مسرحية "وصفولنا الصبر" على مسرح مونو شكلت علامة فارقة في المسرح في لبنان والعالم العربي ووصفتها صاحبة الفكرة والمخرجة والممثلة دارين شمس الدين بالـ Showcase monologues وهي فكرة جديدة تتناول حكايات ترويها الستات المبدعات بأسلوبهن الخاص وهن على التوالي: جوزيان بولس، لينا أبيض، مايا حبلي، لمى مرعشلي، سلمى شبلي، ودارين شمس الدين روت كل منهن حكايتها بعفوية وبساطة وحسرة بقالب كوميدي ظريف ومضحك. عمل عميق ومسلٍ دام ساعة وعشرة دقائق وكأنها نصف ساعة. غصّت الصالة بالحضور الذي تفاعل مع الممثلات وصفّق وضحك مطولاً. عُرضت لمدة يومين ومُدد العرض ليومين إضافيين وكان الإقبال عليها كثيفاً.

تضم المسرحية حكايات "ست ستات" تروي كل منهن ذكرى أو معاناة بقالب كوميدي، فكانت البداية مع الممثلة لمى مرعشلي التي أعلنت ثورتها على الكي قائلة: "قدي حلوة كل نسوان العالم تثور عالكوي ونصير كلنا نظهر هيك تيابنا مجعلكين". أما الممثلة والكاتبة ومديرة مسرح مونو جوزيان بولس فقد إختارت معاناتها في تعلّم الطبخ وعبّرت عن حسرتها قائلة": طالما مفتاح الرجال بطنو حدا يشتريلي هالمفتاح". الممثلة سلمى شبلي التي عانت من طباع والدتها قالت: "ام كلثوم...لا بل أم أربعة وأربعين ممكن ترضى عني، وأمي لأ". أما الممثلة مايا حبلي التي وصلت الى سن اليأس فقالت: "كل الذئاب يلي كنت ألعب معهم صار بدهم ياكلوني وهدفهم الوحيد يفوتوا فيي". المخرجة لينا أبيض إختارت عنوان: يا ريت "أكل الولد المدرسة" قديه كنا إرتحنا. ودارين شمس الدين روت تفاصيل زفافها وكان عنوان قصتها: "بدهن ياني شوف بعيونو المستقبل وأنا مش قادرة شوف قدامي من رموش التلزيق". موقع الفن إلتقى المخرجة والممثلة دارين شمس الدين ومديرة مسرح مونو الكاتبة والممثلة جوزيان بولس والممثلة لمى مرعشلي واليكم الحوارات معهن:

المخرجة والممثلة دارين شمس الدين

فكرة المسرحية جديدة وتعرض للمرة الأولى في لبنان والعالم العربي كيف إنطلقت؟

بدأت الفكرة وهي "ست ستات" خلال لقاءاتنا المتكررة مع ممثلات وكاتبات وجرت العادة أن نقرأ النصوص التي نكتبها ونخبر بعضنا حكاياتنا وكنت أرغب بأن تخرج الحكايات الى النور بطريقة ما وبما أن النصوص القصيرة لا تجد مكاناً على المسرح فخطرت لي فكرة مسرحية تكون فسحة للسيدات من ممثلات وكاتبات وحتى للسيدات العاديات وأنا أضيف لمستي وأتولى إخراج العمل. فانطلقت الفكرة وفاتحت صديقاتي بالموضوع وأنا أشكرهن على ثقتهن بي وبالمفهوم الجديد للعمل.

هل حققت المسرحية التي تتميز بطابع جديد الهدف؟

أعتقد ذلك لأن الهدف الأول هو الإستمتاع بدلاً من الخروج من المسرح متعبين ومثقلين بالهموم. المتعة هي جزء كبير من العروض وهذا ما قلته في بداية المسرحية أن العرض لطيف ولا يعالج أي شيء بل يعطي الفرح للناس المتعبة مع الإشارة أن الحكايات تتناول قضايا عانت منها بعض السيدات في مرحلة ما من حياتهن.

ماذا أضافت مسرحية "وصفولنا الصبر" للمسرح اللبناني والعربي؟

لا زال مبكراً الحديث عن الإضافة لكنني أعتقد أن فكرة الست ستات فيما لو إستمرت كما أتمنى ستشكل إضافة الى مسارح التسلية في العالم العربي ولبنان. وأنا شخصياً أحب أن يأتي المشاهد الى المسرح مع العلم المسبق الى أي مفهوم ينتمي العمل ومطّلع على الفكرة. أحب أن يأتي الناس الى مكان يعرفون مسبقاً أنهم سيتمتعون وسيخرجون فرحين ولهذا السبب أصريت على أن تكون مدة العرض لا تتجاوز الساعة وعشر دقائق.

