شهد مسرح دوار الشمس يوم الأحد ٢٧ تشرين الثاني حشداً كبيراً من الجمهور وذلك لمشاهدة العرض الأول لمسرحية "ريحة العنبر" ضمن مهرجان زقاق.

تتحدث المسرحية عن ممثلة وناشطة إجتماعية تقوم بإجتماع مع ضحايا إنفجار مرفأ بيروت عبر أحد التطبيقات بهدف جمع التبرعات والقيام بحملة لمساعدتهم. ولكن الحقيقة عكس ذلك فهي إمراة عنصرية، فوقية، متعصبة، تظهر أنها متعاطفة مع الشخصيات الأخرى ولكن العكس صحيح.
هذا الدور الذي جسدته الممثلة اللبنانية برناديت حديب، أكدت أن هذا العمل المسرحي هو ثورة على الواقع الحالي الذي نعيش فيه مثل وكأن الشعب مخدر.
ومن جهة أخرى فقد لعبت الممثلة سوسن شوربا دور مهم في المسرحية وجسدت شخصية تشبه شخصيتها الحقيقية مع بعض الفروقات، وأكدت سوسن لموقع "الفن" أن دورها في المسرحية مستوحى من قصة حياتها حيث أصيبت بمرض السرطان أربع مرات وما زالت تكافح لمحاربته.
وعندما سألناها ما هو الأصعب السرطان ام إنفجار ٤ آب؟
فأجابت: السرطان لدي أمل في التخلص منه رغم صعوبة العلاج، ولكن فقدت الأمل في التخلص من الطبقة السياسية التي كانت سبب الإنفجار.
أما الممثلة اللبنانية جويل منصور فقد جسدت دور مؤثر يبدو أنه مستوحى من قصة حياة احدى الضحايا. حيث ظهرت بفستان زفاف متخيلة ماذا كان سيحدث معها لو بقيت على قيد الحياة.

وفي حديث خاص لموقع الفن كشفت حديب أنها تقرأ نصاً لعمل تلفزيوني جديد سيعرض في شهر رمضان المقبل، كما أنها تحضر لعمل مسرحي سيبصر النور قريباً.
وعندما سألناها عن شعورها حول عودتها إلى المسرح برفقة زوجها المخرج عصام بو خالد وتحديدا العودة إلى مسرح دوار الشمس؟



أجابت بأن المسرح بالنسبة لها حياة ثانية توازي حياتها الخاصة، وأكدت أنها لم تنقطع عنه حتى في فترة الكوفيد_19 على تطبيق زوم، حيث تصور المسرحيات وتعرض أونلاين. ولكنه ليس كما تقف على خشبة المسرح وتخلق علاقة مع الخشبة، الممثلين، الإضاءة والجمهور فهذا الشعور له نكهة خاصة.
وبالنسبة لعودتها مع زوجها المخرج عصام بو خالد فوصفت العمل معه على أنه تجربة مسرحية لها خصوصية ليست موجودة في أي مسرح ثاني. لأنه يتحدث عن وجعنا، أحلامنا، طموحاتنا.
أما عن مسرح دوار الشمس فله مكانة في قلبها لأنها من مؤسسيه وأكد أنها عملت بيديها لتحول هذا المستودع إلى مسرح لذلك كانت مصرة على العودة من خلاله.
وعندما سألناها مع من العمل أسهل مع عصام كونه زوجك أم مع مخرج ثاني؟
أجابت أن العمل مع مخرجين آخرين أسهل من العمل مع زوجها، وذلك لأن هناك إتفاق يتم بينها وبين المخرج قبل التصوير ويكون لديها معرفة ما الذي سيحدث."أما في العمل مع عصام فتكون القصة مصورة ولكن يكون هناك إرتجال مضاف على الحركة والنص، كما تشعر أنه متورطة بالعمل بكل تفاصيله من إخراج إلى إضاءة، للملابس،الديكور".
وشددت حديب على أن العمل مع عصام هو عمل مجموعة وليس فردي، لذلك تفصل حياتها المهنية عن حياتها العائلية.
مسرحية ريحة العنبر من كتابة وإخراج:عصام بو خالد وسرمد لويس. تمثيل: برناديت حديب، جويل منصور، سوسن شوربا، جيما باركاسيو، سامر قدوح، عمر البقاعي، محمد العماري، ميا سومون.