعوون من دون معرفة السبب وراء هذه الدعوة، وكانت التوقعات بإطلاق حدث فني ما ولكن المفاجأة كانت بإعلانهما الطلاق.
لم تنجب إلهام شاهين أولادًا، وصرحت في أكثر من مناسبة أنها حرمت نفسها من الإنجاب مقابل شهرتها ونجاحاتها المهنية.


علاقتها مع الإخوان المسلمين

كشفتإلهام شاهينأن جماعة الإخوان قامت بتنظيم مليونية خاصة لها بإسم "مليونية الخلاص من إلهام شاهين"، مشيرة إلى أن الأمن إتصل بها وطلب منها مغادرة منزلها حفاظاً على حياتها. عرف عنها معارضتها الشرسة لحكم الرئيس السابق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين في مصر. ففي أحد البرامج اللبنانية وتحديدًا بعد تولي الراحل محمد مرسي الحكم بستة أيام، كان المذيع يهنئها بإنتخاب الرئيس فردت عليه قائلة: "معندناش رئيس وهو مش رئيسي ولا أعترف به"، وقالت له "لا نقبل أن يتاجر أي شخص بإسم الدين ويحكم مصر وأراهن أن الشعب المصري لن يقبل هذا الأمر".

محاولة لتشويه وجهها

زيجتها الثانية كانت من رجل الأعمال اللبناني عزت قدورة، لكنهما قررا إبقاء الزواج سريا لمدة عام والسبب زواج إبنته ورغبته بالحرص على مركزه ووضعه الإجتماعي فاشترطت إلهام أن تكون العصمة في يدها. وبعد مرور عام سألته عن سبب إبقاء الزواج سرياً فأجابها أن زواج ابنته لم يتم بعد بسبب بعض العراقيل. أصرت إلهام على الإنفصال، ووقّعت وثيقة الطلاق فاعتبرها زوجها إهانة لرجولته. بعدها حاول التقرب منها طالباً الزواج بها مجدداً لكي يتمكن من الإستحواذ على العصمة إلا أنها رفضت.
ورداً لإعتباره، تعرضت إلهام شاهين لمحاولة تشويه وجهها بالماء الساخن، إلا أنها نجت من هذه المحاولة. ودافع طليقها عن نفسه وكشف أنه ليس مسؤولاً عن الحادثة، فسامحته شاهين مشيرة إلى أنها اعتبرت أن أحداً من أسرته كان وراء الحادث وليس قدورة بنفسه.


تهديدات بالقتل

تلقت إلهام شاهين تهديدات بالقتل وكشفت عن هذه الواقعة في برامج تليفزيونية، وأكدت أنها محتفظة بهذه الرسائل حتى تدين المتهمين.

الزواج من دين آخر

ضج تصريح لـ إلهام شاهين تقول فيه ان لا مشكلة لديها بالزواج من شخص غير مسلم وانها لو أحبت شخص من غير ديانتها فستلجأ الى الزواج المدني وقالت : "هذا الأمر لا يحدث في الحياة؛ لأن الإسلام جاء بعد المسيحية، ولم يوجد مسلمون وقت المسيحية لتشريع الزواج بين الديانتين، وجاء التشريع بعد مجيء سيدنا محمد، فتزوج من مسيحية ويهودية".
وتابعت : "حتى داخل الدين الواحد، أعتقد أن رفض الزواج بين السنة والشيعة، وبين أتباع الأرثوذكسية والكاثوليكية، تشريع بشري وليس سماويا، وهذا رأيي بعد قراءات كثيرة وتفكير، وقد يقتنع به البعض ويختلف آخرون معه"