هو صوت الفقراء، كما لقبه نجوم المستديرة، وهو مثال وقدوى يحتذى بها في عالم كرة القدم، الأفضل في التاريخ، لقب يليق بلاعب مثل بيليه، هو "إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو"، الأسطورة البرازيلية الذي يشع بالحياة خارج المستطيل الأخضر أيضا، ومر بمراحل مختلفة في حياته الشخصية، جعلتها بنفس الإثارة.


وصل إلى يومنا هذا ما لم يستطع أي لاعب كرة قدم حول العالم تحقيقه من إنجازات وأرقام خيالية، فيستحق أن يلقب أيضا باللاعب "صاحب الألقاب المستحيلة المنال".

نشأته

الأسطورة البرازيلية بيليه، وإسمه الحقيقي أرانتيس دو ناسيمنتو، نشأ في الأحياء الفقيرة لتريس كوراكويس، منذ صغره وعشق كرة القدم متجرعا حبها على يد والده لاعب كرة القدم الشهير "جواو راموس دو ناسيمنتو"، الملقب بـ"دوندينو".
اشتهر بيليه بحب كرة القدم نظرا لتضحيته الكبيرة لها، حيث كان يلعب عادة في الشوارع بجورب محشو بالصحف ومربوط بالخيط.
لكن ما لا يدركه كثيرون، هو أن حياة بيليه خارج الملعب كانت مفعمة بالأحداث، إذ امتدت لمجالات السياسة والفن والثقافة الشعبية، وحطم خلالها بعض "المحرمات"، وحظي بـ3 زوجات و7 أبناء.

مسيرته الكروية

حلم كبير راود الأسطورة البرازيلية في صغره، لم يتردد يوما بالسعي لتحقيق طموحاته، من شوارع فقيرة وصغيرة، إلى أشهر ملاعب كرة القدم وأكبرها.
في سنه الخامس عشر، بدأت مسيرة التهديف التي لا هوادة فيها، ووصولا إلى سنه السابع عشر فاز مع فريقه بكأس العالم، وكان من شأنه أن يلهم البرازيل لتحقيق انتصارين آخرين عامي 1962 و1970.
لم يكن عشق بيليه لكرة القدم مجرد هواية، إنما كان مدمنا للكرة، حيث أنه كان الوحيد الذي عاد إلى الملاعب بعد عامين من شبه التقاعد، من خلال إنضمامه إلى "نيويورك كوزموس" في عام 1975 في دوري أميركا الشمالية لكرة القدم، حيث لا تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة واللافت أنه أصبح لديه "مشجعون" في البيت الأبيض، وتحديدا الرئيسان ريتشارد نيكسون وجيمي كارتر.
ومع نهاية مسيرته الكروية، كان قد أحرز 1279 هدفا في 1363 مباراة، وهو رقم قياسي سُجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، على الرغم من اعتراض البعض، كونه يتضمن مباريات ودية.

حياته العاطفية

تزوج بيليه عام 1966 من روزميري دوس ريس تشولبي وأنجب منها ابنتان وصبي هم كيلي وجنيفر وإدسون، حيث انتهى هذا الزواج في عام 1982.
على الرغم من انفصاله عن زوجته في العام 1982، إلا أن بيليه قد ارتبط بعارضة الأزياء البرازيلية ومقدمة البرامج التلفزيونية ماريا دا غراسا منغل المعروفة بـ "Xuxa"، وهي العلاقة التي أحدثت ضجة كبيرة عالميا بسبب فرق العمر الكبير بينهما حيث كان يبلغ من العمر 40 عاما وهي في السابع عشر من عمرها، بالإضافة أيضا إلى أنهما كانا من عرقين مختلفين، وعلى الرغم من الجدل الواسع دامت علاقتهما لمدة 6 سنوات.
​​​​​​لكن في أبريل 1994، تزوج من عالمة النفس ومغنية الأغاني الدينية، أسيريا ليموس سايشوس، التي أنجبت توأمان هما جوشوا وسيليست، عام 1996.
كما تزوج من سيدة يابانية الأصل عام 2016، واسمها "مارشيا أوكي" لكنها لم تنجب له أولاد وهي سيدة أعمال تزوجها حين كان عمرها 50 قبل 6 أعوام.

