الموسيقار المصري المخضرم حلمي عيد محمد بكر، من مواليد عام 1937 القاهرة، والده عازف على آلة الناي، تخرج من المعهد العالي للموسيقى العربية، كمدرس للموسيقى. التحق بالقوى المسلحة لقضاء خدمته العسكرية، استمعت الفنانة وردة الجزائرية بالصدفة الى الحانه خلال احيائها حفل للقوى المسلحة وقدمته الى مدير الاذاعة المصرية، فلحن اغنية للإذاعة شهدت نجاحاً ما دفع به نحو الشهرة. شهرة بكر بألحانه وتعاونه مع كبار الفنانين العرب تضاهيها شهرته بسبب صراحته الشديدة.



مسيرته الفنية

الرصيد الفني لحلمي بكرلا يقل عن 1500 أغنية، عمل مع كبار الفنانين والفنانات المصريين والعرب، أمثال ليلى مراد، وردة الجزائرية، نجاة الصغيرة، علي الحجار، أصالة وسميرة سعيد، كما قدم نحو 48 مسرحية غنائية: منها "سيدتي الجميلة" و"موسيقى في الحي الشرقي."
كان صديقاً مقرباً من الموسيقار محمد عبد الوهاب والموسيقار رياض السنباطي، لحن أغنية "ما عندكش فكرة" لأم كلثوم لكن مرضها منعها من أن تغنيها فغنتها الفنانة وردة الجزائرية.
قدّمحلمي بكرموسيقى تصويرية الى ما يقارب 210 أفلام، اضافة الى تلحين فوازير نيللي كريم وفوازير شريهان، لحّن بكري اضافة الى الفوازير أوبيرت الحلم العربي الذي جمع العديد من فناني الوطن العربي، وهو أوبيرت غنائي صدر عام 1998 حول حلم الشعب العربي في اقامة الوحدة العربية.
الأوبيرت من تأليف الشاعر المصري مدحت العدل وألحانحلمي بكروصلاح الشرنوبي. شارك في غنائها فنانون من عدة دول عربية ابرزهم وليد توفيق، أحلام، نبيل شعيل، أنوشكا، ديانا حداد، إيهاب توفيق، أصالة نصري وغيرهم من الفنانين.
تعاون بأكثر من أغنية مع الفنانة السورية أصالة والفنانة المغربية سميرة سعيد، بينها "بيكلموك"، و"لا تصدق" ،"إغضب"، "ما قلتليش" لأصالة نصري، "انا ولا انت"، "بلا لعب عيال" لسميرة سعيد، "ايه العظمة دي كلها" للفنان اللبناني وليد توفيق من ألحان حلمي بكر، لحّن للفنانة عليا التونسية التي عاد وتزوجها اغنية "ع اللي جرى".
يصعب علىحلمي بكرالتأقلم مع حالة التراجع العام الذي تعيشه الشعوب وبينها الشعب العربي من الناحية الثقافية، فحسب قوله لا يوجد جمهور، اذ ما تعيشه الشعوب من ازمات سياسية واقتصادية وثورات تخلق شعوب من دون هوية وكل هذه الصدمات لها تأثيرها على الفن. شهرةحلمي بكربالانتقادات اللاذعة التي يوجهها لفناني هذا العصر تضاهي شهرته كملحن، فهو يصف فناني المهرجانات بـ "الجهلاء" الذين ينشرون الجهل في المجتمع، كما لم تسلم من انتقاداته البرامج الترفيهية التي تبحث عن المواهب الفنية أمثالThe voice التي بحسب رأيه لم تعد تلاقي النجاح الذي لاقته في بداياتها ولا تعطي فرص جدية للمواهب الناجحة.

أزماته مع الفنانين


لم يسلم كثير من الفنانين من انتقاداتحلمي بكرالملحن المشاكس الذي لا يتردد بإعطاء رأيه بصراحة، ابرز ازماته دخوله بحرب تصريحات مع الفنانة السورية أصالة التي تزوج من ابنة خالتها راندا ليعود ويطلقها بسبب مشاكله مع أصالة. وقالت الاخيرة ان بكر هاجمها بعد أدائها اغنية "ع اللي جرى" مع صابر الرباعي، واعتبر بكر ان أصالة ناكرة للجميل، لأنه حسب اقواله هو السبب في وجودها على الساحة الفنية من خلال اغنية "يا صبرا يا مدارية" واستمرت الازمة حتى تصالحا عندما استضافته أصالة في برنامجها صولا.
اشتهر بمشكلة ناتجة عن سوء تفاهم مع الفنانة أم كلثوم، اذ اغلق عن طريق الخطأ سماعة التليفون في وجه ام كلثوم، عندما تدخل أحد المعارف المشتركة بينهما ليعرفه عليها فظنه يمزح، ولم يصدق ان كوكب الشرق على الهاتف فأغلق الخط.

حياته الشخصية

الملحنحلمي بكرتزوج عشر مرات ولديه ابن وبنت من زيجتين مختلفتين، في بداية حياته الفنية تزوج من الممثلة المصرية سهير رمزي وتطلقا بسبب رفض اعتزالها التمثيل، زوجته الثانية كانت شاهيناز شقيقة الفنانة شويكار وهي ام ابنه الوحيد هشام.
زوجته السادسة هي ابنة خالة الفنانة السورية اصالة واسمها راندا، خلافات بكر مع اصالة ادت الى طلاقهما اذ اخذت الزوجة صف ابنة خالتها.
وكان زواجه الثامن سرياً من الفنانة عليا التونسية وزيجته الاخيرة كانت من سماح القرشي التي اثمرت طفلة انجبها عام 2016 وهو في عمر الثمانين.



وفاته :

في 1 آذار توفي الموسيقار والملحن المصري حلمي بكر بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 86 عاماً
وأعلن ذلك الدكتور محمد عبد الله المتحدث الرسمي لنقابة المهن الموسيقية المصرية عبر حسابه .
وكتبت الفنانة المصرية نادية مصطفى، وهي عضو نقابة المهن الموسيقية، في منشور لها عبر حسابها : "لا إله إلا الله ولا نقول إلا مايرضى الله.. البقاء لله استاذ حلمى انتقل إلى رحمة الله.. الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.. ربنا يصبر ابنه واخواته وكل محبيه المخلصين".
​​​​​​​يذكر أن الموسيقار الراحل عانى من أزمة صحية كبيرة جداً في الفترات الأخيرة، وتم نقله للعناية المركزة عدة مرات.