هل واجهتم صعوبات خلال تحضير المسرحية؟

نعم واجهنا صعوبات لا يعلم بها الجمهور لأن العمل يتضمن فيديوهات وموسيقى وسينوغرافيا ذكية تتحرك وتتبدل مع كل ست. ليس سهلا تحضير موسيقى متنوعة خاصة بالعرض وقد تولى الأمر الموسيقي سمير نصر الدين بالإضافة الى تحضير الفيديوهات التي أعيد تصويرها لكي تكون بقالب كوميدي ومتابعة التفاصيل التقنية. أما النصوص فكان المطلوب أن تكون منوعة لا سيما أن كتابة الكوميديا ليست سهلة أبداً. وبالنسبة للديكور كان الهدف إيجاد ديكور موحد ومتجدد في كل مرحلة من العمل. وكل التفاصيل تم العمل عليها بدقة لتحمي العمل لا سيما أن الفكرة جديدة فكان التحدي أن يتولى فريق عمل كبير المسرحية للوصول الى النتيجة المطلوبة، من مدير تصوير ومونتاج ومؤلف موسيقي ومدير تقني وسينوغراف. أنا أراها توليفة كبيرة تشبه الأغنية لكي يتابع الجمهور عرضاً سلساً وأية غلطة كانت ممكن أن تورطنا وكان هناك موسيقى حية في الكواليس خلال العرض.

مديرة مسرح مونو الكاتبة والممثلة جوزيان بولس

فكرة المسرحية جديدة كيف تصفين هذه التجربة؟

عندما اتصلت بي المخرجة والممثلة دارين شمس الدين وأبلغتني أحببت الفكرة ووجدتها مميزة وهي قابلة للإستمرار. شاركت بالتمثيل مع سيدات بارعات ومحترفات في عالم المسرح والتلفزيون وأمضينا وقتاً ممتعاً أثناء التحضير لا سيما أن كل سيدة كتبت النص الخاص بها وتبين أن حكايات النساء تتشابه وكانت تجربة ممتعة جداً.

هل برأيك مسرحية "وصفولنا الصبر" ستؤسس لمسار جديد للمسرح ولهذا السبب تم تسجيلها في وزارة الإقتصاد؟

دارين وجدت الفكرة وهي برأيي رائعة وأنا أعتقد أنها فكرة ممتازة أنها قامت بتسجيلها لتجنب التقليد.

هل فترة العرض المحدودة سببها عدم توقعكن النجاح؟

السبب الحقيقي أنها تجربة وكانت دارين ترغب أن تمثل على مسرح مونو وبما أنني مديرة المسرح وبسبب ضغط الأعمال المسرحية مؤخراً لم أستطع منحها سوى يومين فقط. وبعد الإقبال على العمل ونفاذ البطاقات قبل عشرة أيام من العرض تلقفت فرصة يومين شاغرين في المسرح فطرحت على دارين فكرة تمديد العرض ليومين إضافيين لكنها ترددت وانا شجعتها ونفاذ البطاقات بالكامل يعتبر إنجازاً كبيراً لعمل مسرحي.

أنت موجودة في السينما وفي الكتابة المسرحية وممثلة في المسرح أين تفضلين أن تعطي مجهودك الأكبر؟

شاءت الصدف أن تؤخر جائحة كوفيد والثورة عرض الأعمال السينمائية لهذا السبب برزت الأعمال دفعة واحدة التي شاركت بها. وبالطبع المفضل عندي هو المسرح فهو غرامي الأول والأخير ولا شيء يضاهي الوقوف على خشبة المسرح.

الممثلة لمى مرعشلي​​​​​​​

​​​​​​​كيف تصفين تجربتك في عمل يحمل فكرة جديدة؟

التغيير والإبتعاد عن الروتين ضروري في المجال الفني والجمهور بحاجة للترفيه لا سيما في ظل الظروف الصعبة وأي عمل قادر أن يرفّه عنهم هو ضروري.​​​​​​​

كيف تصفين تفاعل الجمهور مع الكوميديا السوداء؟

حوّلنا الحكايات المؤلمة الى كوميديا وتفا​​​​​​​​​​​​​​عل الجمهور معها دليل على أنهم تذكروا القصص التي عانوا منها ومع مرور الزمن يرونها بطريقة كوميدية وهذا أمر طبيعي في حياتنا اليومية فهي تحمل لنا الحلو والمر. وصادفت العديد ​​​​​​​من الأمهات اللواتي يختبئن في الحمام للهروب من ​​​​​​​ضغط الحياة العائلية كما​​​​​​​ ظهرت أنا على المسرح.

​​​​​​​​​​​​​​

​​​​​​​