تظهر علامات التمدد عندما يتمدد الجلد بمعدل سريع غير طبيعي، فالجلد مرن بشكل طبيعي، ومع ذلك عندما يتسبب شيء ما في التمدد السريع، يصبح الجلد غير قادر على الاستجابة بسرعة كافية وتمزق الطبقة الوسطى من الجلد.

وتظهر هذه التمزقات كخطوط أرجوانية ضاربة إلى الحمرة في البداية، لكنها تتحول في النهاية إلى خطوط بيضاء فضية مألوفة نعرفها جميعًا على أنها علامات تمدد.
وغالبًا ما ترتبط علامات التمدد بالحمل، على الرغم من ظهورها أيضًا خلال فترة البلوغ أو بعد أي نوع من زيادة الوزن السريعة.
تتأثر النساء بشكل أكثر شيوعًا من الرجال ويميلون إلى ملاحظة علامات التمدد حول الثديين والمعدة والوركين.
هناك عدد من المنتجات والعلاجات في السوق مصممة لتقليل ظهور علامات التمدد، يعمل البعض بشكل أفضل من البعض الآخر، لكنهم يستحقون المحاولة.


الكريمات والمستحضرات التي لا تستلزم وصفة طبية

تعد الكريمات والمستحضرات التي تعد بإزالة علامات التمدد من الأعمال التجارية الكبيرة عبر الإنترنت وفي الصيدلية المحلية، وتحتوي بعض الكريمات على زيوت ومستخلصات عشبية مصممة لتجديد البشرة وتقليل علامات التمدد. البعض الآخر يحتوي على أحماض خفيفة ومواد كيميائية أخرى تهدف إلى تجريد الطبقات العليا من الجلد و شفاء ندوب علامات التمدد. ويمكن أن تتراوح أسعار كريمات علامات التمدد من بضعة دولارات إلى بضع مئات من الدولارات.


لكن السؤال الحقيقي هو، ما مدى جودة عملها بالفعل؟

كما قد تتوقع، يمكن أن يكون العلم وراء كريمات إزالة علامات التمدد غامضًا إلى حد ما. لا يمكن امتصاص معظم الكريمات والمستحضرات في الطبقة الوسطى من بشرتك حيث توجد علامات التمدد، لذلك لا تعلق آمالًا كبيرة على اختفاء علامات التمدد بعد عدة تطبيقات.
كما أظهرت بعض الأبحاث أن المرطبات التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين هـ والكولاجين فقد تكون فعالة في تقليل ظهور علامات التمدد.
ومن المثير للدهشة أن زبدة الكاكاو، التي وُصفت منذ فترة طويلة بأنها طريقة جيدة لتقليل علامات التمدد، أثبتت أنها غير فعالة في تقليلها.
ومع ذلك، فإن أي شيء يحافظ على بشرتك رطبة وصحية مفيد لك ويمنع ظهور علامات التمدد في المقام الأول، لذلك لا تتخلى عن الترطيب اليومي.


منتجات التسمير

خيار آخر للأشخاص الذين يرغبون في تقليل ظهور علامات التمدد هو الاستثمار في بعض منتجات التسمير الجيدة. يمكن التستر على علامات التمدد التي يزيد عمرها عن عامين باستخدام مستحضرات التسمير دون التعرض للشمس، والتي يستمر بعضها لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.
لتحقيق أقصى استفادة من كريم التسمير، تأكدي من غسل وتقشير جسمك قبل وضع الكريم أو الرذاذ، وضعيها على الكوع والركبتين والكاحلين بنعومة، والتي يمكن أن تتفاعل بشكل مختلف مع المستحضرات عن أجزاء الجسم الأخرى.
تذكر أيضًا أن مستحضرات التسمير بدون التعرض للشمس لا تحميك من أشعة الشمس، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص ينصحونك بالجلوس في الشمس لتقليل علامات التمدد، إلا أن هذه نصيحة سيئة ويمكن أن تكون خطيرة على بشرتك.
علامات التمدد لا تكتسب لونًا داكنًا، لذا فكلما أصبحت المناطق المحيطة داكنة، ستجعل علامات التمدد أكثر وضوحًا.

النظام الغذائي وممارسة الرياضة


يبدو أنه يمكن تحسين معظم الأشياء في الحياة باتباع نظام غذائي صحي وقليل من التمارين.
اشرب الكثير من الماء، إذ يقلل من خطر ظهور علامات التمدد في المقام الأول عن طريق زيادة مرونة بشرتك، وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ومعادن معينة يمكن أن يحسن صحة بشرتك ويقلل من ظهور علامات التمدد وغيرها من البقع المبكرة.
وتشمل هذه الأطعمة الجزر والسبانخ والفواكه الطازجة (الغنية بفيتامينات A و C) واللحوم والدواجن والبيض (الغنية بالزنك والبروتين).
ومن المهم ملاحظة أن بعض الفيتامينات، مثل فيتامين أ، يمكن أن تكون خطيرة في الجرعات العالية، خاصة إذا كنت حاملاً. لذلك، بغض النظر عن الفوائد الصحية، من المهم استشارة طبيبك قبل زيادة تناولك لأي مجموعة غذائية.


العلاج بوصفة طبية


إذا كانت لديك مشاعر قوية جدًا بشأن علامات التمدد ووجدت أنها تضر بثقتك بنفسك، يمكنك مناقشة طبيبك فيما إذا كانت هناك علاجات موصوفة قد تكون مناسبة لك.
تريتينوين، دواء مضاد لحب الشباب، يوصف أحيانًا للأشخاص الذين يريدون التخلص من علامات التمدد.
تريتينوين هو مرهم موضعي يأتي في شكل سائل أو كريم أو جل. إنه يعمل عن طريق تهيج الجلد والتسبب في تجدد الخلايا الجديدة بشكل أسرع من المعتاد.
على عكس معظم العلاجات الموضعية المتاحة تجاريًا لعلامات التمدد، فإن كميات صغيرة جدًا من تريتينوين تمر عبر الطبقات العليا من الجلد إلى الوسطى.
ومع ذلك، على الرغم من ظهور بعض التحسينات في علامات التمدد لدى المريض التي استخدمت تريتينوين، فإن طريقة العلاج هذه ليست لمن يرغبون في "حل سريع".
ويحذر معظم أطباء الجلد من أن الأمر سيستغرق ما يصل إلى ستة أشهر من الاستخدام اليومي قبل ملاحظة أي تأثير.