شهد العام 2022 حالات واسعة من الجدل في الوسط الفني على صعيد لبنان، والعالم العربي، والعالم، وذلك بعد الخلافات العديدة التي أشعلت النيران بين الفنانين، والتي وصل بعضها إلى ساحات المحاكم، وانتهى بعضها بالصلح، وبعضها لم يسدل الستار عليها بعد.
نسلط الضوء في هذا التقرير على أبرز الخلافات التي أشعلت الوسط الفني في العام 2022.

زياد برجي وأحمد ماضي وإليسا

بعد التعاون الثلاثي بين الفنان اللبنانيزياد برجيوالفنانة اللبنانيةإليساوالكاتب والشاعرأحمد ماضي، أحدثت إليسا ضجة كبيرة بعد غضها النظر عن إسم أحمد ماضي في إحدى المقابلات، ما أشعل نيران الخلاف بينبرجيوماضي من جهة، وإليسا من جهة أخرى، وما زالت تداعيات الخلاف مستمرة حتى اليوم.

فارس كرم وميريام فارس

بدأ الخلاف بعد الإعلان عن حفل للفنانين اللبنانيينفارس كرموميريام فارسضمن فعاليات موسم جدة، بالمملكة العربية السعودية، الذي تم إلغاؤه، وقيل إنه بسبب اختلاف حجم صورتيفارسوميريامعلى البوستر الدعائي للحفل، وأكدتميريام فارسأن السعودية هي التي تحدد حجم الصور في الإعلان، وعلق فارس كرم على هذه النقطة التي استفزته كثيراً، مبدياً انزعاجه وعدم تصديقه تبرير ميريام فارس.

فارس إسكندر وديما صادق

على خلفية الخلاف بين الفنان اللبنانيفارس كرموالفنانة اللبنانية ميريام فارس، دخلت الإعلاميةديما صادقعلى خط الخلاف لتدافع عن ميريام، وذكرت بتعليق لها: "فارس اسكندر، شاعر وملحن لبناني... من أغانيه: اللي بتقصر تنورة، نسونجي، ضَيِّق لبسك ما عندك أوسع منه، نحنا ما عنا بنات تتوظف بشهادتها".
ليرد اسكندر ويعلق بإستهزاء :"دمدوما حبيبة قلبي اسمالله عليكي حافظة أعمالي أكتر مني.. بس نسيتي غرفة عمليات بخاف عليكي بعدها وإلمس إشيا بتسيل وفكّر حالي لمستك ...".

وليد توفيق وجاد شويري

بدأ الخلاف بعد رسالةجاد شويريللفنان اللبنانيوليد توفيق، على خلفية أعمال فنية تعاونا من خلالها، وكان توفيق صور مع شويري ثلاث أغنيات على طريقة الفيديو كليب، وبحسب المعلومات، فإن جاد وضع على أول عمل عبارة ديو مع وليد توفيق، علماً أنه غنى مقطعاً مخصصاً للكورال، ولم يكن العمل مشتركاً على المستوى الغنائي، وتقول المعلومات إن ثمة أزمة حصلت بين الطرفين، حين بادر أحد العاملين مع شويري الى مهاجمة مساعد توفيق، وذلك في إتصال هاتفي، وهنا حصلت القطيعة.
وفي عيد الميلاد عيد التسامح، عاد شويري ليغض النظر عن الخلاف الذي حصل مع وليد توفيق، قائلا إن ما حصل لا يشبه شخصيته أبداً.

نادين نسيب نجيم وزياد برجي

بدأ الخلاف بسبب تعليق الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم على سؤال "انتوا مع فريق إليسا ولا زياد برجي، بصوت مين حبتوها أكتر؟"، فكتبت: "بس ما فيك تسأل هيك لأنوا في بيع وشراء يعني في حقوق وملكية يعني كإنوا بعتك بيتي وجيت سكنت معك.. ما في طرف بالموضوع في منطق وحقوق وواجبات أنا هيك بشوفها، صراحة يمكن يكون في حلقة مفقودة نحنا ما بنعرفها".
ليرد الفنان اللبناني زياد برجي برسالة إلى نجيم، قائلًا: "أول شي طالعة تحكي بالأغاني، كم غنية عملتي؟ أنا قلتلك كم مسلسل وفيلم عملت، وما سمحت لحالي أطلع اتفلسف وأنظّر وأحكي عن شي ليس من اختصاصي، شو بعرّفها بعالم الأغاني؟ هي مطّلعة ولكن مش متخصصة، قد تكون شقة مدام نادين شقة، في حدا ببيع البيت مع احتفاظي بالمطبخ؟ البيع هو التخلي عن الشيء بالمطلق مقابل شيء".
يذكر أن الخلاف نتج عن سوء تفاهم، حيث أن الممثلة اللبنانية لم تكن على إطلاع بموضوع الخلاف بين برجي وإليسا، كما أوضحت موقفها لاحقاً، وعبرت عن محبتها لبرجي.

