نعيمة عبد المجيد عبد الجواد المشهورة بنعيمة الصغير (25 كانون الاول / ديسمبر 1931 – 20 تشرين الاول / اكتوبر 1991 ) ممثلة مصرية بدأت مسيرتها الفنية مغنية مونولوج لكنها ما لبثت ان اتجهت نحو التمثيل واشتهرت بالادوار الشريرة وادوار المعلمة الكبيرة المخلة بالآداب.

بداياتها ومسيرتها الفنية

بدأت نعيمة الصغير حياتها الفنية في الغناء فكانت تقدم المونولوجات مع زوجها محمد الصغير، عملا معاً في فرقة إبراهيم حمودة ثم عملا مع إسماعيل ياسين. قدمت نعيمة الصغير اغاني رومانسية في الملاهي الليلية بالاضافة الى بعض الاغاني الخفيفة.

اتجهت للعمل في السينما، أول دور سينمائي لها في عام 1948 من خلال فيلم اليتيمتان كانت تجسد من خلاله دور المغنية. تعرضت لحادث كيدي في بداية حياتها الفنية حيث اخبرت في احد لقاءاتها ان احد زميلاتها قامت بوضع السم لها لكي تموت، لكنها نجت من الموت بأعجوبة إنما المادة المستعملة اثرت على احبالها الصوتية ما يفسر خشونة صوتها الذي ساعدها في ما بعد في ادوار الشر التي لعبتها.

وقدمت نعيمة الصغير العديد من الأفلام منها "الشقة من حق الزوجة"، "المشبوه"، "العفاريت"، "نحن لا نزرع الشوك"، "مولد يا دنيا"، "مكالمة بعد منتصف الليل"، "علي بيه مظهر و40 حرامي"، "لعدم كفاية الأدلة"، "الجوازة دي مش لازم تتم"، وغيرها، حيث ابدعت في ادوار الشر فكانت الأم القاسية والحماة "المفترية"، زعيمة عصابة لخطف الأطفال واستغلالهم وغيرها من الادوار المخلة بالآداب.

ومن أبرز الأدوار التي تميزت بها هو دور الكتعة في فيلم “العفاريت”، الى جانب الفنان عمرو دياب ومديحة كامل حيث لعبت دور التي تدير عصابة اجرامية للاطفال حيث يتم اختطاف الابنة الرضيعة لكريمة مذيعة الأطفال الشهيرة من قبل تابع للكتعة ، ويلتقي الفنان عمرو دياب صدفة بالطفلة بعد ان تكبر وبعد أن صارت تُعرف ببلية، فتروي بلية لعمرو أنشطة العصابة، فيتحالف عمرو مع ماما كريمة لإنقاذ الاطفال من العصابة.

بدأت مسيرتها السينمائية عام 1948 في فيلم "اليتيمتان" قدمت فيه أغنية “طب وأنا مالي”، ثم قدمت عام 1965 دوراً في فيلم "هي والرجال" حيث تلعب دور الزوجة المستبدة القاسية في اسرة غنية وتستبد بمخدومتها التي قامت بدورها الممثلة لبنى عبد العزيز.

عام 1967 قامت بأحد اهم ادوارها في فيلم "الزوجة الثانية" حيث لعبت دور الداية التي تزج بالممثلة سناء جميل التي ترغب بإنجاب وريث لزوجها العمدة في طريق الدجل والشعوذة . عام 1970 لعبت دوراً في فيلم "نحن لا نزرع الشوك" ، كما كان لها دور في الفيلم الاستعراضي مولد يا دنيا عام 1975. توالت اعمالها في السبعينات والثمانينات فكان لها دوراً عام 1980 في فيلم "لا تظلموا النساء" حيث لعبت دور السجينة فرفشة، لتعود وتلعب دور السجانة عام 1983 في فيلم "حب في الزنزانة" الى جانب الممثلين سعاد حسني وعادل إمام ويحيى الفخراني وغيرهم. عام 1985 تلعب دور الحماة المفترية التي تشجع ابنتها على طلب الطلاق في فيلم "الشقة من حق الزوجة" وبعد تمرد ابنتها وطلاقها يبدأ النزاع على ملكية الشقة.

عام 1991 لعبت دوراً في الفيلم الكوميدي مجانين على الطريق حيث يحكي الفيلم قصة سائق تعرض لحادث، وتداهمه أزمة قلبية على الطريق، وفيما يتجمع حوله بعض راكبي السيارات يعترف أمامهم أنه دفن مليوني دولار في وادي الراحة بسيناء، ويتسابق الجميع للحصول على هذا الكنز.

وفاة نعيمة الصغير

لم تعش الممثلة المصرية نعيمة الصغير لفترة طويلة فهي توفيت في 20 تشرين الاول / اكتوبر 1991 عن عمر ستين عاماً جراء معاناتها لفترة طويلة من الامراض المزمنة. رحلت في صمت حيث لم يكن هناك خلف نعشها سوى الممثل الراحل يونس شلبي، وعدد من جيرانها.

نعيمة الصغير جدة الممثلة عبير الصغير

قد لا يعرف الكثيرون، أن للممثلة الراحلة نعيمة الصغير، حفيدة في الوسط الفني أيضًا، لكنها لم تحظ بنفس شهرة جدتها، إنها الممثلة عبير الصغير، وهي في الخمسينيات من العمر.

وبدأت عبير الصغير مشوارها الفني، بعد وفاة جدتها، في مطلع التسعينات، وورثت منها حبها الشديد للتمثيل وكان معظم الأدوار التي شاركت فيها أدوارًا ثانوية، بداية من مشاركتها في فيلم «مجانين على الطريق» عام ١٩٩١، و«البحر بيضحك ليه» عام ١٩٩٥، وحتى أخر مشاركة لها في فيلم «خالي من الكوليسترول» عام 2005 كما كان لها مشاركات في عروض مسرحية.