كارمن سليمانفنانة مصرية فازت بلقب "نجمة العرب" في برنامج آراب أيدول للموسم الأول. تميزت بالتنوع في الغناء المصري والخليجي وأثبتت موهبتها. أشاد بها عمرو دياب وحلمي بكر وصفها بالمعجزة. تميزت حفلاتها بالتنوع في الغناء بين المصري والخليجي ما كرسها نجمة من بنات جيلها. حصلت على جائزة أفضل صوت من المجلس الأعلى للثقافة وتسلمت جائزتها من الفنان هاني شاكر في دار الأوبرا المصرية.

نشأتها

ولدتكارمن سليمانفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول 1997 وسط عائلة موسيقية. والدتها تمتلك صوتا جميلا لكنها لم تحترف الغناء إلا أنها حرصت على تشجيع إبنتها، واهتمت بتنمية موهبتها الى جانب دراستها. حازت على بكالوريوس إعلام من المعهد الدولي العالي للإعلام من أكاديمية الشروق وشجعتها على المشاركة في مسابقات مختلفة مثل مودرن ستار وآراب ايدول. حصلت على جائزة أفضل صوت في سن الـ 16 من المجلس الأعلى للثقافة وسلمها الجائزة الفنان هاني شاكر في حفل بدار الأوبرا المصرية، وحصلت المغربية دنيا بطمة على المرتبة الثانية. وفي نفس العام قدمت مع دنيا بطمة والفنان يوسف عرفات أغنية بعنوان "عظمة على عظمة" وتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.

بدايتها الفنية

كان آراب آيدول بوابة مرور للمطربةكارمن سليمانالى جمهورها بعد أن حصلت على اللقب في الموسم الأول. إستمرت بقوة في الساحة الغنائية باعمالها وتميزت حفلاتها بالتنوع في الغناء بين المصري والخليجي ما كرسها نجمة من بنات جيلها.

أولى أغنياتها

قدمتكارمن سليمانأولى أغنياتها عام 2013 وهي "كلام في كلام"، ثم اطلقت ألبومها الغنائي "أخباري" الذي صدر عام 2014 وضم 12 أغنية منها ألوان غنائية مختلفة والذي شهد على تعاونها مع الشاعر السعودي عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ، وشهد الألبوم أيضا تعاونها مع فنان العرب محمد عبده في أغنية الهيد "أخباري" التي حققت نجاحا كبيرا.


حياتها الخاصة

تزوجتكارمن سليمانعام 2017 من الملحن المصري مصطفى جاد وكانت في بداية العشرينات من عمرها. كشف زوجها في أحد اللقاءات بأن التعارف تم في أحد الاستوديوهات وكانت كارمن شخصية حازمة جدا وهذا ما جذبه وقرر الزواج منها. كشفت كارمن بأنها انسجمت في التعامل في اللقاء الثاني مع مصطفى خاصة وأنه انتظر 8 اشهر من أجل أن تظهر له مشاعرها كونها شخصية هوائية وكانت تخشى من عدم القدرة على الحكم على مشاعرها وفي أحد المرات قدم لها وردا وجواب مكتوب به "أحبك" بكل لغات العالم. رغم فارق العمر بينهما إلا أنه لم يتسبب في أى عائق في الارتباط العاطفي أو الزواج، وقد وصف زوجها صوتها في أحد اللقاءات بصوت قلبه الذي يعبر عنه.
وعلى الرغم من زواجها في سن مبكر قالت أثناء تواجدها ضيفة في برنامج AB talks، مع أنس بوخش بأنها تزوجت صغيرة وهو ما يجعلها لا تشعر بفارق السن بينها وبين ابنها "زين"، ولكنها ترى بأن الزواج الأفضل لا بد وأن يكون في عمر 26 أو 27 وأن لا يتزوج الرجل قبل أن يتم 30 عاما وأنها ليست مع الزواج المبكر.