أولاده والجدل حول إبنتيه فلافيا وساندرا

لدى بيليه 7 أبناء معروفين، نذكر من زواجه الأول، "كيلي" الإبنة التي رافقته في رحلة علاجه والتي تبلغ من العمر 55 عاما، "إدينو" الذي يبلغ من العمر 52 عاما، و"جينيفر" التي تبلغ من العمر 53 عاما، بالإضافة إلى التوأم من زواجه الثاني جوشوا وسيليست ويبلغان من العمر 24 عاما.
وظهرت للعلن ابنته أخصائية العلاج الطبيعي فلافيا كورتز التي تبلغ من العمر 54 عاما وأنجبها بيليه خارج علاقاته الزوجية، كما أنه أيضا والد ساندرا ماتشادو التي تبلغ من العمر 58 عاما، وتم إضفاء الشرعية عليها من خلال دعوى قضائية، التي أنجبها نتيجة لعلاقة بينه والخادمة أنيزيا ماتشادو، ولم يعترف بها بيليه طول حياتها وحياته، رغم الاعتراف بها عن طريق المحكمة وبعد اختبار الحمض النووي الإيجابي، إلا أن بيليه لم يقترب أبدا من ساندرا، التي توفيت عن عمر يناهز 42 عاما بسبب سرطان الثدي.

سجن إبنه بتهمة المخدرات وغسيل الأموال

حكم على إبنه المعروف بإدينو، بالسجن 33 عاما بتهم غسيل الأموال وتهريب المخدرات عام 2014، لكن تم تخفيض هذا إلى 12 عاما و10 أشهر عند الاستئناف، وزار بيليه ابنه عدة مرات في السجن، بعد أن أصر عند اعتقال إدينو لأول مرة على أنه "لا يوجد دليل" ضده.

الأسطورة الذي تألق خارج المستطيل الأخضر

لم يكتف بيليه فقط بتألقه داخل المستطيل الأخضر من خلال لعبة كرة القدم، إنما شارك في عدد من الأفلام والأفلام الوثائقية المعتمدة حول حياته، لكن قدراته التمثيلية برزت بشكل واضح في فيلم "Escape to Victory" الذي شارك ببطولته عام "1981"، إلى جانب مايكل كين وسيلفستر ستالون، وتدور قصته حول فريق كرة قدم من سجناء الحلفاء الذين خرجوا من ألمانيا النازية.
بالإضافة إلى حبه للغيتار وتميزه بالعزف عليه، حيث أصدر عدد من الأغاني الفردية وألبومات من موسيقاه الخاصة. ومن أغنياته الحديثة واحدة بعنوان "استمع إلى الرجل العجوز".

زيارته إلى لبنان

في السادس من نيسان عام 1975 زار بيليه لبنان، لخوض مباراةٍ ودية مرتديا قميص نادي النجمة اللبناني، بمواجهة فريق جامعات فرنسا، على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت.
وحينها خرج بيليه من الطائرة التي حطّت في مطار بيروت الدولي، مرتديا بدلة حمراء، رفع شارة السلام والتقط صورا تذكارية مع من رافقه، لم يكن الحضور في ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية مُقتصراً على اللبنانيين، فمئات السوريين زحفوا من بلدهم إلى لبنان لمشاهدة "الملك".

ميراث بيليه ومن هم ورثته

تبلغ ثروة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، أكثر من 100 مليون دولار، وفق ما كشفه موقع "Celebrity Net Worth" المهتم برصد ثروات النجوم والمشاهير، وهو ما سيرثه 7 أبناء له من زوجتين طليقتين، إضافة لأرملة لم تنجب، يابانية الأصل، اسمها "مارشيا أوكي" وهي سيدة أعمال وتزوجها حين كان عمرها 50 قبل 6 أعوام، ووفقا لمقال في مجلة "فوربس" عام 2014، كانت ثروته في ذلك الوقت 15 مليون دولار.
ووفقا للمادة 1.845 من القانون المدني البرازيلي، فإن النظام القانوني في ميراث أي متوفى يأتي كالتالي بالترتيب: الأرملة والأبناء ثم الوالدان.

وفاته

توفي الأسطورة البرازيلية بيليه عن عمر ناهز الـ 82 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث كان يعاني منذ سنوات من الإصابة بمرض السرطان، وكان يتلقى العلاج منذ فترة طويلة، إلى جانب معاناته من بعض المشاكل في القلب والكلى.
وتدهورت حالة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، خلال الفترة الأخيرة، وظل في المستشفى لأيام طويلة من أجل علاجه.
وكان ودع بيليه، عائلته وأصدقاءه عبر رسالة صوتية وجهها لهم من مستشفى ألبرت أينشتاين، في مدينة ساوباولو البرازيلية، حيث يرقد هناك منذ حوالى الشهر، ويصارع مرض السرطان.