إليزابيث ميشتل نجمة عالمية دخلت عالم التمثيل عن طريق الصدفة وأصبحت اليوم تتمتع بسجل حافل في مشاركتها في أهم الأفلام منها "Spider Man" و "Surrender Dorothy".

نشأتها

وُلدت إليزابيث ميشتل أو كما تعرفإليزابيثبانكس في 10 شباط/ فبراير 1974 في بيتسفيلد في الولايات المتحدة الأميركية، كانت أكبر أخوتها الأربعة. عمل والدها مارك في شركة جنرال إلكتريك بعد أن شارك في الحرب الأميركية الفيتنامية، وكانت والدتها موظفةً في إحدى المصارف.
درست إليزابيث في مدرسة بيتسفيلد الثانوية.

مشوارها الفني

عرفتإليزابيثبحبها للرياضة كانت الفتاة التي أحبت ركوب الخيل ولعب البيسبول، وكان هدفها الأساسي هو أن تصبح رياضية، ولكن عندما كسرت ساقها في إحدى المباريات، ركزت على أن تصبح ممثلة وحولت إهتمامها من رياضية إلى أن تطمح لتكون ممثلة.
فبدأت بالمشاركة في مسرحيات المدرسة لتكون أولى أعمالها وخطوتها الأولى بمشوار الألف مبل.
وبعد تخرجها عام 1992، التحقت بجامعة بنسلفانيا وتخرجت منها بامتياز وكانت عضوًا في دلتا دلتا دلتا، والمعروفة باسم تري دلتا، وهو نادٍ نسائي دولي.

عام 1998 كان محطة إنتقال لـإليزابيثحيث حصلت على شهادة ماجستير بالفنون الجميلة ،وخضعت للتدريب على التمثيل في مسرح الكونسرفاتوار الأمريكي، وقد حظيت بشهرةٍ كبيرةٍ في عروضٍ مسرحيّةٍ مثل " A Midsummer Night's Dream " و "Hurly Burly". كما أنها كانت قد إنتقلت للعيش في نيويورك وشاركت في أدوار ثانوية في التلفزيون والسينما، وظهرت لأول مرة في فيلم "Surrender Dorothy"، وهو فيلم عن إدمان المخدرات. أكسبها أداؤها في هذا الفيلم ​​المزيد من الفرص في التلفزيون لتقرر بعدها بتغير اسمها إلى إليزابيث بانكس عندما انتقلت إلى لوس أنجلوس.

حياةإليزابيثبانكس الشخصية وتحولها لليهودية

قابلت شريك حياتها ماكس هاندلمان في اليوم الأول لها في جامعة بنسلفانيا. استمرت علاقتهما وتزوجا في عام 2003، زوجها هو مُصممٌ ومنتجٌ رياضي شهير.
للزوجين ولدان هما فيليكس الذي وُلد في 2011 وماغنوس ميتشل المولود في 2012، وكلاهما وُلدا عن طريق استخدام أمٍّ بديلة. على الرغم من أنها نشأت على معتقدات الكنيسة الكاثوليكية، إلّا أنّها تحولت إلى اليهودية عندما تزوجت من ماكس هاندلمان.

أهم أعمالإليزابيثوإنجازتها

في عام 2002، كانت نقطة التحول في مسيرتها المهنية من خلال ظهورها في فيلم "Spider Man"، حيث لعبت دور بيتي برينت، وهي سكرتيرة لأحد رجال الأعمال في جزءه الأول والثاني.
استمرت مسيرتها المهنية في المضي قدمًا بأدوارٍ في أفلامٍ مثل "Swept Away" و "Catch Me If You Can".
في عام 2006، حصلت على أول دورٍ رئيسي لها في فيلم "Slither" وهو فيلم رعب هزلي و فيلم Invincible وهو فيلم يحاكي قصة حقيقية لرياضي أميركي. وفي عام 2008 ظهرت في أفلام مثل "Meet Bill". حصلت على أكبر دورٍ لها حين لعبت دور السيدة الأولى لورا بوش في فيلم "W"، وهو فيلم عن حياة الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش.

استمرت مسيرتها بالتقدم حين لعبت عام 2012 أدوارًا في أفلام مثل "Man on The Edge" و "What to Expect When You're Expecting" و "The Hunger Games". وقد حظيت بشهرة عالمية لدورها إيفي ترنكيت في فيلم "The Hunger Games". وقد أدى ذلك إلى إعطائها نفس الدور في فيلم "The Hunger Games: Catching Fire" الذي صدر عام 2013. و The Hunger Games: Mockingjay بجزئيه في 2014 و 2015.

جسدت دور ريتا يبولسا في "Power Rangers" عام 2017 وجيني في "The Happy Time Murders" في 2018، ودور لوسي في "The Lego Movie 2" في 2019. كما شاركت في تأسيس شركة إنتاجٍ تدعى "براونستون" إلى جانب زوجها ماكس هاندلمان. أنتج الزوجان أفلامًا مثل "Surrogates" و "Pitch Perfect" اللذان شاركت في التمثيل بهما أيضًا. حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة MTV للسينما في 2006 عن فيلمي Invencible و Slither وجائزة ديربي الذهبية عن مسلسل 30 Rock في 2011. وجائزة MTV للسينما في 2012 عن The Hunger Games.