قصة أحد أشهر القتلة المتسلسلين في كندا، بروس ماك آرثر الملقب بـ القاتل سانتا كلوز، وهو بالغ من العمر 71 عامًا ومسؤول عن مقتل ثمانية رجال من المثليين في تورونتو.
استهدف البستاني الذي كان يعمل سانتا كلوز في "Agincourt Mall" بتورنتو الرجال المثليين الضعفاء في منطقة "The Village" الصديقة للمثليين، وإمتدت هجماته سبع سنوات قبل أن يتم القبض عليه.
ولفت أنظار رجال الشرطة، بعد أن ربطوه بقضية أندرو كينسمن المفقودة في عام 2017، مما أدى في النهاية إلى اعتقاله واكتشاف سبع جثث.

من هو بروس ماك آرثر؟

ماك آرثر قاتل متسلسل كندي قتل ثمانية رجال خلال فترة سبع سنوات. ولد في 8 تشرين الأول 1951 في ليندسي، أونتاريو، كان يعيش مع أخته ووالديه.
في عام 1979 تزوج، وأنجب من زوجته ابنة في عام 1981 وابن في عام 1986. ويعتقد أنه بدأ في إقامة علاقات مع الرجال في وقت ما في التسعينيات، حيث انفصلت زوجته عنه في عام 1998.
وكان آرثر يمتلك شركة تنسيق حدائق أثناء عمله كسانتا كلوز في "Agincourt Mall"، وخلال إقامته في المدينة بمفرده، بدأ في قضاء بعض الوقت بانتظام في قرية المثليين وبدأ علاقات مع الرجال.
بين عامي 2010 و 2017، فُقد ثمانية رجال من مجتمع المثليين في تورنتو، ووقعت إحدى الحوادث بعد حفلة للمثليين، وكان العديد من ضحاياه من شرق الأوسط أو جنوب آسيا ولم يكونوا منفتحين بشأن حياتهم الجنسية.

كيف تم القبض عليه؟


بدأت القصص عن اختفاء رجال من مجتمع المثليين في تورنتو في عام 2010، وبدأت الشرطة تحقيقها في عام 2012 بعد الإبلاغ عن فقدان ثلاثة رجال: سكاندراج نافاراتنام البالغ من العمر 40 عامًا وعبد الباسير فايزي البالغ من العمر 42 عامًا، مجيد كيهان البالغ من العمر 58 عامًا.
استمر التحقيق لمدة عامين، حيث تمت مقابلة ماك آرثر كشاهد في عام 2013 حيث تم ربطه باثنين من الرجال من خلال موقع مواعدة، وفي السنوات الثلاث التالية، اختفى ثلاثة رجال آخرين من مجتمع المثليين في تورنتو، بما في ذلك سوروش محمودي البالغ من العمر 50 عامًا وكيروسنا كومار كاناجاراتنام البالغ من العمر 37 عامًا ودين ليسويك البالغ من العمر 47 عامًا.
وتم القبض على ماك آرثر في عام 2016 بعد مزاعم بمحاولته خنق رجل داخل شاحنته لكنه أخبر الضباط أن ذلك كان سوء فهم، وذكرت صحيفة ناشيونال بوست أن الشرطة اعتقدت أنه ذو مصداقية وأفرجت عنه من دون شروط.
وفي عام 2017، فقد سليم إيسن، البالغ 44 عامًا، وأندرو كينزمان البالغ 49 عامًا، وكان كينزمان أبيض وكان شخصية معروفة في مجتمع تورينتو للمثليين، مما أدى إلى الإبلاغ عن القضية بشكل كبير، فتم ربط ماك آرثر في النهاية بقضية كينزمان المفقود، وبعد أن فتشت الشرطة خمسة ممتلكات مرتبطة بأعمال تنسيق الحدائق الخاصة به، اكتشفت رفات سبعة ضحايا مختبئين في مزارعي الزهور.

أين هو الآن؟

في عام 2019، أقر القاتل المتسلسل البالغ من العمر 71 عامًا بارتكاب جرائم قتل ثمانية رجال من قرية المثليين في تورنتو بين عامي 2010 و 2017، وحُكم عليه بالسجن المؤبد من دون إمكانية الإفراج المشروط لمدة 25 عامًا، إذ لن يكون مؤهلاً حتى يبلغ من العمر 91 عامًا.

مسلسل وثائقي عن بروس ماك آرثر

الصحفي الحائز على العديد من الجوائز موبين أزهر عمل على استكشاف الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول ماك آرثر وجرائمه العديدة، من أجل المسلسل الصغير الجديد لـ Santa Claus the Serial Killer.
ووضح أزهر قبل إطلاق مستند الجريمة الحقيقي: "لقد أصبحت قضية شخصية بسرعة كبيرة. مثل العديد من ضحايا ماك آرثر، أنا رجل مثلي الجنس ذو بشرة بنية ولذا بدأت أفكر في كيفية حدوث ذلك وما هو الدافع الذي قد يكون".
وأضاف: "لقد أجريت مقابلات مع رجال في السجن بينهم إرهابيون قُتلوا وأدينوا. أنا دائما أبحث عن الندم. أريد أن أعرف ما إذا كان ماك آرثر آسف. إن السؤال عما حدث له لتحويله إلى الوحش الذي نعرفه هو أمر رائع، لكن المسلسل لم يكن عنه أبدًا. تدور أحداث المسلسل حول الرجال المحبوبين الذين فقدناهم. يتعلق الأمر أيضًا بسلوك الشرطة والضعف وكيف يمكن لمجتمعاتنا أن تعتني ببعضها البعض بشكل أفضل. أريد أن تلهم هذه السلسلة المحادثات حول التعاطف".