ماغي بو غصن وسيرين عبد النور

بدأ الخلاف بعد تصريحات الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور، التي ادّعت فيها أن المنتجين صادق الصباح وجمال سنان، يعملان على العلاقات الشخصية، في اختيار أدوار البطولة في الأعمال التمثيلية.
كما هاجمت سيرين بطريقة غير مباشرة الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن، مبينة أن دور "سحر" الذي جسدته ماغي في مسلسل "للموت"، كان معروضاً عليها في البداية، قبل أن ينتقل إلى ماغي، لافتة إلى أنها من أطلقت على الشخصية اسم "سحر"، بعدما كان اسمها "لما".
وكان الرد من صاحب إيغل فيلمز المنتج جمال سنان، عبر بيان أشار فيه إلى أن النص ملك الكاتبة ندين جابر، وباعت النص له، ومنحته حرية التصرف والإختيار.

سيرين عبد النور ونادين نسيب نجيم

اشتعل الخلاف بين الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم والفنانة اللبنانية سيرين عبد النور، بعد تصريح سيرين الذي قالت فيه إن المنتج صادق الصباح كان يسعى إلى جمعها مع نادين في عمل درامي واحد، إلا أن نادين لم توافق.
وأشارت سيرين إلى أنها لا تبارك لنادين على أي عمل ناجح لها والعكس، كما أن نادين لا تبارك لها، وأضافت: "ما فيكم تقارنوني بحدا صرله أقل مني بالوسط الفني، وتحكوا حكي ما بناسبني".
لترد نادين على عبد النور، بتواضعها وأخلاقها، مؤكدة أن المصداقية في الكلام أهم من كل شيء، ونفت كل ادعاءات سيرين حول فكرة جمعهما في عمل واحد، وذلك بعد أن أصدر المنتج صادق الصباح بياناً نفى من خلاله كل ما ادعته سيرين حول عمل يجمعها بنادين.

إليسا وشذى حسون

حصل الخلاف مؤخراً بين الفنانة اللبنانية إليسا والفنانة العراقية شذى حسون، وذلك على خلفية إستهزاء إليسا بـ شذى أثناء تواجدهما في أحد المطاعم بالعاصمة بيروت.
وقالت شذى عن الخلاف: "إليسا أهانتني في مطعم في بيروت قبل شهرين. معيب ما فعلته معي، وكيف صرخت أمام الناس: من تكون شذى؟ أهانتني، وكان ممكناً أن أقوم برد فعل، لكني تمالكت أعصابي.. ومن هي إليسا؟ كلنا بشر، ويجب أن نُحترم".

عمر كمال ومحمد حماقي

بدأت الأزمة بين الفنانين المصريين عمر كمال وحسن شاكوش ومحمد حماقي، بسبب تشابه لحن أغنية "بنت الجيران" لعمر كمال وحسن شاكوش، مع لحن أغنية "حاجة مستخبية" لمحمد حماقي، حيث طالت شاكوش وكمال اتهامات بالسرقة الفنية، وتفاقم الخلاف بعد تصريحات شاكوش، التي أكد خلالها أن لحن أغنية "حاجة مستخبية" مسروق من لحن تركي، وبالتالي فإن أي اتهام بسرقة اللحن، ليس له أي أساس.
ورداً على هذه التصريحات، هدد صُنّاع أغنية "حاجة مستخبية"، باتخاذ الإجراءات القانونية لحفظ حقوقهم، وكانت أولى هذه الخطوات، حذف أغنية "بنت الجيران" عن يوتيوب، بالإضافة إلى تقديم شكوى في جمعية المؤلفين والملحنين، وكان ختام الخلاف الصلح، وعودة الأغنية على يوتيوب.

عمر كمال وهاني شاكر

بدأت الأزمة بين فنان المهرجانات عمر كمال ونقيب المهن الموسيقية السابق هاني شاكر، بعدما ظهر كمال بفيديو وهو يسيء إلى شاكر، ويتحدث عنه بشكل غير لائق، ما أدى إلى تحرك نقابة الموسيقيين، وإصدار بيان بتوقيفه عن الغناء.
إلا أن عمر كمال أوضح ما حصل، وقال: "طلعت في بث مباشر بقول أنا راجل محترم، وتعبت وخدت فيزا أمريكا بعد شقى ومفيش أصلا مواعيد، فواحد رد قال ده هاني شاكر هيمرجحك لما ترجع، قولتله هاني شاكر بيمرجح اللي مش كويس، وقالي هاني شاكر هيقطعلك تذكرة ترجع أمريكا، قولتله أنا قاطع تذكرة العودة أصلا".
وأضاف عمر كمال: "وواحدة قالتلي إحنا داخلين على نص الليل روح صلي وتوب، قولتلها روحي صلي إنتي وسيبني بعد اللايف أصلي، لاقيت بيان طالع إني طالع سكران وتحت تأثير الكحوليات".

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

يعتبر خلاف الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب والفنان المصري حسام حبيب من أكثر الخلافات التي أشعلت الوسط الفني في العام 2022، حيث تطور الخلاف بينهما، ووصل إلى الإهانات والتجريح والفضائح، وحتى إلى المحاكم، حيث رفع كل منهما دعوى بحق الآخر.
إلا أن هذا الخلاف بعد أن طال لأكثر من عام، كان ختامه الصلح، وذلك بعد دخول شيرين في أزمة كبيرة مع شقيقها محمد عبد الوهاب، ونقلها إلى المصح.