إسمها احتل العديد من المراتب الاولى في الموسيقى العالمية، انها النجمة الاميركيةماريا كاريالمولودة في نيويورك عام 1969 من ام مغنية اوبرا ايرلندية اميركية ووالد مهندس طيران اميركي افريقي. عانت كاري في طفولتها من طلاق والديها وهي في عمر الاربع سنوات. كبرت ماريا بعيداً عن والدها وكانت تجد السلام في الاستماع الى الموسيقى.

بداياتها ونجاحها في عالم الموسيقى


ماريا كاريهي مغنية اميركية ومؤلفة اغاني تتميز بمدى صوتي وقدرة على التصفير اثناء الغناء. انها من بين الفنانين الاكثر مبيعاً في العالم وهي تغني البوب والآر اند بي والهيب هوب. بدأت ماريا في كتابة القصائد وتلحينها بينما كانت تدرس في ثانوية في نيويورك وهكذا بدأت تعتبر نفسها مغنية ومؤلفة اغاني. حاولت ماريا الاعتماد على نفسها في شبابها ايام الدراسة فتركت منزل والدتها واعتاشت من اعمال صغيرة لدفع ايجار سكنها فعملت كنادلة.
عام 1988 وبعد ان تركت انطباعاً رائعاً بصوتها، وقّع معها تومي موتولا رئيس شركة كولومبيا للتسجيلات، وأطلقت أول ألبوم حمل اسمها، احتلت أربع من أغنياته المراتب الأولى عالميا. وهكذا بدأت مسيرتها في تحطيم الارقام القياسية على صعيد الانجازات التجارية في مبيعات البوماتها.
أصبحماريا كاريالألبوم الذي يحمل اسمها الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة لعام 1991، مع مبيعات وصلت إلى أكثر من 15 مليون نسخة. مع وصول أربع أغنيات من الألبوم إلى المركز الأول ، عادلت كاري الرقم القياسي الذي سجله The Jackson 5 في عام 1969.

عام 1991 اصدرت البومها الثاني بعنوان Emotion الذي حقق نجاحاً كبيراً. خلال أوائل عام 1993، بدأت ماريا بالعمل على ألبومها الإستديو الثالث، ميوزك بوكس. بعد فشل إيموشن في تحقيق النجاح التجاري الذي حققه ألبومها الأول، ودخلت في علاقة عاطفية مع تومي موتولا. أصبح الألبوم واحد من أفضل الألبومات مبيعاً في كل العصور، مع مبيعات حول أنحاء العالم وصلت إلى أكثر من 32 مليون نسخة. في بداية تشرين الثاني / نوفمبر 1994 اصدرت البوم حول عيد الميلاد حقق نجاحا كبيرا ليصبح الألبوم في نهاية المطاف واحد من أكثر ألبومات أعياد الميلاد مبيعاً في كل العصور، وتحقق الاغنية المنفردة All I want for Christmas is you عائدات هائلة للنجمة حتى اليوم. حازتماريا كاريبفضل All I want for Christmas is you على لقب ملكة عيد الميلاد اذ اصبحت اغنيتها بمثابة النشيد الاحتفالي بهذه المناسبة وذلك بعد مرور ربع قرن على صدورها. وصرحت النجمة في احدى مقابلاتها ان حبها لعيد الميلاد يأتي من تشوقها لحياة طبيعية عندما كانت طفلة والحصول على بعض السلام وعطلة جميلة.

خاضتماريا كاريأولى تجاربها في التمثيل من خلال فيلم "Glitter" عام 2001 ولكنها لم توفق بالنجاح.
باعتماريا كارياكثر من 200 مليون البوم حول العالم، وهي تساوي بمبيعاتها القياسية فرق فنية ونجوم امثال كوين وسيلين ديون وتايلور سويفت وإيمنينم ورولينغ ستونز. تقدر ثروة ماريا كاري بحوالي 520 مليون دولار.

الجوائز والتكريمات

ماريا كاريحققت نجاحات كبيرة في البوماتها وتتمتع بصوت استثنائي. لذا فهي راكمت الجوائز منذ بدايتها وهي حائزة على الجوائز التالية:
جائزة غرامي عن افضل اداء بوب انثوي عام 1991 عن اغنية Vision of Love
جائزة غرامي لأفضل فنان صاعد عام 1991
حائزة على اربع من جوائز الموسيقى الاميركية في سنوات مختلفة: 1992 ، 1996 ، 1998 و 2005 .
حائزة على جائزة التوتة الذهبية لأسوأ ممثلة عام 2002 عن دورها في Glitter
جائزة غرامي عن We Belong together عام 2006 لأفضل اداء ولأفضل اغنية.
لدى ماريا كاري نجمتها على ممر المشاهير في هوليوود.
إحتلت المراكز الاولى في الولايات المتحدة اكثر من اي فنان منفرد على مدى العصور.

ماريا كاريوحياتها العاطفية

إرتبطتماريا كاريمرة اولى من تومي موتولا من 1993 الى 1998 واخبرت انها عانت من سوء المعاملة خلال سنوات زواجها الاربع منه. لكنها وجدت القوة الداخلية للمضي قدماً. أضافت أنها خلال السنوات الأربع من زواجها عاشت كما لو كانت في سجن وكان عليها الحصول على إذن لمغادرة المنزل.
عام 2008 تزوجت من نيك كانون ودام زواجهما ثماني سنوات ليتطلقا عام 2016 . انجبت خلالها ولديها التوأم مونرو وموروكان. في إحدى المقابلات الصحفية قالتماريا كاريإنها ما زالت تعاني الكثير من المشكلات بسبب قلة ثقتها بنفسها. كما أكد كانون ان ماريا كاري تعاني امراضاً نفسية. بعد طلاقها دخلت في عدة علاقات غرامية ولكنها لم تنجح بها.