عندما نسمع اسم مسلسل " راجعين يا هوى " يخطر في بالنا اغنية سفيرتنا الى النجوم فيروز، وضمن المسلسل طارق أبو الهنى (طارق النبوي) يغني اغنية لحنها جديد بعنوان "راجعين يا هوى" مضمونها يلخّص المسلسل.


من المسلسلات التي عرضت في رمضان الماضي والتي ما زلت مستمرة بعرضها عبر منصة شاهد، "راجعين يا هوى" من بطولة الممثلين المصريين خالد النبوي، أحمد بدير، هنا شيحة، نور اللبنانية، أنوشكا ووفاء عامر وغيرهم.
اذا كنا ان نريد تصنيف المسلسل من ناحية القصة والاخراج والتمثيل، فهو يحصل على رتبة امتياز بامتياز، قصته تتحدث عن بليغ الذي يعود الى موطنه بعد تراكم ديون طائلة عليه في أوروبا، اذ يطالب بحقه في الميراث، وبعدها يسعى لمصالحة بين أفراد عائلته.

بالنسبة للممثل خالد النبوي، هو بروفيسور في التمثيل، اذ ان الأدوار التي قدمها سابقا ان كانت سهلة او صعبة او مركبة، كان ادائه فيها فوق الخيال ومتقن بدرجة عالية.
في المسسل يخيّل اليك ان دوره التمثيلي سهل لكن العكس صحيح، فهو قدم شخصية رجل هوائي ويضحك، لكن في داخله هموم كبيرة، هو رجل أسس العديد من المشاريع لكنه فشل فيها، ليس بسبب الكسل بل بسبب الحظ، ورغم ذلك بقي الصادق والمحب. من خلال دوره أوصلنا الى ان الانسان عندما يريد ان يحب افراد عائلته يجب ان يحبهم بكامل محبته وأن لا يلجأ للمحاكم والحقد.
أقنعنا بهذه الرسالة، في المشهد الذي يهد فيه الحائط بين العائلتين، يخيّل لنا انه يهد حائط برلين بين الشرق والغرب وكل الجدران بين الدول التي تعيش حرباً بين بعضها وتريد أن تعيش بسلام، خالد النبوي أخبرنا في القصة أن الحب ينتصر والفرح والعدل في الحياة.

وفقا لما لاحظنا بأواخر أعمال أحمد بدير فإنه يركز على المواطن المثقف الذي يحب القراءة، والفرق بين دراسة الفلسفة وعيشها على أرض الواقع، ويلقي بدير الضوء على ان الثقافة ضرورية في الحياة وليست "ثقيلة الدم"، أحمد بدير قيمة مضافة في هذا المسلسل واحترام كل الممثلين له هو كاحترام الجمهور له ومحبته له.
الممثلتان أنوشكا ووفاء عامر، اي يسرية وفريدة في العمل، تمثلان التناقض الاجتماعي لستات المجتمع بين العلم وعدم الادراك، بين العجرفة والتواضع ، بين الانفعالات القوية والهدوء اي بين اختلاف اساليب العيش والتربية، أي حالة كل العائلات اللبنانية والعربية والشرق أوسطية.

الممثلة نور اللبنانية بدور الدكتورة ماغي تترك بصمتها الخاصة، اذ انها عاطفية محبة، مصدومة، انفعالية وصاحبة قرار، مشاهدها مع بليغ أبو الهنا، ناجحة جدا جدا، ولا تخلو من المواقف الطريفة.
الممثل نور النبوي يطبق المثل الشعبي "فرخ البط عوام"، فإبن الممثل خالد النبوي المحترف هو محترف، منضبط في الإيقاع التمثيلي، ورغم صغر سنه يشعرنا بنضوج أدائه.
"راجعين يا هوى"، يوصلنا الى استنتاج قصة واقعية مأخوذة من حياتنا الاجتماعية، عن حياة الشباب الذي يتعرضون للمخدرات وتصرفات الأولاد مع الأهل والعكس، وتجاه كبار السن، وهو ليس المسلسل الذي فقط يطرح المشكلة انما ايضا يعطي الحل.