إتهام بالغرور

لم تنكركارمن سليمانبأن البعض كان يظن بأنها مغرورة، لأنها كانت في البداية ترفض التصوير مع الجمهور لأنها كانت لا تستطيع الابتسام أو في حالة نفسية غير مناسبة ولكنها تعلمت كيف تفصل، وأصبحت تتقبل التصوير في أى وقت وفي أي حالة لأن الجمهور ليس له علاقة بما تشعر به، خصوصاً وأن حب الناس هو الحافز لها دائما. إلى جانب إعترافها بأنها شخصية عصبية وتحاول أن تكون هادئة من أجل ابنها الصغير والذي لا ترغب أن يعتاد العصبية.

أغنياتها

خلال مشوارها قدمتكارمن سليمانالعديد من الأغنيات التي حققت لها شهرة واسعة منها "لما تشوفك عيني" و"لمعلوماتك" و"كلام كلام" و"تعبت أشكي" و"الذكرى الشتوية" و"حبيبي مش حبيبي" و"ربنا يخليك لقلبي" و"قلبي يدق" و"بصاتك" وغيرها من الاغنيات التي حققت لها نجاحا كبيرا، إلى جانب مشاركتها في غناء تتر بعض الأعمال الدرامية منها تتر مسلسل "أعمل ايه" ومسلسل "حكايتي" الذي قامت ببطولته ياسمين صبري، و"فرح ليلى" والذي قدمت بطولته ليلى علوي.


تجارب تمثيل

إلى جانب الغناء شاركتكارمن سليمانبالتمثيل منها شخصية نجف في الجزء السادس من مسلسل "ليالي الحلمية" الذي عرض عام 2016، وشاركت في مسرحية "ياما في الجراب ياحاوي" أمام الفنان يحيى الفخراني في عام 2021.


ملكة الثلج

رشحتكارمن سليمانلتقديم دور آنا في فيلم "ملكة الثلج" الذي ذهب لشروق صلاح الشريف وقامت كارمن بالدور الغنائي بأغنية "لن أعود للوراء" مع ديزني.

الهضبة يشيد بها

تعتبركارمن سليمانمن المغنيات المحبوبات في الوسط الفني وقد أشاد بها عدداً من الفنانين منهم عمرو دياب حين طرحت مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي غنت خلاله "محسود" في التحدي الذي أطلقه عمرو دياب فعلق عمرو عليه "الله الله الله إيه الحلاوة دي يا كارمن"، وتفاعل عدد كبير من النجوم مع تعليق الهضبة ومع مقطع الفيديو وجعلها تتصدر التريند على مواقع التواصل الأجتماعي في مصر والوطن العربي بعد دقائق من طرح الفيديو. قال عنها الملحن حلمي بكر حينما سألته الإعلامية هبة الأباصيري عن موهبة جديدة سيقدمها للوسط الفني أن هناك فتاة تغني مع والدتها وهذه الفتاة معجزة غنائية وكان يقصد كارمن سليمان.


إتهام بالسرقة

بالرغم من كونكارمن سليمانبعيدة عن الخلافات والمشاكل إلا أن المغنية ساندي إتهمتها بالتعدي على حقوقها الفكرية بعد أغنيتها "بصاتك"، وعلقت ساندي على اتهامها لكارمن بالسرقة وقالت: "فوجئت بصديقتي المطربة كارمن سليمان تطرح لوغو مشابه للذي حضرته لعلامتي التجارية مشابه لأغنيتها الجديدة، وبعتبر تعدي علي حقوق الملكية الفكرية، لأن ما يصحش أتعب وأعمل مجهود عشان أعمل علامة تجارية مميزة، ويجي حد ياخدها على الجاهز لمجرد اعتقاده أنها اتنست، وأنا في الأصل صاحبة العلامة التجارية ومتوثقة بالأوراق والتواريخ".
وقد رفضت كارمن الرد على الإتهام وقالت بأنها لم تقبل الطريقة التي عرض بها الموضوع منذ بدايته، وبأنها لا ترى أى تشابه في اللوغو.